Matrix219 Home | من هو مخترع جهاز البارومتر – تعرف معنا علي العالم الايطالي توريشلي.
شخصيات

من هو مخترع جهاز البارومتر – تعرف معنا علي العالم الايطالي توريشلي.

جهاز البارومتر
جهاز البارومتر

من هو مخترع جهاز البارومتر أو جهاز الضغط الجوي كما يُعرف ؟ وماهو هذا الجهاز وكيف يعمل ؟ هذا ما سنتعرف عليه في تدوينة اليوم بإذن الله.


ماهو جهاز البارومتر :

جهاز البارومتر أو مقياس الضغط الجوي هو جهاز لقياس الضغط الجوي. تستخدمه مراكز الأرصاد الجوية لمعرفة التغيرات في ضغط الهواء. وكثيرا ما تعني هذه التغيرات أن الطقس سيتغير.

جهاز البارومتر
جهاز البارومتر

استخدامات جهاز البارومتر :

جنبآ الي جنب مع استخدام جهاز البارومتر في قياس الضغط الجوي يمكن أيضآ استخدامه لقياس الارتفاعات المختلفة حيث يقل الضغط الجوي كلما زاد الارتفاع.


من هو مخترغ جهاز البارومتر :

العالم الإيطالي إيفانجليستا توريشلي هو مخترع جهاز البارومتر عام 1643 م. وكان جهاز توريشلي يتكون من أنبوب زجاجي طويل وضعه مقلوباً وهو مملوء بالزئبق، في كوب من الزئبق فانخفض عمود الزئبق في الأنبوب، وأصبحت قمته على ارتفاع 76 سم فوق سطح الزئبق الذي في الكوب. وظل الزئبق ثابتا في الأنبوب نتيجة لضغط الهواء على سطح السائل في الكوب. وبذلك أثبت توريشلي أن الضغط الجوي يعادل تقريبا وزن عمود من الزئبق طوله 76 سم.

إيفانجليستا توريشلي - جهاز البارومتر
إيفانجليستا توريشلي

قياس الضغط الجوي :

تقيس البارومترات الحديثة الضغط الجوي بـ المليمتر الزئبقي أو بوحدة تسمى البار تنقسم إلى ألف مليار. والبار وحدة ضغط في النظام المتري، ويسجل العلماء معظم قياسات الضغط بالمللي بار. فمتوسط الضغط الجوي عند مستوى سطح الأرض 1,013 مللي بار، وهو يساوي 760 ملم زئبقي.

ولمقارنة قياسات الضغط المأخوذة عند الارتفاعات ودرجات الحرارة المختلفة يحول العلماء هذه القياسات إلى القيمة التي تساوي الصفر المئوي عند سطح البحر.


من هو إيفانجليستا توريتشيللي :

إيفانجليستا توريتشيللي (15 أكتوبر 1608-25 أكتوبر 1647) هو فيزيائي ورياضياتي إيطالي، اشتهر باختراعه جهاز البارومتر عام 1643.

تلقى تعليمه في روما واسترعت تجاربه انتباه العالم جاليليو جاليلي فعينه مساعدا شخصيا له في فلورنسا (1641-1642) ثم خلفه أستاذا للرياضيات والفلسفة في جامعة فلورنسا.

إنجازات إيفانجليستا توريتشيللي :

كان لـ توريتشيللي العديد من الانجازان منها, قيامه بـ صقل العدسات لتلسكوبه الخاص وأدخل تطويرات على التلسكوبات والمجاهر “الميكروسكوبات”. كما كان له تجارب علمية قيمة لعل أعظمها اختراعه البارومتر (مقياس الضغط الجوي) الزئبقي سنة 1643م حيث أمكن قياس الضغط الجوي.


أنواع جهاز البارومتر :

1- مقياس فورتين :

مقياس فورتين للضغط الجوي (Fortin barometer) هو أحد أنواع الأجهزة الزئبقية المستخدمة في قياس الضغط الجوي، وفي هذا الجهاز يجب ضبط مستوى الزئبق في المستودع لجعله محاذياً لمؤشر ثابت يبدأ من عند تدرج مقياس الضغط.

مقياس فورتين - جهاز البارومتر
مقياس فورتين

2- مقياس كيو :

مقياس كيو (Kew barometer) هو جهاز ضغط زئبقي، لا يتطلب ضبط مستوى الزئبق في المستودع – كحال جهاز فورتين- ذلك أن الضغط يمكن ان يقرأ مباشرة من قمة عود الزئبق في أنبوب الزجاج المدرج.

مقياس كيو - جهاز البارومتر
مقياس كيو

مواضيع أخري ربما تهمك :

وسوم

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.