ماهو أندرويد نوجا ” أندرويد نوجات ” وأسرار تفوقه علي اندرويد مارشميلوا

What is Android Nougat and the secrets of its superiority over Android Marshmallow?

الكاتب : Null
482 مشاهده
كيف يتم تجاوز كلمات مرور الاندرويد

أندرويد نوجا والذي عرف أيضآ بـ أندرويد N ,هو الإصدار رقم 7.0 من نظام التشغيل أندرويد ، والذي صدر لأول مرة على شكل ألفا في 9 مارس 2016،  وأعلنت جوجل عنه في يوم الإثنين 23 أغسطس 2016 في أجهزة Google_Nexus . وقد أدخل هذا النظام تغييرات ملحوظة على نظام التشغيل والنظام الأساسي للتطوير، بما في ذلك القدرة على عرض تطبيقات متعددة على الشاشة في وقت واحد، ودعم الإخطارات.


أول هواتف دعمت أندرويد نوجا :

أعلنت شركة جوجل عن نظام اندرويد نوجا في يوم الإثنين 23 أغسطس 2016, وقد كان ذلك في أجهزة Google_Nexus  ثم تبعتها شركة LG لتكون ثاني شركة تستخدم نظام أندرويد نوجا, وذلك في جهاز LG_V20

LG-v20 | أول هواتف دعمت أندرويد نوجا


تعد المهام في أندرويد نوجا :

جعل أندرويد نوجا استخدام الأجهزة الذكية أسهل كثيرآ وذلك بفضل المميّزات الجديدة التي توفّرت في نظام تعدد المهام Multi-Tasking والتي تسمح باختصار الوقت أثناء إتمام المهام.

1- سهولة الانتقال بين التطبيقات والذي أصبح أكثر سهولة حيث يُمكن الآن الضغط مرتين على زر آخر التطبيقات ليقوم النظام بفتح آخر تطبيق أو التطبيق السابق الذي يعمل عليه المُستخدم. تخيّل أنك تتصفح انستجرام وانتقلت إلى جوجل كروم لسبب أو لآخر وترغب بالعودة إلى انستجرام فورًا، بكل بساطة اضغط مرتين على زر آخر التطبيقات ليفتح انستجرام فورًا على اعتباره آخر تطبيق تم فتحه قبل فتح جوجل كروم.

2- إمكانية استخدام تطبيقين معًا في نفس الوقت كان من ضمن الميّزات الجديدة والرائعة في تعدد المهام. صحيح أن الميّزة توفرت في هواتف سابقة أغلبها من شركة سامسونج، لكن نسخة أندرويد 7 توفر واجهات برمجية لمعالجة هذه الأوامر بشكل رسمي.

3- يُمكن للمُستخدم الآن الضغط بشكل مُطوّل على زر آخر التطبيقات ليتم قسم الشاشة إلى قسمين، حيث يتم وضع التطبيق الحالي في قسم، بينما يُستخدم القسم الآخر لاختيار التطبيق الثاني. بعد الاختيار يُمكن تحديد حجم النافذتين بحيث يُمكن جعل واحدة أكبر من الثانية.

وتذهب ميّزة استخدام تطبيقين في نفس الوقت إلى ما هو أبعد من ذلك من خلال إتاحة إمكانية نقل النصوص من تطبيق للآخر بكل سهولة، وبالتالي يحصل المُستخدم على تجربة استخدام مُشابهة لتجربة استخدام البرامج على الحواسب التقليدية.

أخيرًا، وفرت جوجل خاصيّة فتح نافذتين معًا داخل متصفح جوجل كروم بشكل رسمي، وبالتالي يُمكن استعراض موقعين أيضًا في نفس الوقت دون أية مشاكل. وهذه الاضافات هب اضافات رائعه للشاشات كبيرة الحجم التي تأتي مع أجهزة التابلت.


مستوي الحماية في أندرويد نوجا :

يرتفع مُستوى حماية نظام أندرويد في كل عام، ففي العام الماضي تم تقديم خاصيّة الحصول على الصلاحيات أثناء التشغيل على سبيل المثال لا الحصر. أما في هذا العام فنظام أندرويد 7 سوف يقوم بتخزين مصدر التطبيق أو بمعنى آخر من أين قام المُستخدم بتحميله.

بعد الدخول إلى الإعدادات ثم التطبيقات، يُمكن اختيار أي تطبيق والنزول لآخر النافذة الجديدة لملاحظة وجود عنوان جديد خاص بمصدر التطبيق، حيث يُعرض ان تم تثبيته من متجر جوجل بلاي، متجر تطبيقات آخر، أو تمت عملية التحميل بشكل يدوي.


التنبيهات في أندرويد نوجا :

التنبيهات كان لها نصيب الأسد من التطويرات إلى جانب تعدد المهام بكل تأكيد. فالنظام الجديد، أندرويد 7 نوجا، يعرض التنبيهات مُجمّعة حسب التطبيق، فالتنبيهات الواردة من واتس آب ستظهر على حدى، وتنبيهات البريد الالكتروني على حدى والفيس بوك علي حدي, وهكذا.

الرد من التنبيه أيضًا من الأمور التي تحسنت وأصبحت أكثر سرعة، ففي حالة ورود تنبيه جديد من واتس اب على سبيل المثال يُمكن كتابة رد من نفس التنبيه دون الحاجة للانتقال بين أكثر من تطبيق. إضافة إلى ذلك، قامت جوجل بتوفير إمكانية تحديد أهمية كل تطبيق في نظام التنبيهات وبالتالي تظهر التنبيهات ذات الأهمية الأعلى للتخلّص من التنبيهات العادية.


الوصول الي الاعدادات في أندرويد نوجا :

في أندرويد نوجا 7, بمجرد سحب مركز التنبيهات من الأعلى سيظهر شريط للوصول السريع إلى بعض الإعدادات، حيث تظهر  لتسهيل الوصول والاستخدام. أما مركز الإعدادات الموجود داخل مركز التنبيهات فأصبح بإمكان المُستخدم تخصيصه بالشكل الأمثل واختيار الإعدادات التي يرغب في مُشاهدتها بداخله، وبالتالي لا حاجة لظهور أكثر من خيار داخل المركز إن لم يكن المُستخدم بحاجتها أبدًا. وبعد الدخول إلى الإعدادات سيلاحظ المُستخدم أن أندرويد نوجا أضاف قائمة جانبية تحوي على العناوين الرئيسية للوصول إليها بكل سهولة، دون نسيان خاصية الإعدادات المُقترحة التي تُظهر للمُستخدم بعض الخيارات التي قد تُسهّل وصوله لإتمام عملية مُعيّنة.


تحسينات أندرويد نوجا :

1- قامت جوجل بإعادة تسمية مركز شاشة القفل أو شاشة التوقف حيث تخلّت عن تسمية DayDream التي استخدمتها في نظام الواقع الافتراضي الجديد الخاص بها، أما مركز شاشة القفل فحصل على اسم Screen Saver الذي يُتيح للمُستخدم اختيار المعلومات التي تظهر عند قفل الجهاز. كما أضافت الشركة إمكانية اختيار خلفية شاشة تظهر فقط في شاشة القفل، وخلفية شاشة داخل النظام بشكل عام، أو يُمكن استخدام نفس الخلفية في جميع الأماكن دون أية مشاكل.

2- إغلاق جميع التطبيقات أصبح أسهل الآن حيث أضافت جوجل خيار إغلاق الجميع بعد الضغط على زر آخر التطبيقات، فبلمس الشاشة من الأعلى نحو الأسفل نصل إلى أول تطبيق لنجد فوقه زر إغلاق الجميع.

3- من ناحية التحسينات البصرية فالشركة غيّرت تأثيرات تثبيت تطبيق جديد لتُصبح أكثر جمالية من السابق مانحة المُستخدم انغماسًا أكبر أثناء التفاعل مع واجهات نظام أندرويد نوجا.

4- أضافت جوجل كذلك زرًّا لإيقاف تحميل الملفات من الإنترنت، فعند بدء عملية التحميل يظهر تنبيه يُخبر المُستخدم بذلك مع وجود زر جديد لإلغاء هذه العملية بشكل فوري.

5- لا يُمكن الشعور بجمالية النسخ الجديدة دون وجود وجوه تعبيرية Emojis جديدة فيها، وبكل تأكيد أندرويد 7 حمل مجموعة كبيرة من الوجوه التعبيرية مع تحسينات أُدخلت عليها حيث قامت جوجل بإعادة رسم بعضها لإظهارها بطريقة أفضل ودقّة أعلى.


تفوق أندرويد نـوجا علي أندرويد مارشميلو :

بناءً على آخر الإحصائيات التي شاركتها شركة جوجل، نجح نظام تشغيل أندرويد نوجا في التفوّق على مارشميلو، وهو إصدار أندرويد 6، وذلك بعدما وصلت حصّته إلى 28.5٪ بعد سنة ونصف تقريبًا منذ إطلاقه.

وتعمل 28.1٪ من أجهزة أندرويد بالإصدار السادس في الوقت الراهن، و28.5٪ منها بالإصدار السابع. كما شهدت حصّة الإصدار الاصدار الثامن، أوريو، ارتفاعًا لتصل إلى 1.1٪ تقريبًا. أما أندرويد 5، فهو موجود على 24.6٪ تقريبًا من الأجهزة.

وتُمثّل تلك الأرقام تحسّن كبير في تبنّي الإصدارات الأخيرة من نظام أندرويد، فهي تعني أن أكثر من 80٪ من الأجهزة تعمل بإصدارات مضى على إطلاقها 3 إلى 4 سنوات.

واعتمدت شركة قوقل في أندرويد أوريو على معمارية جديدة في نظام التشغيل حملت اسم Treble، تفصل مكوّنات النظام الأساسية لتُصبح الشركات قادرة على اعتماد تغييراتها وواجهاتها الخاصّة بسرعة أكبر. وهذا قد يعني أن السنوات القادمة ستشهد دعم إصدارات أندرويد الجديدة بصورة أسرع.


فيديو شرح عملي لخصائص أندرويد نـوجا :

وقبل الختام دعوني اشارك معكم هذا الشرح العملي والمراجعة الشاملة لإصدار أندرويد نوجا, وذلك بمشاركة هذا الفيديو المتميز من قناة رقمي علي اليوتيوب.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy