YouTube Certification ماهي هذه الشهادة وكيف يمكن الحصول عليها

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 811 مشاهدة

YouTube Certification هي شهادة مخصصة لتعليم شركاء اليوتيوب والعلامات التجارية وتدريب منشئي المحتوي المحترفين علي أحدث تقنيات انشاء المحتوي والتواصل من خلال منصة اليوتيوب, وتوفير أفضل الممارسات والمعارف الحديثة على مستوى المجال لمساعدة الأفراد والشركات لتحقيق النجاح على وسيط عرض الإعلان.


كم عدد الحاصلين علي YouTube Certification ؟

حتي الان يوجد حوالي 10 الاف شريك يوتيوب حاصل علي شهادة YouTube Certification, ولقد حالفني التوفيق في الحصول علي هذه الشهادة منذ أيام والحمد لله.

My YouTube Certification

My YouTube Certification


تساعدك شهادة YouTube على تعلّم كل التفاصيل المتعلّقة بعملية إنشاء قناة وتطويرها وتحسينها وتحقيق الدخل منها. وهذا البرنامج يقدم شهادة للأفراد والشركات صالحة لمدة 18 شهرًا من تاريخ النجاح في اجتياز الـ YouTube Certification سواء كفرد مستقل أو قبولك كشركة معتمدة في YouTube. دعونا بداية نشاهد هذا الفيديو الموجز عن تجربتي في الحصول علي الـ YouTube Certification في استراتيجية المحتوي ثم نذهب للمزيد من التفاصيل.


YouTube Certification للأفراد :

على الأفراد تحقيق نسبة 75% أو أعلى للنجاح في الامتحان. ويتلقى كل فرد ينجح في الدورة التعليمية شهادة فردية. ومن مميزات الحصول علي هذه الشهادة :

  • مهارة وظيفية مثبتة واعتراف باعتمادٍ عالي القيمة يمتثل لمعايير المجال.
  • إمكانية الحصول على شارة شهادة YouTube وشارة LinkedIn المعتمدة من YouTube
    ملاحظة: يتطلّب الحصول على الشهادة امتثالاً دائمًا لكل سياسات YouTube، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، بنود الخدمة وإرشادات المنتدى في YouTube. ويخضع الأفراد الذين لا يمتثلون للإرشادات الواردة في بنود الخدمة إلى المراجعة وقد يتم إبطال شهادة YouTube التي حصلوا عليها.

YouTube Certification للشركات :

للحصول على شهادة الشركة، يجب أن ينجح 75% من الموظفين الذين يرتكز عملهم على YouTube في اجتياز امتحان واحدة من الشهادات الأربعة (ملكية المحتوى – تحقيق الدخل من مواد العرض – نمو القناة – إستراتيجية المحتوى ). ومن مميزات هذه الشهادة.

  • الاعتراف بالشركة كشركة معتمدة من YouTube
  • القدرة على الاستفادة من شارة شهادة YouTube على مواقع الويب والمواد التسويقية\
  • أهلية الانضمام إلى دليل خدمات منشئي المحتوى

ملاحظة:  لا يقدّم YouTube أي تعهدات أو إقرارات حول أداء أو كفاءة الشركات أو الأفراد الذين نالوا شهادة YouTube. ولا يضمن YouTube حصول منشئي المحتوى على أي نتائج محددة من خلال التعامل مع شركات أو أفراد نالوا شهادة YouTube. ومن المهم دائمًا تقييم الشركات التي قد تعمل معها وتحديد تلك الأنسب لنشاطك التجاري.

شهادات الـ YouTube Certification :

يقدّم برنامج شهادة YouTube أربعة شهادات مختلفة تم تصميمها خصيصًا لملاءمة الوظائف المرتبطة بمجال النشاطات التجارية على YouTube.

1- ملكية المحتوى :

يرتكز هذا البرنامج التدريبي علي اكتساب براعة معترف بها باستخدام نظام إدارة المحتوى وحقوق الطبع والنشر والمطالبات والتحليلات. ويتناول الأمور التالية :

  • حقوق الطبع والنشر على YouTube
  • عمليات الأنشطة التجارية في نظام إدارة المحتوى
  • إنفاذ الحقوق بواسطة Content ID

2- تحقيق الدخل :

يرتكز هذا البرنامج علي تقييّم مواد العرض وتحسّن عملية تحقيق الدخل منها من خلال تعزيز فهمك للحقوق الرقمية والتحليلات المتقدمة وسيناريوهات المطالبة المعقّدة. ويتناول الأمور التالية :

  • تحسين مواد العرض لتحقيق الأرباح
  • تحليل الأرباح وإعداد التقارير

3- نمو القناة :

يرتكز هذا البرنامج علي تقييّم القناة وأداء تحقيق الدخل منها من خلال الاستفادة من معرفة بيئة YouTube وإستراتيجيات وسيط عرض الإعلان. ويتناول الأمور التالية :

  • نظرة عامة حول وسيط عرض الإعلان
  • تقييم القناة
  • أرباح القناة

3- إستراتيجية المحتوى :

يرتكز هذا البرنامج علي تطوّير معرفتك حول كيفية إنشاء محتوى ذي علامة تجارية من خلال أطر العمل المتعلقة بالمحتوى والبرمجة والترويج والقياس والشراكات مع منشئي المحتوى. ويتناول الأمور التالية :

  • الإطار التسويقي الدائم التطور.
  • تحديد إستراتيجية لمحتوى الفيديو.
  • طرق معالجة مبتكرة لمحتوى الفيديو.
  • تحسين توزيع الفيديو.
  • التعاون في العمل مع منشئي المحتوى.

[ الخطوات اللازمة للحصول علىYouTube Certification للأفراد ]


1: التحقق من أهليتك :

للتأهل للحصول على شهادة YouTube، يجب:

  • الانضمام إلى برنامج شركاء YouTube أو شركاء الإعلانات في Google والحصول على نطاق شركة مسجّل في برنامج YouTube Certification. للتحقق من هذا، يمكنك مراجعة نقطة الاتصال في YouTube أو Google.
  • الامتثال لكلّ سياسات YouTube على الدوام، بما في ذلك بنود الخدمة وإرشادات المنتدى في YouTube.

2: تقديم طلب الانضمام إلى برنامج شهادة YouTube :

إذا استوفيت معايير الأهلية، فاتبع تعليمات تقديم طلب الانضمام :

  1. راجع تفاصيل الدورة التعليمية لتحديد الشهادة التي ترغب في تقديم طلب الحصول عليها.
  2. اعمد إلى تعبئة نموذج التسجيل في الدورة التعليمية للحصول على الشهادة. تأكد من استخدام عنوان البريد الإلكتروني للشركة في طلب الانضمام.
  3. ستتلقى رسالة إلكترونية من “[email protected]” تتضمن معلومات تسجيل الدخول.
  4. انتقل إلى موقع شهادة YouTube وسجّل دخولك بواسطة رابط الدورة التعليمية الوارد في الرسالة الإلكترونية.

3: مراجعة المواد التعليمية وإكمال الامتحان

بعد قبولك في برنامج شهادة YouTube، لديك مهلة 90 يومًا لمراجعة المواد التعليمية وإجراء الامتحان. وفي ما يلي طريقة تنفيذ ذلك:

  1. راجع مواد الدورة التعليمية الذاتية لمسار شهادتك في أكاديمية منشئي المحتوى وأكملها.
    • نمو القناة
    • ملكية المحتوى
    • تحقيق الدخل من مواد العرض
    • إستراتيجية المحتوى
  2. أجرِ الامتحان في Litmos. أمامك ساعتان على الأكثر لإجراء الامتحان (يمكنك التوقف مؤقتًا ثم استئناف الامتحان) وحد أقصي محاولتان للنجاح.
  3. عليك تحقيق نسبة 75% أو أعلى للنجاح. عند النجاح في الامتحان، ستتلقى رسالة إلكترونية تتضمن شارتك والشهادة.

[ الخطوات اللازمة للحصول علىYouTube Certification للشركات ]


1: التحقق من أهلية الشركة :

للحصول على شهادة YouTube للشركات، يجب أن تكون مؤسستك شريكًا في وضع جيّد وتستوفي شرطًا محدّدًا، وهو أن يجتاز 75% من الموظّفين الذين يرتكز عملهم على YouTube* اختبار شهادة واحدة من الشهادات الأربع بنجاح.

إذا كانت مؤسّستك لا تستوفي الحدّ الأدنى الذي يتمثل بنسبة 75%، يمكنك تشجيع الموظفين على تحسين مهاراتهم من خلال الحصول على شهادة YouTube للأفراد باتّباع الخطوات أعلاه.

*الموظفون الذين يرتكز عملهم على YouTube هم مثلاً الأشخاص الذين يقدّمون النصائح لمنشئي المحتوى أو يديرون المحتويات أو حقوق المحتوى نيابةً عن منشئي المحتوى أو يُجرون أعمالاً أخرى على YouTube كجزء من عملهم.

2: التواصل مع مدير الشركاء :

بعد التحقّق مما إذا كانت شركتك تستوفي المعايير المطلوبة في الخطوة 1، اطلب من مدير الشركاء بدء إجراءات الطلب بالنيابة عن شركتك. ولا تكون الشركة مؤهّلة لنيل شهادة الشركات إذا لم يكن هناك مدير شركاء معيّن لها.

عند قبول شهادة الشركة، تبقى صالحة لمدة 18 شهرًا من تاريخ إصدارها. وهي تتيح لك الحصول على شارة شهادة YouTube للشركات والانضمام إلى دليل خدمات منشئي المحتوى.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد