Matrix219 Home | تاريخ شركة كارفور ونبذه عن فروع الشركة بدء من فرنسا وصولا الي مصر.
قصة نجاح

تاريخ شركة كارفور ونبذه عن فروع الشركة بدء من فرنسا وصولا الي مصر.

شركة كارفور
شركة كارفور

شركة هي عبارة عن سلسلة مراكز للبيع القطاعي , وتعتبر تاني اكبر علامة تجارية فى العالم بعد وول مارت وأكبر تواجد ليها فى العالم موجود فى الصين وجمهورية الدومنيكان وكولومبيا اول مركز افتتح كان فى سنة 1957 ومن يومها تم افتتاح فروع كتيره فى اماكن مختلفة فى العالم مثل المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والكويت والمغرب وفرنسا ومصر والإمارات العربية المتحدة وإيطاليا وإسبانيا والبرازيل واليابان والصين وبولندا وماليزيا واليونان وسوريا والأردن. 


تأسيس شركة كارفور :

تأسست شركة كارفور في فرنسا في سنة 1959 ميلادية وبدأت العمل في سنة 1960 ميلادي في مدينة انسي بفرنسا تحت ادارة (لارس أولوفسون) رئيس مجلس ادارة الشركة وكبير الإداريين التنفذيين و (أوموري دي سيز) رئيس المجلس الشرفي .


أول متجر لـ شركة كارفور :

أفتح اول متجر لكارفور لكارفور في  1957 في ضواحي إنسي الفرنسية. وهو أصغر فرع لكارفور حول العالم حاليا. وقد أسس المجموعة ثلاثة أشخاص هم: مارسيل فورنييه ،دينيس ديفوري وجاك ديفور. وأفتتح أول مركز تجاري ومتجر تجزئة ضخم في قرية قرب باريس في 15 حزيران 1963. وفي عام 1999 أندمجت مع شركة كونتنت الفرنسية، إحدى المنافسين الرئيسين في السوق الفرنسي.

تاريخ شركة كارفور
شركة كارفور

يعمل في شركة كارفور الفرنسية عدد عمال كبير حيث يصل عددهم الي 489000 عامل  حسب التنسيق في عاام 2008 ميلاديا.


فروع شركة كارفور حول العالم :

لدي شركة كارفور فروع عديدة في جميع بلدان العالم ك(المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان و مصر والكويت و المغرب وفرنسا واسبانيا وايطاليا ).


تعمل شركة كارفور في البيع بالتجزئة في المواد الغذائية و التموينات و المجمعات التجارية و الهايبرماركت, وتصل عائدات شركة كارفور الي 2.776 مليار $ حسب تنسيق 2008, كما يصل ربح شركة كارفور الي 1.256 مليار $ حسب تنسيق 2008 .


:

أعلنت شركة عن استحواذها على شركة ريتيل أرابيا، مالكة حقوق امتياز جيان في الشرق الأوسط. وبموجب ذلك، سيتم تغيير اسم العلامة التجارية لجميع المتاجر المستحوذ عليها من هايبر ماركت، وسوبر ماركت، ومتاجر صغيرة لتحمل اسم كارفور. على أن يتم الاحتفاظ بالموظفين الحاليين. ولفتت الشركة إلى أنها سترفع عدد متاجر كارفور في الإمارات إلى 80، وفي الكويت إلى 8، وفي البحرين إلى 11.

وبحسب شركة ماجد الفطيم، فإن الخطوة الجديدة تتماشى مع خطة كارفور في ترسيخ مكانتها في منطقة الشرق الأوسط لكنها لم تشر إلى قيمة الصفقة. إلا أن تقارير نشرت سابقاً قدرت قيمة هذة الصفقة بـ500 مليون دولار, لجدير ذكره هو أن «كارفور» يعد أكبر متاجر التجزئة في فرنسا. في حين تحتل متاجر جيان المرتبة الرابعة في فرنسا والخامسة عالميا. ولا تشكل صفقة الاستحواذ على «جيان» حدثاً استثنائياً. إذ استحوذت متاجر هايبر باندا على عدة متاجر لـ «جيان» في السعودية عام 2009. وكذلك الأمر في لبنان حيث اشترى مركز سلطان الكويتي جيان هايبر ماركت عام 2008.


ارباح شركة كارفور في الامارات :

أعلنت “ماجد الفطيم”،  مدير شركات كارفور في الامارات  عن نتائجها التشغيلية والمالية الأولية لعام 2017. والتي أظهرت قوة ومرونة في الأداء في ظل تحديات سوق الأعمال خلال العام الماضي. ووفقاً لبيان للشركة ارتفع إجمالي إيرادات الشركة بنسبة 8% إلى 32.2 مليار درهم, مع ارتفاع أرباح الشركة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 1% إلى 4.2 مليار درهم.

وأوضح البيان ان  معدل الزيادة المتباطئ بالمقارنة بالعام السابق يعود بشكل رئيسي إلى تغيير مزيج الأعمال عبر المجموعة, ونمو وحدة أعمال تجارة تجزئة السلع الاستهلاكية بوتيرة أسرع من وحدات أعمال العقارات والتي تمثل الهامش الربحي الأكبر.

كما أشار البيان انه في حال ثبات أسعار الصرف، كان إجمالي إيرادات المجموعة سيحقق نمواً بنسبة 14%, فيما كانت نسبة نمو الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ستبلغ 5%،ويعود الفرق بصورة كبيرة إلى تعويم الجنيه المصري خلال الربع الأخير من عام 2016.

وتواصل الشركة الحفاظ على ميزانية عمومية قوية، حيث بلغ إجمالي قيمة الأصول نحو 59.4 مليار درهم، فيما بلغ صافي الدين حوالي 10.4 مليار درهم.

قال آلان بجاني، الرئيس التنفيذي لشركة “ماجد الفطيم القابضة” : “تشهد أعمال مجموعة ماجد الفطيم والأسواق التي نعمل فيها تغيراً سريعاً في ظل الابتكار والإبداع المستمر.

وفي الوقت نفسه نرى المنطقة على أعتاب فرص جديدة سوف تنشأ عن طريق التغير المستمر في رغبات العميل تجاه تجربة التسوق والتقدم التكنولوجي. إلى جانب التنافسية التي أصبحت عالمية النطاق.

أرباح ماجد الفطيم :

وعن أرباح ماجد الفطيم العقارية فقد سجّلت  نمواً بنسبة 3% في الإيرادات لتصل إلى 4.6 مليار درهم في نهاية عام 2017. وجاء ذلك بشكل رئيسي نتيجةً للأداء القوي لأعمال مراكز التسوق. وارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 3% إلى 2.9 مليار درهم، لتساهم بنسبة 69% من إجمالي أرباح المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك. وفي حال ثبات أسعار الصرف، كان إجمالي إيرادات الشركة سيحقق نمواً بنسبة 6% فيما كانت نسبة نمو الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ستبلغ 5%.

واستقبلت الشركة خلال العام 186 مليون عميل بزيادة 6% مقارنة بعام 2016، كما وصل معدل إشغال مراكز التسوق إلى 94% بسبب الافتتاح الأولي لمول مصر في مارس الماضي لكنه ظلّ قوياً عند 97% فيما لو قمنا باستثناء مول مصر.

وبدأت ماجد الفطيم العقارية الأعمال الإنشائية في موقعين في أبوظبي هما “سيتي سنتر الجزيرة  و”ماي سيتي سنتر مصدر” بالإضافة إلى سيتي سنتر الزاهية في الشارقة، و”مول عُمان” و”سيتي سنتر صحار” في سلطنة عُمان.

واستكملت ماجد الفطيم العقارية أيضاً أعمال الإنشاءات في “ماي سيتي سنتر الظيت” في رأس الخيمة وتم الافتتاح في يناير 2018. وحققت فنادق “ماجد الفطيم” نسبة إشغال إجمالية بلغت 76%. فيما شهد متوسط عائد الغرفة الفندقية تراجعاً طفيفاً، على الرغم من التفوق الملحوظ لأعمال الشركة في قطاع الضيافة.

وحقّقت مجموعة ماجد الفطيم للتجزئة نمواً قوياً في الإيرادات بنسبة 8% مقارنة بعام 2016 إلى 25.9 مليار درهم، بنهاية 2017. وانخفضت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 1.6% لتصل إلى 1.2 مليار درهم. ويعود ذلك بشكل كبير إلى تعويم الجنيه المصري خلال الربع الأخير من عام 2016، فضلاً عن بعض الاضطرابات في قطر. وفي حال ثبات أسعار الصرف، كان إجمالي إيرادات الشركة سيحقق نمواً بنسبة 15.2% فيما كانت نسبة نمو الأرباح.


انشاء 100 فرع كارفور في مصر :

وقعت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، مع مجموعة “ماجد الفطيم”، بهدف إنشاء 100 متجر كارفور للتجزئة بنظام المناطق الاستثمارية في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية. ويأتي ذلك في إطار توجهات الحكومة المصرية ، لتوفير السلع الأساسية للمواطن المصري بجودة عالية وبالقيمة السوقية العادلة ، ومن ثم تيسير أماكن الوصول للمراكز والمتاجر، بالإضافة إلى الاستفادة من كافة المنتجات المتاحة بمناطق تلك المراكز والمتاجر .

كما أكدت الدكتورة سحر نصر – وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن هذه الاتفاقية رسالة واضحة للمستثمرين في الخارج من الشركات الرائدة أن مصر وجميع الكيانات الحكومية والمؤساست تدعم المستثمرين على طول الطريق .


شاهد ايضا :

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.