Matrix219 Home | حجب يوتيوب في مصر لمدة شهر – حكم نهائي من المحكمة الادارية العليا
أخبار التكنولوجيا

حجب يوتيوب في مصر لمدة شهر – حكم نهائي من المحكمة الادارية العليا

حجب يوتيوب في مصر
حجب يوتيوب في مصر

حجب في لمدة شهر هو من الأمور التي أثارت الجدل في السوشيال ميديا يوم أمس السبت بعد أن رفضت المحكمة الإدارية العليا الطعن المقدم من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، على حكم محكمة القضاء الإداري وذلك بـ في لمدة شهر لعرضه مقاطع من الفيلم المسيئ للرسول الكريم ” عليه الصلاة والسلام” بناء على الدعوى التي أقامها المحامي محمد حامد سالم.

وصرح المحامي محمد حامد سالم لـ”رويترز”، إن “الحكم تضمن أيضا حجب مختلف الروابط التي تبث الفيلم في مصر نهائيا”.

وكان محمد حامد سالم قد رفع دعوي قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بالقاهرة مطالبآ بحجب موقع اليوتيوب، وفي شهر فبراير 2013 قضت المحكمة بحجب موقع اليوتيوب، لكنها أوقفت تنفيذ الحكم بعد أسبوعين من صدوره لحين الفصل النهائي في الدعوى أمام المحكمة الإدارية العليا، أعلى محاكم القضاء الإداري المصرية.


[ تفاصيل حجب يوتيوب في مصر ]


أرشيف القضية من عام 2013 :

كانت محكمة القضاء الإدارى المصري والتي تفصل في النزاعات بين الأفراد ومؤسسات الدولة قد نظرت قضية أقامها محمد حامد سالم المحامي في 18 سبتمبر/أيلول 2013، مختصما فيها رئيس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل ووزير الاتصالات عاطف حلمي بصفتيهما وكذلك موقع يوتيوب، بسبب استمرار عرضه للفيلم المسيء للرسول.

تداولت المحكمة القضية في ثلاث جلسات قدم فيها محامو الحكومة دفوعا بإقامة الدعوى من غير ذي صفة، في حين لم يحضر محامون عن يوتيوب، وتضامنت إحدى المنظمات الحقوقية مع الحكومة وأكد محاموها ان هذه الدعوى تطالب بتقييد الحريات، ولكن المحكمة رفضت الدفوع المقدمة وقضت بالزام رئيس الوزراء المصري ووزير الاتصالات بغلق موقع اليوتيوب فى مصر لمدة شهر، وإلزام موقع يوتيوب وكافة المواقع الأخرى على الشبكة العنكبوتية برفع الفيلم المسيء للرسول في مصر وتنفيذ الحكم فورا بمسودته دون إعلان.

وقال سالم المحامي لموقع بي بي سي إنه يمكن تنفيذ هذا الحكم فورا مستندا إلى قدرة وزارة الاتصالات على حجب مواقع الانترنت في مصر لمدة أسبوع أثناء الاحتجاجات التي سبقت تخلي مبارك عن الحكم.

فيما أكد لتنظيم الاتصالات، المنوط به متابعة نشاط الاتصالات المصرية وتنفيذ الحكم، أنه يحترم تماماً أحكام القضاء الإداري المصري، وسوف يتخذ الإجراءات اللازمة فور وصول صورة الحكم إليه، لتنفيذ حكم القضاء الإداري الصادر بخصوص حجب موقع يوتيوب لمدة 30 يوماً. ” اقرأ المزيد من أرشيف الـ BBC


تنفيذ حكم حجب يوتيوب في مصر :

اختلفت الاقاويل حول إمكانية تنفيذ حكم حجب موقع اليوتيوب في مصر, ما بين مؤيد ومعارض, دعونا نشاهد هذا الفيديو من قناة ماتريكس219 علي اليوتيوب حول إمكانية تنفيذ هذا الحكم عمليا في هذا التوقيت من العام وتحديدآ في شهر رمضان المبارك.

وأخيرآ ننتظر أن تشاركنا رأيك في التعليقات, هل تؤيد تنفيذ هذا القرار بعد مرور 5 سنوات من صدور الحكم ؟, وهل تعتقد أن تنفيذ القرار في هذا التوقيت من العام تحديدآ هو أمر ممكن ؟


شاهد أيضآ :

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.