Matrix219 Home | اعطال الباور سبلاي الشائعة وطرق اصلاحها بالتفصيل : فيديو وشرح عملي
الكترونيات حلقات مصوره

اعطال الباور سبلاي الشائعة وطرق اصلاحها بالتفصيل : فيديو وشرح عملي

اعطال الباور سبلاي
اعطال الباور سبلاي

اعطال الشائعة هي موضوعنا اليوم في مدونة ماتريكس219 وسوف اشارك معكم باذن الله شرح عملي بالفيديو لطريقة فك والتعرف علي مكوناته. ولكن دعونا بداية نتعرف علي ماهو وماهي وظيفته ؟


[ ماهو الباور سبلاي ؟ ]

 الباور سبلاي او مزود الطاقة Power Supply هو الدائرة الاكترونية المسئولة عن إمداد وتغذية كل مكونات وعناصر الحاسب  الالي الأخرى بالطاقة الكهربائية،ولا تقتصر وظيفة مزود الطاقة Power Supply على تزويد الكمبيوتر بالكهرباء فحسب، وإنما يقوم أيضآ بمراقبة أداء الجهاز والحرص علي أن يحصل كل مكون الكتروني في جهاز الكمبيوتر علي القدر الكافي من الطاقة لعمله, وفي حالة حدوث خلل يتم عمل ريستارت للجهاز او ايقاف تشغيله بشكل تلقائي ” دوائر الحماية موجوده غالبا في وحدات الطاقة الأوريجينال او الاصلية ” .


[ اعطال الباور سبلاي ]


أعطال الباور سبلاي متعددة ولكن دعونا بداية نشاهد هذه الحلقات الثلاثة التي عرضت فيها مسبقآ شرح مبسط للباور سبلاي وأهم اعطال الباور سبلاي التي يمكنك أن تتعامل معها ببساطه ثم نتطرق الي الاعطال الأكثر تخصصآ.





[ وظيفة الباور سبلاي ] 


كما قلنا مسبقآ وتعرفنا من خلال الفيديو, فالباور بلاي يقوم بتحويل الطاقة ” فولت – أمبير ” الي الشكل المناسب والذي يتلائم مع عمل مكونات الحاسب, فغالبآ ما يكون فرق الجهد مابين 110 الي 220 فولت في المنزل او الشركة ويختلف تبعآ للدولة التي تقيم بها. ففي أغلب دول الخليج فرق الجهد الكهربي يكون 110 فولت, وفي مصر والعديد من الدول الاخري يكون فرق الجهد 220 فولت.

وتكون مسئولية الباور سيلاي هو تحويل هذا الفولت الي فروق جهد متعدده تتناسب مع احتياجات الكمبيوتر, مثل الـ 12 فولت و الـ 5 فوات و الـ 3.3 فولت.

ويكون دخل الباور سبلاي عبارة عن فيشة ثلاثية كما هو موضح بالشكل التالي, والأنواع الجيدة تحتوي علي فيوز امان خارجي بحيث لو حدث خلل في الجخد الذي يغزي الباور سبلاي يحترق هذا الفيوز, وبالتالي يمكنك استبداله بدون الحاجه الي فك الباور سبلاي كاملآ كما سبق أن شرحت في الفيديوهات السابقة.

اعطال الباور سبلاي
دخل الباور سبلاي

أما عن خرج الباور سبلاي أو توصيله باللوحة الأم فيوجد صور متعددة لهذا التوصيل وإن اختلفت ولكن ألوان الأسلاك غالبآ ما تكون قياسية, فقد تجد فيشة أساسية تتكون من 20 او 24 Pin ويتم توصيلها باللوحة الأم كما بالشكل التالي :

اعطال الباور سبلاي
سوكت الباور سبلاي

كما يحتوي علي مجموعة من الكابلات الأخري لتوصيل كارت الشاشة او الهارد ديسك او مشغل الاقراص المرنه, ولكن تبقي جميعآ مجتمعه في الوان قياسية, فاللون الاسود يعني الأرضي, والاحمر يعني 5 فولت و البرتقالي يعني 3.3 فولت والاصفر 12 فولت.

اعطال الباور سبلاي
كابلات الباور سبلاي

[ أسباب عطل الباور سبلاي ]


قد يتعرض مزود الطاقة الكهربية ” الباور سبلاي ”  Power Supply لعدة أعراض أو أسباب تؤدي إلى تعطله عن العمل أو احتراقه التام وخروجه من الخدمة تماما ومنها :

  • الجهد المتضاعف عليه, فربما يكون دخل الباور سبلاي 110 فولت وتقوم بتوصيل 220 فولت بالخطأ فهذا سوف يؤدي الي تلف الباور سبلاي, وربما يحدث تغير مفاجيء في الفولت رغم قيامك بتوصيل الفولت الموصي به, ولكن هذا التغير الخارج عن تحكمك قد يؤدي الي تلف الباور سبلاي. ” وفي هذه الحالة ننصح باستخدام منظم جهد Stabilizer للحفاظ علي الباور سبلاي من التلف.
  • ارتفاع درجة الحرارة بصورة كبيرة في داخل الباورسبلاي، وغالبا ما ينتج هذا العطل عن استخدام انواع رديئة, او عن تعطل المروحة بعد فترة من الاستخدام بسبب تراكم الاتربة, او لسبب آخر.
  • قد يكون السبب في التوقف، انتهاء العمر الافتراضي للباور سبلاي بسبب طول الزمن الذي استهلكته الوحدة.
  • تذبذب او تغير التيار الكهربي الذي يغذي الباورسبلاي بشكل غير متوقع سواء بالزيادة أو النقصان.

[ أشهر اعطال الباور سبلاي المتقدمة ]

نقلا عن موقع نقطة تطوير


العطل الأول :

حدوث قصر Short في بعض المكونات المتصلة بالملف الأولي لمحول الإشارات عالية التردد، مثل ثنائيات التقويم Rectifier Diodes أو مكثفات الترشيح Filter Capacitors أو الـ MOVs أو أي مكونات أخرى في الدوائر التي تسبق دائرة الـ Switcher. ويقترن ذلك باحتراق الفيوز “يتبخر أو ينفجر” مالم يكن محميا بمقاومة فيوزية.

أعراض هذا العطل : 

هي أن الـ Power Supply لايعمل، ويحترق الفيوز حتى بعد فصل ترانزستور الـ Switching من الدائرة، مالم يكن الفيوز محميا بمقاومة فيوزية.

الإصلاح والصيانة :

هذا العطل يلزم اختبار جميع المكونات الالكترونية “وبصفة خاصة أشباه الموصلات” الموجودة في الدوائر الموجودة بين مصدر التغذية والملف الأولي لمحول الإشارات عالية التردد، والتأكد من عدم حدوث قصر Short في أي منها، ثم تغيير التالف منها.


العطل الثانى :

حدوث قصر في ترانزستورالـ Switching, وغالبا ما يقترن هذا العطل باحتراق بعض المكونات الأخرى مثل المقاومات الموجودة في دوائر الباعث Emitter والمجمع Collector إذا كان الترانزستورالمستخدم من نوع BJT، أو المقاومات الموجودة في دوائر الـ Source والـ Drain وكذلكثنائي زنر Zener Diode وغالبا ما يكون زينر 15V أو 18V المستخدم بغرض الحماية فيدائرة البوابة Gate إذا كان الترانزستور المستخدم من نوع MOSFET. ويقترن هذاالعطل أيضا باحتراق الفيوز مالم يكن محميا بمقاومة فيوزية .

أعراض هذا العطل :

هي أن الـ Power Supply لا يعمل، ويحترق الفيوز مالم يكن محميا بمقاومة فيوزية. وبقياس المقاومة بين C-E في حالة ترانزستور BJT أو بين D-S في حالة ترانزستور MOSFET نحصل على قيمة قريبة جدا من 0 W.

الاصلاح والصيانة :

يتم إصلاح هذاالعطل بتغيير ترانزستور الـ Switching المقصور وأي مكونات أخرى تالفة، ثم اختبارالـ Power Supply باستخدام طريقة الحمل المتتالي Series Load.


العطل الثالث :

حدوث قصر في ثنائيات التقويم Rectifier Diodes المتصلة بالملف الثانوي لمحول الإشارات عالية التردد. فإذا كان الـ Power Supply غير مزود بدوائر حماية ضد زيادة التيار Over current Protection، يؤدي هذا العطل إلى احتراق ترانزستور الـ Switching والمكونات الالكترونية الملحقة به كما سبق وشرحنا في العطل السابق. أما إذا كان الـ Power Supply مزود بدوائر حماية ضد زيادة التيار Over current Protection، فإن هذا العطل يظهر على هيئة صوت tweet-tweet-tweet أو flub-flub-flub يتكرر بصورة دورية، حيث يحاول الـ Power Supply أن يبدأ في العمل ثم يفصل.​

الاصلاح والصيانة :

لإصلاح هذا العطل يلزم إجراء اختبار القصر Short Circuit Test على ثنائيات التقويم Rectifier Diodes المتصلة بالملف الثانوي لمحول الإشارات عالية التردد، وتغيير المقصور منها. وتجدر هنا الإشارة إلى أنه أحيانا تكون نتيجة اختبار هذه الثنائيات سلبية ” أي أنها سليمة “، ولكن يحدث فيها قصر Short عند تطبيق جهد التشغيل عليها، لذلك يكون من الأفضل في بعض الحالات تغييرها جميعا بغض النظر عن نتيجة اختبار القصر.

وثنائيات التقويم Rectifier Diodes المتصلة بالملف الثانوي لمحول الإشارات عالية التردد تشبه إلى حد كبير ثنائيات التقويم العادية من نوع 1N400x مثل الثنائي HFR854 ، ولكن بعضها يأخذ شكل TO220 مثل الثنائي C92M .

يتم توصيل كل اثنين من هذه الثنائيات عند طرفي الكاثود للحصول على جهد خرج موجب، أو يتم توصيلهما عند طرفي الأنود للحصول على جهد خرج سالب.

يتم توصيل هذه الثنائيات مع محول بطريقة Center-tapped، أو يتم توصيلهما متوازيين.

إذا كانت هذه الثنائيات مستخدمة مع جهد من جهود الخرج الثانوية وليس جهد الخرج الأساسي الذي تتم عليه عملية التنظيم بواسطة التغذية المرتدة Feedback  فإنه يمكن فكها من الدائرة وتشغيل الدائرة بدونها وملاحظة إن كان العطل سيختفي أم لا.


العطل الرابع :

حدوث عطل في دائرة الـ Startup. ويتم تزويد قاعدة Base أو بوابة Gate ترانزستور الـ switching بالتيار اللازم لتشغيله عند بدء تشغيل الـ Power Supply من جهد التغذية المتردد عبر مقاومة أو مجموعة من المقاومات عالية القيمة والقدرة. ويحدث هذا العطل نتيجة حدوث Open لأحد هذه المقاومات.

يظهر هذا العطل في صورة أن الـ Power Supply لايعمل، بالرغم من عدم احتراق الفيوز، وفي نفس الوقت فإن اختبار القصر Short-circuit Test لأشباه الموصلات يعطي نتيجة سلبية أي أنها سليمة.

الاصلاح والصيانة :

لإصلاح هذا العطل يلزم قياس قيمة كل من المقاومات الموجودة في دائرة الـ Startup وتحديد أيها Open ثم تغييره. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن نتيجة اختبار هذه المقاومات تتأثر بالشحنة الموجودة على مكثفات الترشيح الرئيسية، لذا يلزم تفريغ هذه المكثفات قبل اختبار هذه المقاومات.


العطل الخامس :

جفاف مكثفات الترشيح الكيميائية الموجودة فيدائرة الملف الأولي أو دائرة الملف الثانوي لمحول الإشارات عاليةالتردد. وينتج عن حدوث Open في مكثفات الترشيح الرئيسية Main Filter Capacitors أو جفافها أن يصبح جهد الخرج في صورة نبضات ذات تردد 50 Hz، وينتج عن ذلك مشكلات مرتبطة بتنظيم الجهد Voltage Regulation.

الاصلاح والصيانة :

يمكن اختبار هذه المكثفات بقياس فرق الجهد بين طرفي كل منها، فإن وجد أن فرق الجهد بين طرفي المكثف منخفض وينخفض إلى قيمة أقل أو يصبح صفرا عند فصل مصدر التغذية عن الـ Power Supply فمعنى ذلك أن المكثف تالف وبحاجة للتغيير.
ويمكن اختبار هذه المكثفات أيضا باستخدام جهاز الـ Oscilloscope وملاحظة التموجات Ripples في موجة الجهد. فإذا لوحظ وجود زيادة في التموجات عند تحميل الـ Power Supply فإن معنى ذلك أن هذه المكثفات تالفة وبحاجة للتغيير.

في بعض الحالات تنخفض سعة مكثفات الترشيح الرئيسيةبدرجة كبيرة أو تصبح هذه المكثفات Open، وقد يؤدي ذلك إلى تلف ترانزستور الـ Switching واحتراق الفيوز أو المقاومات الفيوزية، ومن ثم يرفض الـ Power Supply أن يعمل. لذلك ينصح دائما بمراجعة مكثفات الترشيح الرئيسية عند إصلاح Power Supply وج دأن ترانزستور الـ Switching فيه محروق.

عندما تتلف مكثفات الترشيح الموجودة في دوائر الخرج “المتصلة بالملف الثانوي لمحول الإشارات عالية التردد”، يتسبب ذلك في حدوث مشاكل في عملية تنظيم الجهد Voltage Regulation.

و في بعض الحالات تستخدم مكثفات لتغذية جهد الخرج الرئيسي Primary Output Voltage إلى الدائرة المتكاملة المتحكمة في تنظيم الجهد Regulator Controller، وذلك للحد من اندفاع التيار في لحظة التشغيل.

حدوث تسريب Leakage في أحد هذه المكثفات نتيجة لتلفه يؤدي إلى مشاكل في عملية تنظيم الجهد، والتي تؤدي بدورها إلى انخفاض جهد الخرج الرئيسي عن القيمة المطلوبة وبالتالي انخفاض باقي جهود الخرج عن القيمة المطلوبة

عند استخدام متكاملة مثل UC3842 للتحكم في تنظيم الجهد، فإن تلف مكثف متصل بطرف Vcc لهذه المتكاملة قد يؤدي إما إلى عدم بدء التشغيل Startup، أو إلي تكرار محاولة بدء التشغيل وفشلها فيما يعرف باسم الـ Cycling Behavior، حيث نحصل على جهد الخرج لثواني قليلة ثم ينقطع. وسبب حدوث ذلك أنه في كل مرة تقوم فيها المتكاملة بإرسال نبضة إلى ترانزستور الـ Switching لا تجد القدر الكافي من جهد التغذية لها على الطرف Vcc.​


العطل السادس  :

مشاكل بسبب التوصيل السيئ نتيجة لحاجة بعض نقاط اللحام للمراجعة. وتحدث هذه المشكلة بسبب تشقق نقاط اللحام عند أطراف المكونات الالكترونية عالية القدرة High Power Components، مثل الترانزستورات، المقاومات عالية القدرة Power Resistors، والمحولات. و تظهر أعراض هذا العطل في صور متعددة كأن يرفض الـ Power Supply العمل، أو أن يعمل بصورة غير مستقرة.

الاصلاح والصيانة :

يلزم لإصلاح هذا العطل أن يتم فحص اللحامات بدقة باستخدام العدسة المكبرة وفي وجود إضاءة قوية.


العطل السابع :

علو أو انخفاض جهودالخرج عن القيم المسموحة. ويمكن تصحيح قيم جهود الخرج باستخدام مقاومة متغيرة مخصصة لذلك إن وجدت. فإذا لم تحل المشكلة بهذه الطريقة، ينبغي القيام بفحص قسم التغذية المرتدة Feedback في دائرة تنظيم الجهد Voltage Regulator، وتحديدا الـ Opto-isolator والدوائر المتصلة به.

الاصلاح والصيانة :

إذا كان الـ Opto-isolator ضعيفا .بسبب تلف الـ LED فإن ذلك قد يتسبب في الحصول على جهود خرج أعلى من القيم المسموحة. وإذا كان  الـ Photodiode الموجود في الـ Opto-isolator مقصورا Shorted Out فإن هذا قد يمنع بدء التشغيل Startup.

إذا كان الـ Photodiode الموجود في الـ Opto-isolator في حالة Open فإن هذا قد يتسبب في تلف ترانزستور الـ Switching.

الأصوات التي يصدرها الـ SMPS :

  • عندما يعمل الـ SMPS بصورة طبيعية فإنه لا يصدر أي أصوات تقريبا باستثناء صوت المروحة.
  • عندما يصدر الـ SMPS صوت tweet-tweet-tweet أو chirp-chirp-chirp أو flub-flub-flub، فإن هذا يكون مؤشرا لحدوث قصر Short Circuit في دوائر تقويم جهد الخرج (المتصلة بالملف الثانوي لمحول الإشارات عالية التردد)، أو أن الحمل Load المتصل بالـ SMPS يسحب تيار أكبر من المسموح وهو ما يعرف ب ـ Current Overload.  ويظهر العرض بهذه الصورة لأن الـ SMPS يحاول أن يعمل ولكنه يفصل بسبب التحميل الزائد Overload.
  • عندما يصدر الـ SMPS طنينا مسموعا Audible Whine فإن هذا يكون مؤشرا أيضا لوجود تحميل زائد Overload أو وجود قصر Short Circuit في أحد أشباه الموصلات مثل ثنائيات زنر Zener Diodes).
  • عندما يصدرالـ SMPS صوت tick-tick-tick فإن هذا يشير إلى أن الحمل المتصل به يسحب تيار صغير جدا أو أنه غير محمل.  ويظهر العرض بهذه الصورة لأن الـSMPS يقوم بتكرار دورة بدء التشغيل Startup التي تفشل في كل مرة نتيجة عدم قدرة الـ SMPS على تثبيت جهد الخارجمن دائرة تنظيم الجهد عند قيمة آمنة وذلك لعدم تحميل الـ SMPS بحململائم.
  • تصدر الملفات Inductors الموجودة في دوائر الـ SMPS أحيانا صوت هسيس Hissing، وهو أمر يكون طبيعيا في معظم الحالات. ويحدث هذا عادة عند تحميل الـ SMPS بحمل صغير.

وفي النهاية أتمني أن أكون قد وفقت في طرح هذه التدوينة حول اعطال الباور سبلاي, وأتقدم بالشكر للعديد من المواقع العربية التي كانت مرجعآ للعديد من المعلومات في هذه التدوينة ومنها :

  • نقطو تطوير : اعطال الباور سبلاي
  • أكاديمية الالكترونيات : تعرف علي اعطال الباور سبلاي.
  • القرية الالكترونية : أشهر اعطال الباور سبلاي.
  • قناة ماتريكس219 علي اليوتيوب : أهم اعطال الباور سبلاي وكيفية اصلاحها.

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.