ماهي الاشياء التي تبطل الصيام

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 361 مشاهدة

ماهي الاشياء التي تبطل الصيام !!! اقترب ميعاد صيام شهر رمضان المبارك لعام 2019 وبدأت الكثير من الاسئلة تشغل بال وفكر الكثير من المسلمين ، حيث ان الصيام فرض من الفروض التى فرضها الله علينا لكي يكون شفيعًا لنا يوم القيامة ويغفر لنا عند الله سبحانه وتعالى ، ولابد أن يكون الصيام كاملًا دون أخطاء فهو ليس صيام عن طعام وشراب فقط.

حيث أن هناك الكثير من الاشياء التى قد يخطئ المسلم في فهمها ولا يعتقد أنها من مبطلات الصيام بالنسبه له، وربما يفعلها وكأنها شئ عادي ولهذا سوف نناقش معآ اليوم اجابة سؤال كثيرآ ما يتكرر وهو ” ماهي الاشياء التي تبطل الصيام ؟ “لكي يكون كل الأمر واضح ولا يقع أحدًا في هذة الأخطاء.


ماهي الاشياء التي تبطل الصيام ؟


حكم استعمال قطرة الأنف والأذن والعين  للصائم ؟

عند وضع قطرة الأنف أو قطرة الأذن فهي من الاشياء السهل وصولها إلى جوف المعدة أو الفم بسهولة مما قد يوقع ضررًا لبلعها أو وصولها إلى المعدة، ولذلك فهي من الاشياء التي يجب استخدامها أثناء الصيام, فعلى المسلم تأجيل استخدام قطرة الأنف أو الأذن إلى ما بعد الإقطار .

أما عن قطرة العين فلا يوجد عليها أي ضرر أو أذى فهي لا تصل إلى جوف المعدة ومستباح استخدامها أثناء الصيام ولا يوجد لها أي ضرر على الصائم.


هل حقنة العضل او الوريد تبطل الصيام ؟

هل حقنة العضل او الوريد تعتبر من الاشياء التي تبطل الصيام ؟ هذا السؤال يعتبر من أكثر الأسئلة التى تشغل بال الكثيرين,فقد يكون هناك مريضًا بحاجه إلى أخذ علاجه المسكن الذى وضع في هيئة حقنة سواء للوريد أو للعضل ، وقد أجاز العلماء المسلمين أتخاذ الحقن أثناء الصيام وأنها ليست من المفطرات للصائم ولكن في حال شرط واحد.

شرط اجازة استخدام الحقن اثناء الصيام هو ألا تكون تركيبة الحقنة من المغذيات والتى قد تغني الفرد عن الطعام والشراب وهنا لا يجوز أبدًا استخدامها في نهار شهر رمضان وتعتبر من المفطرات، أما إذا كانت الحقنة في هيئة علاج وليست من المكملات الغذائية فهنا لا ضرر أبدًا من استخدامها.

قطرة العين | ماهي الاشياء التي تبطل الصيام | حقنة العضل

قطرة العين | ماهي الاشياء التي تبطل الصيام | حقنة العضل


هل معجون الاسنان وتنظيف الاسنان يبطل الصيام ؟

هل معجون الاسنان يبطل الصيام؟ السؤال الذي يتكرر كثيرآ وهو عن جواز استخدام معجون الأسنان في وقت الصيام هل هو مباح أم لا ، فقد أجمع الكثير من علماء الإسلام عن جواز استخدام معجون الأسنان إلا أنه يعد أمرًا غير محببًا، حيث أن جواز استخدامه له العديد من الشروط.

وأهم هذه الشروط هو أن لا يقوم المرء ببلع المعجون اثناء استخدامه ولا ينزل إلى معدته، حيث أن معجون الأسنان من أكثر الاشياء التى يمكن أن تصل إلى المعدة بسهولة أثناء المضمضة أو الغسل، لذلك فهو من الاشياء الغير محبب استخدامها ولكنه يعد جائزًا ولكن بصفه عامه يفضل استخدامه في الليل أفضل من النهار وذلك تجنبًا لأي أمر قد يتسبب في افساد الصيام.


هل يجوز استخدام المسواك في نهار رمضان ؟

هل يجوز استخدام المسواك في نهار رمضان ؟ أمر المسواك هو أمر مختلف عن أمر معجون الأسنان والفرشاه فأن المسواك أثناء الصيام يعد من الأمور المحببة والغير مكروهه فهو من الاشياء التى لا يسهل بلعها أو نزولها إلا المعدة بسهوله، حيث أنه مجرد تطييب للفم وتنظيف للاسنان ولا يوجد عليه أمر مكروه.

روي البخاري عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه قائلًا” رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يستاك وهو صائم”

قطرة العين | ماهي الاشياء التي تبطل الصيام | المسواك

قطرة العين | ماهي الاشياء التي تبطل الصيام | المسواك


هل يجوز استعمال الحنة في نهار رمضان ؟

هل يجوز استخدام الحنة في نهار شهر رمضان؟ من الاسئلة التى ترد كثيرآ حول الصيام هو السؤال حول جواز استخدام الحنه على الشعر أثناء الصيام وهل هي من المفطرات أم لا ، وكانت الأجابة هي أن الحنه لا تعد من الاشياء المفطرة للصيام فهي مجرد لون على الشعر ولا تصل إلى المعدة.

كما أن الحنة لا تبطل الوضوء عند الصلاة فهي لا تمنع وصول الماء إلى فروة الرأس ، فهي مجرد خلطات طبيعية من ألوان توضع على فروة الرأس لتغيير من لونه ولا تعيق المياة أبدًا في الوصول إلى فروة الرأس لذلك لا ضرر منها سواء على الصيام أو الصلاة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد