Matrix219 Home | معدل الارتداد – ماهو ؟ كيف يقاس ؟ وما أهميته في تصدر نتائج البحث ؟
شروحات سيو

معدل الارتداد – ماهو ؟ كيف يقاس ؟ وما أهميته في تصدر نتائج البحث ؟

معدل الارتداد
معدل الارتداد

معدل الارتداد هو من اكثر الموضوعات التي طرحت اشكالات ونقاشات عديدة وطويلة على مدار السنوات الاخيرة بين متخصصي السيو في انحاء العالم. حيث يقول البعض ان لا تأثير له في ترتيب نتائج البحث ، لكن البعض الاخر يقول ان بالفعل لديه تأثير قوي مستدلين علي ذلك بتجاربهم الشخصية في تصدر نتائج البحث في جوجل.


ما هو معدل الارتداد ؟


معدل الارتداد

معدل الارتداد هو النسبة المئوية لعدد الاشخاص الذين زاروا صفحة landing page لموقع الكتروني واغلقوه مباشرة دون ان يتصفحوا مكونات هذه الصفحة من الاساس. وتقاس هذه النسبة لكل موقع او صفحة من هذا الموقع. حيث يمكن معرفتها من خلال اداة Google Analytics الشهيرة. [ how-to-reduce-bounce-rate ]


ما فائدة معدل الارتداد ؟


معدل الارتداد

كما قلنا في الفقرة السابقة ، فان معدل الارتداد يقاس باداة Google Analytics. حيث من خلاله يعرف المسوقون هل الصفحة التي يقومون بالاعلان عنها هي ما يبحث عنه المستخدم بالضبط.

معدل الارتداد ليس مقياس للوقت الذي يقضيه الشخص في صفحته. وهنا يقع الخلط في هذا الامر. حيث يمكنك ان تتوفر على صفحة رائعة وتفاعلية بشكل كبير جدا ، و كذلك معدل أرتداد عالي. لان هذا الاخير لا يحسب كمية الوقت التي قضيت في الصفحة.

ومن خلال هذا التعريف ايضا ، يمكن ان نتوصل الى استنتاجين مهمين يجب ان تعرفهما :

  • ارتفاع هذا المعدل ليس بالضرورة سيء جدا. يمكن ان يرجع سبب هذا الامر الى محتوى غير فعال او قابلية وصول منخفضة. لكن يمكنه ان يكون نتيجة لعدم توافق الكلمات المفتاحية مع المحتوى ايضا.
  • الاهتمام الزائد بتخفيض هذه النسبة قد يؤدي الى نتائج اسوء. وكمثال : تخيل معي ان لديك العديد من الصفحات التي لديها معدل ارتداد عالي ، وقمت بتحويل كل واحدة منها الى صفحتين لتخفيض نسبة الارتداد. ما فعلته الان من ناحية الاحصائية هو شيء جميل. لكن من ناحية المتسخدم انت في نفس الوقت قمت بتحويل موقع الكتروني سهل وبسيط الى فوضى عارمة. لهذا يجب الانتباه الى هذا الامر.

ما أهمية معدل الارتداد ؟


معدل الارتداد

أثارت هذه الاشكالية جدالا واسعا في اوساط مجتمع السيو في انحاء العالم. حيث ينقسم الناس الى فريقين متضادين : الاول يقول ان معدل الارتداد له تأثير كبير على نتائج البحث ، و الثاني يقول العكس وان لا اهمية له لان جوجل لا تأخذه بعين الاعتبار.

وفي هذا الصدد ، قام Rand Fishkin مؤسس موقع Moz المختص في منتجات السيو ، و Andrey Lipattsev وهو خبير استراتيجي في نتائج البحث لدى جوجل ، بتجربة تأثير معدل الارتداد على مركز نتائج البحث.

حيث قاما بزيادة وانقاص هذا المعدل بشكل مقصود لعدد من صفحات الويب، وكانت النتائج غير متوقعة ابدا. حيث نصف هذه الصفحات ( في كلا الوصفين ) ارتفعت مراكز نتائج بحثهم. والعكس حدث بالنسبة للنصف للاخر.

وهذا لا يعني شيئا سوى ان نسبة الارتداد لا تؤثر باي شكل من الاشكال. وفي نفس السياق قال احد مدراء شركة جوجل ان الشركة لا تأخذ بعين الاعتبار هذا المعدل بخصوص ترتيب النتائج ، كما انها لا تأخذ بعين الاعتبار ايضا عددا كثيرا من النسب الاخرى الموجودة في Google Analytics.


لماذا لا تأخذ جوجل معدل الاترداد بعين الاعتبار ؟


معدل الارتداد

ترجع اسباب هذا الامر الى كيفية اشتغال المواقع على شبكة الانترنت بشكل اساسي. ومن هذه الاسباب :

  • العديد من المواقع لا تستعمل Google Analytics او اية اداة اخرى لتتبع الاحصائيات. حيث ان احصائية من شركة جوجل بينت ان 54.3% من المواقع الالكترونية تستعمل هذه الاداة، لكن البقية لا.
  • معدل الارتداد ليس مقياس لجودة الموقع. حيث ان هذه النسبة تختلف من مجال لاخر بشكل متباين جدا. فمثلا اذا اخذنا المدونات ، فان النسبة تتراوح بين 70 و 90%. اما في بالنسبة لمواقع بيع الخدمات ، فهذه النسبة لا تتجاوز 30%. لهذا لا يعقل ان تعاقب جوجل مواقع معينة دون الاخرى لمجرد انها تتحدث عن مجال فرض عليها هذا الامر.
  • سهولة التلاعب باحصائيات جوجل. حيث تؤكد العديد من المقالات على الانترنت ان اداة غير قادرة لحد الان ان تتحرى هذه التلاعبات. وهذا الامر هو نقطة ضعف كبيرة وكأثر رجعي لا يمكن ان ان نعتمد على الاداة.

شاهد ايضا :

وسوم

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.