Matrix219 Home | هرمون السعادة , ماهو وماهي أشهر الأغذية التي تحفز افراز هذا الهرمون ؟
مقالات متنوعة

هرمون السعادة , ماهو وماهي أشهر الأغذية التي تحفز افراز هذا الهرمون ؟

هرمون السعادة
هرمون السعادة

هرمون السعادة, أين يوجد في الجسم ؟ وماهي الغدة المسئولة عن إفرازه ؟ وهل حقآ كل ما نشعر به من أحاسيس ومشاعر هي عبارة عن هرمونات وتفاعلات كيميائية ؟

الاطباء يعتقدون ان كل ما نشعر به من مشاعر تتحكم في اجسامنا هي عبارة عن مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تنتج من الهرمونات التي يأمر المخ بافرازها من غدد معينة داخل الجسم وهذه المشاعر من الجوع والعطش الى السعادة والوقوع في الحب الى الحزن والاكتئاب لا قدَّر الله هي ليست أكثر من تغفاعلات كيميائية.

هرمون السعادة
هرمون السعادة

دعونا اليوم نتعرف علي أشهر 5 هرمونات ” نواصل كيميائية عصبية ”  تؤثر علي الحالة المزاجية للانسان وباماكنها أن تغير من حالته المزاجيه من حالة الي اخري, بل ان احساس الانسان بالسعادة او بالاستقرار النفسي  يعتمد علي التفاعل المتوازن بين هذه النواقل العصبية  :

  • :  ويسمي أيضآ بمضاد الاكتئاب لأنه يلعب دورآ مهمآ في تحسين المزاج العام للانسان ومقاومة الاكتئاب, وهذا الهرمون من السهل تحفيزه من خلال التعرض لاشعة الشمس وتناول السكريات والكربوهيدرات المتوازنه وممارسة الرياضة.
    نعم ممارسة الرياضة, فهي من أهم الأشياء التي تساعدك علي التخلص من حالات الاكتئاب او تجنب الوقوع في حالات التوتر النفسي.
  • هرمون الاندروفين : وهو يسمي بمسكن الالم, حيث ان الجسم يقوم بافراز هذا الهرمون عن الاحساس بالالم وذلك لتقليل الاحساس بالتوتو او القلق , وبمكن تحفيز هذا الهرمون بالضحك وممارسة الرياضة, بالاضافة الي عدم منع الدموع عند الشعور بالرغبة في البكاء.
  • : يسمونه هرمون النجاح والتحفيز, ولكن الكاتب “سيمون سينيك” اختار هذا الهرمون لكي يكون عنوان هرمونات السعاده واعتبره هرمون المتعه المسئول عن المكافأه والادمان والحب ويسمى بـ هرمون النجاح والتحفيز وهو مهم للأشخاص الذين يسعون للنجاح، ويضايقهم نقص الانتباه وقلة التركيز مما يعطل خططهم، فيساعدهم الدوبامين على النشاط وزيادة التركيز، وأكثر ما يحفز هرمون الدوبامين ويطلقه في الجسم هو إنجاز المهام بنجاح وتلقي المديح من الأشخاص المهمين.
  • : هرمون الاسترخاء ويتم افرازه في حالات التوتر ليساعد الجسم علي الاسترخاء, وقد يزيد الشعور بالجوع, ولذلك يلجأ الكثيرون من الاشخاص الي الاكل في حالات التوتر.
  • : ويسمونه بهرمون الحب او هرمون العناق , حيث انه يتم افراز هرمون الأوكسيتوسين في حالات تبادل المشاعر وحالات الحب والشعور بالثقة في الاخرين, ويقوم هذا الخرمون بتقوية الراوابط الاجتماعية, ويمكن تحفيزه بصلة الرحم والهناق في الاوقات الصعبة واوقات مساعدة الاخرين والعناق اوقات الازمات.

وجبات تحفز هرمونات السعادة :

1. قليل من البروتين : الاقتصاد في كميات البروتين اليومية على القدر الذي يحتاجه الجسم للنمو بشكل طبيعي يعتبر من أهم العوامل التي تساعد على زيادة هرمون السعادة في الجسم، و يرجع ذلك إلى أن البروتين يتم تكسيره داخل الجسم إلى أحماض أمينية متعددة، و الكثير من هذه الأحماض الأمينية يتداخل في تأثيره مع النواقل العصبية المسماة بهرمونات السعادة، وبالتالي تقل فعالية هرمون السعادة على المخ.

2. متوازنة : تناول كمية متوازنة من الكربوهيدرات دون إخلال ببرنامج السعرات الحرارية اليومية يساعد في زيادة هرمون السعادة، و ذلك لأن ارتفاع نسبة الكربوهيدرات في الجسم يحفز إفراز الأنسولين، و الذي يعمل على توجيه العديد من الأحماض الأمينية التي تقلل فاعلية هرمون السعادة لتذهب هذه الأحماض الأمينية للعضلات، و تترك المستقبلات العصبية لهرمون السعادة بنسبة أكبر مما يؤدي لتحسن الحالة المزاجية.

3.  : بالتأكيد لا يمكن الحديث عن هرمونات السعادة دون التحدث عن الشوكولاتة، حيث تشير عدة دراسات إلى ارتباط تناول الشوكولاتة بتحسن الحالة المزاجية.

4. المأكولات البحرية : تحتوي بعض المأكولات البحرية على نسب كبيرة من السيروتونين الذي يعتبر أحد النواقل العصبية الحاملة للقب هرمون السعادة، و تشمل هذه المأكولات: المحار. الأخطبوط. الحبار. البطلينوس.

5. الفواكه : تحتوي بعض الفواكه بشكل خاص على نسب مرتفعة أيضاً من السيروتونين و التربتوفان، و أهم هذه الفواكه: الموز. الأناناس. البرقوق.


هرمون السعادة والرياضة :

الرياضة في حد ذاتها تعتبر نشاط إيجابي للغاية و مفيد لكافة أعضاء و أجهزة الجسم، لكن عندما ترتبط ممارسة الرياضة بعدم الحصول على كميات كافية من السوائل و تعرض الجسم للجفاف، فإن الأمر ينقلب حيث تشير الدراسات إلى أن حدوث جفاف أثناء ممارسة الرياضة يرتبط بتدهور الحالة المزاجية و انخفاض الشعور بالسعادة.

لذا ينصح الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بالحرص على شرب كميات كافية من السوائل كل 15 دقيقة خلال الرياضة، لضمان حالة مزاجية معتدلة، خاصة فيمن يمارسون الرياضة بهدف التخسيس حيث يكون التحدي كبير ويحتاج إلى كل دعم ممكن للحالة المزاجية لضمان الاستمرار.


هرمون السعادة والجنس :

ممارسة العلاقة الزوجية ترتبط باندفاع كميات من النواقل الكيميائية التي تساعد على تقليل التوتر و استرخاء الجسم، لذا يعتبر الجنس أحد وسائل إطلاق المزيد من هرمون السعادة في الجسم، و تزداد هذه الفائدة بزيادة الارتباط العاطفي بين الزوجين وشعور كل منهما بالقدرة على إسعاد الآخر و إشباع رغباته بشكل كامل.


السيروتونين والاكتئاب :

السيروتونين هو الهرمون المضاد للاكتئاب ، وبالتالي إذا نقصت نسبة هرمون السيروتونين في الدم يحدث تدهور في الحالة المزاجية مما يؤدي للاكتئاب، واضطرابات النوم وبالتالي زيادة الوزن وفقدان التركيز.

مما سبق يمكن تلخيص أهم وسائل زيادة هرمونات السعادة في الجسم في التالي:

  • عند ممارستك للرياضة احرص على شرب كميات كافية من السوائل.
  • تناول وجبات منخفضة البروتين بقدر احتياج جسمك فقط.
  • لا تحرم نفسك من الكربوهيدرات بشكل زائد.
  • احرص على تناول الموز و الأناناس و البرقوق.
  • احرص على تناول المحار و الحبار البحري كل بضعة أسابيع.
  • احرص على علاقة زوجية متجددة و مليئة بالعاطفة.
  • لا تحرم نفسك من تناول الشوكولاتة بما يتناسب مع برنامج السعرات الحرارية الخاص بك.

شاهد أيضآ :


المصادر :

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.