Matrix219 Home | كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب من التلف – شرح تقني مبسط
كمبيوتر ولابتوب

كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب من التلف – شرح تقني مبسط

بطارية اللاب توب

بطارية اللاب توب هي من أهم المكونات التي يتم استهلاكها في أجهزة اللاب توب, ومع الاستخدام الخاطئ فربما تضطر الي استبدالها أكثر من مرة وعلي فترات دورية لا تتجاوز الـستة أشهر.


هل يُفضل فصل بطارية اللاب توب ؟

أغلب أوقات استخدام اللابتوب تكوب بطارية اللاب توب متصلة بالجهاز وممتلئة بالشحن, وهذا الأمر لا يُنصح به من أغلب موزعي ومصنعي أجهزة اللاب توب.  ولهذا كثر الحديث عن أفضلية إزالة البطارية من اللاب توب عند توصيل الشاحن ” مصدر الكهرباء”, ووجوب شحن البطارية والجهاز مغلق, فيا تري ما مدي صحة هذا الكلام ؟ وهل هذا الأمر ينطبق علي علي جميع أنواع اللاب توب أم علي أنواع محددة من اللابتوبات, هذا ما سنتعرف عليه تفصيليآ في تدوينة اليوم بإذن الله.

دعونا أولا نشاهد هذا الفيديو ثم نستكمل قراءة التدوينة :

 


[ كيف تحافظ علي بطارية اللاب توب ]

دعونا أولآ نتعرف علي أنواع بطاريات اللاب توب وما هي الفروق فيما بينها.

أنواع بطارية اللاب توب :

يوجد نوعين أساسيين من البطاريات ” نيكل Nickel وليثيوم Lithium ” , البطاريات النيكل كانت تستخدم قديمآ, أما الآن فالبطاريات الموجوده والمستخدمة في أجهزة اللاب توب وأجهزة الجوال الحديثة هي من نوع الليثيوم.

أنواع بطارية اللاب توب
أنواع بطارية اللاب توب

كيف يتم شحن بطارية اللاب توب :

عند توصيل مصدر التيار الكهربائي الي اللاب توب ” توصيل الشاحن AC/DC Adaptor ” يتم توزيع التيار الكهربائي ما بين اللوحة الأم ووحدة الباور في  اللاب توب وبين البطارية كما هو مبين في الشكل التالي :

دائرة شحن بطارية اللاب توب
دائرة شحن اللابتوب

نلاحظ من الدائرة الالكترونية السابقة أن اللاب توب يأخذ ما يكفيه من طاقه ثم يذهب الباقي الي البطارية ” عن طريق حساس battery Sensor ”  الي أن يتم شحنها بالكامل, وبعيدآ عن الخوض في تفاصيل تقنية, ولكن دعنا ننوه الي أن القائم علي هذا الأمر هو دائرة متكاملة تسمي ” دائرة الشحن Charger IC ” تتحكم بدورها في ترانزيستور “Current Limiter” من نوع “FET” يتولي بدوره توزيع الطاقة ما بين وحدة اللاب توب وبين بطارية اللاب توب المتصلة بالجهاز.


تشغيل اللاب توب من غير بطارية :

البعض يفضل إختيار تشغيل اللاب توب والبطارية بالخارج وغير متصلة, ولكن تكمن المشكلة هنا في إحتمالية إنقطاع التيار الكهربائي وفقدان البيانات التي لم يتم حفظها, كما أن اللاب توب من أهم إستخداماته هو إمكانية الاستقلال بمصدر تيار كهربائي خارجي.

تنويه هام : في هذه الحالة حين تحتياج الي استخدام بطارية اللاب توب يجب عليك فصل الجهاز ” Shutdown ” ثم قم بتوصيل البطارية, حتي وان كان اللاب توب في حالة ” Standby – Sleep – Hibernate ” فيجب فصل الكهرباء عن اللابتوب تمامآ قبل توصيل او فصل البطارية. حتي لا يؤدي ذلك الي تلف دائرة الشحن في اللاب توب, وهذه المشكلة منتشرة كثيرآ في أجهزة اللاب توب من نوع توشيبا للموديل Toshiba C850 حيث يحدث تلف في الدائرة الالكترونية المسئولة عن الشحن BQ25A.


شحن بطارية اللاب توب :

عند شحن بطارية اللاب توب يجب عليك أن تراعي نقطتين أساسيتين, دعنا نعتبرها قاعدة يجب الإلتزام بها :

1- لا يمكن شحن بطارية اللاب توب أكثر من قدرتها علي استيعاب جهد وتيار كهربائي فهذا قد يؤدي الي تلف البطارية, ولهذا يجب إستخدام الشاحن المناسب والذي توصي به الشركة المصنعه, ولا نستخدم الشواحن التي تمسي بـ Universal Chargers فهي تؤدي الي تلف البطارية وتلف الدائرة الالكترونية المسئولة عن الشحن.

2- إفراغ شحنة البطارية حتي النهاية لفترة طويلة سوف يؤدي الي تلف البطارية, وبالتالي حين تضطر الي ذلك يجب عليك أن تقوم بشحن البطارية الي نسبة 70% من الشحن, وسنتحدث عن هذه النقطه تحديدآ.

بطارية اللاب توب


أشياء تؤثر علي العمر الفتراضي للبطارية :

1- عدد مرات الشحن والتفريغ : فلكل بطارية عدد محدود من مرات الشحن والتفريغ, ويتم تحديده من الشركة المصنعه.

2- الفولت المستخدم لشحن بطارية اللاب توب : فكما ذكرت سابقآ لا تستخدم الا الشاحن الأصلي الذي يأتي مع اللاب توب أو حد أدني شاحن يقوم بإخراج نفس الفولتيه والأمبير.

3- أن لا تتجاوز درجة حرارة البطارية 30 درجة سيليزيوس : فالبطاريات حين تتعرض لدرجة حرارة أعلي من 30 درجة سيليزيوس يؤثر ذلك علي كفاءتها بالسلب, ويقلل من عمرها الافتراضي.


فصل البطارية عند استخدام الشاحن :

إختلفت توصيات الشركات حول فصل البطارية عند استخدام مصدر كهرباء دائم AC/DC Adapter الا وهو الشاحن, فبض الشركات كانت توصياتها بعدم فك البطارية مطلقآ مثل Apple وبعض الشركات أوصت بذلك مثل Acer. وتختلف التوصيات تبعآ لنوع بطارية اللاب توب المستخدمة وتصميم دائرة الشحن الداخلية في اللاب توب.

شركة Acer : تنصح شركة Acer بخلع البطارية عند عدم استخدام الجهاز لفترات طويلة وهو متصل بمصدر الشحن AC/DC Adaptor حيث أن هذا من احتياطات الأمان للمحافظة علي العمر الافتراضي للبطارية.

شركة Apple : تحذر شركة Apple من خلع بطاريات الاب توب الخاصة بها من الأجهزة علي وجه العموم.

شركة HP : تنصح شركة HP بنزع البطارية من مكانها إذا تجاوزت فترة عدم استخدام الجهاز مدة الأسبوعين بدون إستخدام, وكذلك عن ترك البطارية لفترة طويلة خارج الجهاز, مع الحرص أن يكون مستوي الشحن بها لا يقل عن 40% ولا يتجاوز 70 %

شركة Dell : أما بالنيبة لشركة Dell فلا يوجد لديها توصيات محددة بخصوص هذا الأمر, ولا توجد مشكلة من ترك البطارية في الجهاز وقت الشحن أو الاستخدام.


تعريفات هامة :

Shallow Discharge : هذا المسمي يطلق علي البطارية اذا قل مقدار شحن البطارية عن 20%.

Over Charged : يطلق هذا المسمي علي البطارية إذت كانت البطارية ممتلئة بالشحن لفترات طويلة ولا يتم تفريغ شحنها.


ماذا يجب عليك أن تفعل :

دعنا نُشبه التعامل مع بطارية اللاب توب كالتدريب علي الدخول في سباق ماراثون جري لمسافات طويلة :).

كي تحصل علي المرونة الجسدية والقدرة علي التحمل التي تؤهلك للاشتراك في الماراثون, يجب أن تتدرب من وقت للآخر وبشكل تدريجي, ومن هنا لا يمكنك أن تجري يوميآ عشرة أميال وتسمي هذا تدريب, بل يجب عليك أن تجري مسافات قصيرة بشكل يومي, لاكتساب المرونه والقدرة علي التحمل, وأن يكون تدريب الماراثون علي فترات متباعدة أسبوعيآ أو شهريآ.

الأمر بالمثل بالنسبة لشحن البطارية. فيجب عليك استخدام البطارية بشكل عادي وأن يكون شحنها ما بين 20% و 90% , ولكن يفضل تدريب البطارية علي ماراثون الشحن “مرة واحدة علي الأقل شهريآ” و “مره واحدة علي الأكثر كل أسبوعين“, وذلك بتفريغ شحن البطارية بالكامل ثم إعادة شحنها مرة أخري بالكامل.


الخلاصة في الحفاظ علي بطارية اللاب توب :

1- يجب عليك أن تحافظ علي نظافة اللاب توب من الاتربه وعلي سلامة دورة التبريد, وذلك بتنظيف المروحة والحرص علي استبدال المعجون الحراري الخاص بالبروسيسور دوريآ “كل 6 شهور” حيث أن درجة الحرارة المرتفعه تؤثر سلبآ علي العمر الافتراضي للبطارية, كما ذكرنا مسبقآ.

2- بعد انتهاء العمل على جهاز اللاب توب يجب إغلاقه بشكل كامل قبل الشروع في نزع البطارية, كما يجب الانتباه الي عدم نزع البطارية في حالات الـ Standby – Hibernate – Sleep.

3- في حالة تخزين البطارية كن حريصآ علي ألا تقل نسبة الشحن في بطارية اللاب توب عن 20% وألا تزيد عن 80%.

4- يجب ألا تتعرض البطارية لآشعة الشمس المباشرة أو لدرجات حرارة مرتفعه فإن هذا يؤثر بالسلب علي العمر الافتراضي للبطارية, كما أنه قد يؤدي الي انفجار البطارية لا قدر الله.

5- بصفة عامة يجب خلع البطارية من الجهاز في حالة استخدام الكهرباء المباشرة لفترات طويلة.

7- للمحافظة علي استهلاك البطارية, كن حريصآ علي نزع أية أية أجهزة خارجية لا تستخدمها مثل الماوس اللاسلكي, وكذلك الغاء تنشيط البرامج والتطبيقات الغير مستخدمة مثل البلوتوث والايفاي حيث أن وجودها في الذاكرة يستهلك من قدرة البطارية. وكذلك تجنب وضع اقراص مضغوطة في الـ CD Rom / DVD Rom في حالة عدم الاستخدام. وتقليل إضاءة الشاشة بالقدر الذي يسمح لك بالرؤية.

8- يجب عليك ترك مساحة كافية من التهوية أسفل الجهاز ولا تضعه على مكان يكتم أو يسد فتحات التهوية ويجعل درجة حرارة البطارية ترتفع.

9- إذا كانت بطارية اللاب توب لديك تالفه يمكنك إستخدام هذا الرابط من موقع أمازون والاستفادة من الخصومات الدورية التي تقام علي بطاريات اللابتوب

أفضل سعر من موقع أماوزن


وأخيرآ ننصح بالاشتراك في قناتنا علي اليوتيوب من خلال [ الضغط علي هذا الرابط ] ثم تصفح هذه المراجع وبعض التدوينات الأخري المرجعية التي ننصح بقراءتها والتي تحتوي علي المزيد من المعلومات عما تم مشاركته في تدوينة اليوم.


أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.