هواتف

الفرق بين معالج Quad core ومعالج Octa core في الهواتف الذكية

الفرق بين معالج Quad core ومعالج Octa core
الفرق بين معالج Quad core ومعالج Octa core

ماهو الفرق بين معالج ومعالج في الهواتف الذكية, أو بمعني آخر ماهو الفرق بين معالج رباعي النواة ومعالج ثماني النواه, وأيهم الأفضل والأقوي في الأداء ؟ هذا هو موضوعنا اليوم في مدونة ماتريكس219


مقدمة عن معالجات الهواتف الذكية :

أصبح هناك الأن المئات وربما الألاف من الهواتف الذكية التي تتنافس في جميع أنحاء العالم لتحقيق أعلى نسية من المبيعات , ويتخذ بعضهم طريقه الي المنافسة من خلال تخفيض السعر ولا ينجح مثل هذا النوع من المنافسة التسويقية إلا في الدول النامية وعادة ما يكون مصدر هذه الهواتف هو الصين أو بلاد منتجة لكميات كبيرة وبمواصفات أو خامات ضعيفة , والطريقة الثانية للمنافسة هي من خلال المواصفات والإمكانيات العالية والتي بالتالي ترفع من سعر الهاتف الذكي في بعض الأحيان إلى ما يساوي عشرة أضعاف متوسط سعر الهواتف متوسطة الكفاءة.

وبرغم أن المواصفات لكل جهاز هي أهم ما يميزه عن غيره وبالنسبة للبعض لا يهم السعر طالما الجهاز سيكون جيد مع الإستخدام إلا أن الكثير مازالوا لا يعلمون شيئاً عن معالج الجهاز  ” البروسيسور ” والذي يعتبر أهم ما بالجهاز فيتخلون عن هذه الصفة ويتجهون للتركيز على الكاميرا أو الذاكرة الداخلية أو المساحة التخزينية الداخلية, وهي صفات جميعها تأتي في المرتيه الثانية بعد المعالج, حيث أنه العقل المفكر في الأجهزة الرقمية, فبماذا تستفيد من سيارة ذات دفع رباعي للعجلات ولا يوجد بها محرك ؟

ولهذا فدهنا نعتبر أن المعالج هو المحرك الأساسي للهاتف الذكي, وباقي مكونات الهاتف ماهي الا عوامل مساعدة لهذا المحرك.


ماهو معالج الهاتف الذكي ؟

معالج الهاتف الذكي هو عقل الهاتف المفكر , فهو الذي يقوم بتنفيذ جميع الاوامر المنطقية وترجمة تلك الاوامر الي لغة الألة عبر برمجيات الجهاز ” نظام التشغيل ” , ولذلك فهو حلقة الوصل الرئيسية التي تربط بينك وبين ما ترغب بفعله وبين أجزاء ومكونات الجهاز , وكلما كان المعالج أقوى وأسرع كلما تم تنفيذ العمليات المطلوبة بسرعة أكبر.


ماهو المقصود بمعالج رباعي النواة وثماني النواة ؟

قديماً كان من الطبيعي أن يكون لكل معالج نواة واحدة , ولكن مع التقدم والتطور جائت فكرة أن يكون للمعالج عدة أنوية ومن هنا بدأت أنواع أكثر قوة بالظهور مثل المعالج من نوعية Quad Core أي رباعي النواة ومعالج من نوعية Octa Core أي ثماني النواة, وبذلك فقد تم إستغلال حجم المعالج العادي ولكن بإمكانيات 4 معالجات أو ثماني معالجات في نفس الوقت.

إذن :

معالج Quad Core : هو معالج رباعي النواة يحتوي عدد 4 أنوية ويعادل تقريبآ سرعة 4 معالجات مدمجة أحادية النواه.

معالج Octa Core : هو معالج ثماني النواة يحتوي عدد 8 أنوية ويعادل تقريبآ سرعة 8 معالجات مدمجة أحادية النواه.


أيهم أفضل  Quad Core / Octa Core ؟

سؤال كثيرآ ما يتكرر : أيهم أفضل وأيهم أسرع ؟ ولكي نفهم إجابة هذا السؤال دعنا نتعرف علي هذا المثال …

فلنفترض أن هنالك معالج Octa Core أي ثماني النواة وكل نواة بقوة 1 جيجاهرتز , فيكون إجمالي قوة هذا المعالج 8 جيجاهرتز , ولكن في نفس الوقت هناك معالج Quad Core أي رباعي النواة ولكن كل نواة منهم بقوة 2 جيجاهرتز , فتصبح قوة ذلك المعالج أيضاً مساوية لقوة المعالج الأخر وهو أفضل برغم أنه رباعي النواة لأن نواة واحدة في عملها أفضل من نواتين لهم نفس القوة نظراً لأن ذلك يوفر الوقت لنقل وربط البيانات والعمليات المطلوبة بين أكثر من نواة.


هل يمكن أن يحتوي الهاتف الذكي علي أكثر من معالج ؟

نعم, هناك الأن بعض أنواع الهواتف التي تحتوي على أكثر من معالج وقد يكون في نفس الهاتف معالج رباعي النواة ومعالج أخر ثماني النواة مما يدل على قوة عظمى لهذا الهاتف في عملياته وسرعته , فالسرعة ليست مجرد الذاكرة العشوائية Ram كما ينتشر بين الكثيرين, بل أن المعالج هو الأساس للوصول إلى هذه السرعة , وما الرامات سوى المخزن الذي يتم تخزين البيانات التي تتم معالجتها الأن أو عرضها في هذه اللحظة على هاتفك سواء كانت لعبة أو .


هل سرعة المعالج هي كل شئ ؟

بكل تأكسد فالاجابة هي لا, فالذاكرة والمساحة التخزينية هو عوامل مساعدة أساسية للمعالج, وبدونها لن يستطيع المعالج تأدية مهامه بكفاءة, حيث أن الذاكرة العشوائية لو كانت صغيرة الحجم وكان التطبيق أو اللعبة التي تقوم بفتحها وتشغيلها كبيرة الحجم وأكبر من حجم هذه الذاكرة فإن ذلك سيؤدي إلى توقف الجهاز عن العمل أو بطئه نظراً لان المعالج سينتظر مع كل بضعة عمليات لتفريغ هذه الذاكرة من ما بها ونقل بيانات جديدة إليه حتى لو كان المعالج سريع.


شاهد أيضآ :

Matrix219

• هذا الحساب هو للتدوبن العام, فلقد قمنا بتضمين العديد من التدوينات من الأرشيف بدون ذكر إسم المدون ولقد اضطررنا لذلك نظرآ لبعض التحديثات في قاعدة البيانات.
• قام بالمشاركة في التدوين العديد من مدونين ماتريكس ومنهم:
• أبو يوسف المصري " محمود ادريس" • أحمد هارون • يونس المغربي • وليد محمد • عمرو اسماعيل • عمرو المحمدي • محمد غازي • حمزة قدوري • رائد.

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق