اول ايام عيد الفطر 2018 في مصر والسعودية والكويت والامارات وقطر والمغرب

الكاتب : Null
229 مشاهده

اول ايام عيد الفطر 2018 | عيد الفطر المبارك هو أول أعياد المسلمين و الذي يأتي بعد صيام شهر رمضان و يكون أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام شهر كامل ولذلك سمي بعيد الفطر ،و لقد احتفل فيه المسلمون لأول مرة في السنة الثانية للهجرة حيث أن أول رمضان صامه المسلمون كان في السنة الثانية للهجرة .


عيد الفطر المبارك ، لماذا سمي عيد ؟


العيد هو كل مناسبة يحدث فيها إجتماع للناس ، و أصل الكلمة هو من عاد يعود ،فلقد قال ابن الأعرابي :” سمي العيد عيداً لأنه يعود كل سنة بفرح مجدد
و مدته شرعا يوم واحد فقط إذ أنه يبدأ بعد غروب الشمس اليوم الاخير من شهر رمضان المعظم و ينتهي بغروب الشمس اليوم الأول من شهر شوال ، فقد روى أبو داود و الترمذي في سننه أن النبي قدم  المدينة و لهم يومان يلعبون فيهما فقال رسول الله  : ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى” .

لذلك فالقول أيام عيد الفطر غير صحيح فعليا لأنه يوم واحد فقط و هو يوم فرح وسرور ، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل الله عز و جل كما قال تعالى : “قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ “.


صلاة عيد الفطر 2018 :


من السنة يوم عيد الفطر المبارك أن يشارك المسلمون جميعاً في حضور صلاة العيد حتى و لو لم يؤدي البعض الصلاة لعذر شرعي ، و قد وصف لنا جابر بن عبد الله صلاة العيد مع الرسول فيقول :
شهدت مع رسول الله الصلاة يوم العيد ، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير آذان ولا إقامة ثم قام متوكئا على بلال ، فأمر بتقوى الله وحث على طاعته ، ووعظ الناس و ذكرهم، ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن…. ” إلى آخر الحديث .

و من السنة أيضا أن يذهب المسلم إلى صلاة العيد من طريق ، و يعود إلى بيته من طريق غيره  لتكثر الخطوات ، و يكثر من يشاهده .
فعن جابر بن عبد الله قال : “كان النبي إذا كان يوم عيد خالف الطريق” .


عيد الفطر 2018

عيد الفطر 2018


و صلاة العيد ركعتان ، يكبر في الأولى سبعا سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها ، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرة القيام ، وتجوز جماعة ، وعلى انفراد ، و وقتها ما بين طلوع الشمس و زوالها و يجهر بالقراءة فيهما ، و يسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف و القمر، أو الأعلى ( سبح باسم ربك الأعلى ) والغاشية ،و من بعد ذلك يخطب الإمام خطبتين ، يكبر ندبا في إفتتاح الخطبة الأولى تسعا ، و يكبر في افتتاح الثانية سبعا ، أما حكمها  فهي فرض كفاية ، وقيل سنة مؤكدة .


معاني وميزات عيد الفطر المبارك :


يتميز عيد الفطر المبارك بأنه آخر يوم يمكن قبله دفع زكاة الفطر الواجبة على المسلمين ، و يؤدي المسلمون في صباحه بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبا صلاة العيد و يتبادلون فيه التهاني و يزورون بعضهم البعض ، وهذا ما يعرف بصلة الرحم .

وقد جرت العادة في كثير من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمون في العيد بعض التمرات أو كعك العيد الطيب المحشو بالتمر أو المحشى بالملبن و المغطى بالسكر و الغريبة و البتي فور و المحوجة و بسكويت النشادر و المنين بالعجوة و العديد من الأكلات الأخرى حسب عادات و تقاليد البلد اللذي يحتفل بالعيد .


عيد الفطر 2018

عيد الفطر 2018


و في يوم العيد تتجلى الكثير من معاني الإسلام الاجتماعية و الإنسانية ، ففيه  تتقارب القلوب على الود و يجتمع الناس بعد افتراق أو خصام ، و يتصافون بعد كدر ، وفيه تذكير بحق الضعفاء في المجتمع حتى تشمل الفرحة كل بيت ، و تعم النعمة كل أسرة ، و هذا هو الهدف من تشريع زكاة الفطر  .


[ عيد الفطر 2018 ]


أول أيام عيد الفطر 2018 : 


بدأ شهر رمضان المبارك على مستوى العالم العربي الإسلامي تقريباً في نفس التوقيت حيث لم يظهر الهلال إلا فى ليلة 30 من شهر شعبان 1439 يوم 16 مايو 2018، وعليه طبقاً الرؤية الشرعية للهلال من الجهات المعنية وأيضاً للتقديرات الفلكية كان أول أيام شهر رمضان المبارك 1439 هو يوم الخميس الموافق 17 مايو 2018، بمعظم الدول العربية منهم مصر السعودية الكويت والإمارات.

عيد الفطر 2018

عيد الفطر 2018

وطبقاً التقديرات الفلكية سيكون آخر أيام شهر رمضان لعام 1439 هو يوم الخميس 14 يونيو 2018 عن ثلاثين يوماً، على ان يكون غرة شهر شوال 1439 وأول أيام عيد الفطر 2018 فى السعودية والامارات والكويت وقطر ومعظم الدول الإسلامية هو يوم الجمعة الخامس عشر من شهر يونيو 2018.

 

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy