اسرع طريقة لفرمتة الكمبيوتر باحترافية بدون الحاجة الى قرص التثبيت

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 470 مشاهدة

اعادة تثبيت الويندوز في الحاسوب هو من اكثر الاشياء التي يقوم بها مهووسو التقنية بشكل عام من اجل التغلب على المشاكل الحاصلة في الحاسوب وكذلك ارجاع الجهاز كما كان جديدا. اليكم اسرع طريقة لفرمتة الكمبيوتر باحترافية


اسرع طريقة لفرمتة الكمبيوتر


اسرع طريقة لفرمتة الكمبيوتر

قبل البدأ في الشرح، وجب التنويه الى ان الطريقة التي سنعتمدها هي طريقة اعادة ضبط المصنع factory reset، وهي تختلف اختلافا كليا مع اعادة تثبيت الويندوز بشكل كامل. حيث ان اعادة ضبط المصنع قد ترجع معها بعض البرامج الزائدة المملوكة للشركة المصنعة لحاسوبك. اما اعادة تثبيت الويندوز بالكامل يعني ان النظام وبرامجه الضرورية هي فقط ما ستجد. لهذا كن على علم بهذه النقطة.

في الحقيقة لا يجب عليك بالضرورة ان تقوم بفرمتة الحاسوب بشكل دوري لتبقيه شغالا، لكن اذا كان جهازك يعاني من مشاكل واخطاء كثيرة، و سنين من بقايا البرامج ، فان اعادة تثبيت الويندوز ستكون اسهل واسرع طريقة للتغلب على كل هذا.


اسرع طريقة لفرمتة الكمبيوتر ( في الويندوز 8 و 10 )


اسرع طريقة لفرمتة الكمبيوتر

جاء الويندوز 8 مع خاصيتان جديدتان اسمهما ” Refersh your PC ” و ” Reset your PC ” اي فرمتة الجهاز، واللتان تحاولان ان تسهلا عليك امر اعادة تثبيت الويندوز بشكل كبير. فكلاهما يقوم بعملية اعادة تثبيت النظام في الخلفية، و تثبيت نظام جديد بسرعة من خلال ملفات الريكفري او قرص تثبيت او مفتاح USB.

في ويندوز 10 هذه الخاصية اصبحت مسماة ب Reset this PC فقط. حيث يمكنك فرمتة الجهاز مع امكانية ابقاء ملفاتك الشخصية وتطبيقاتك المثبتة، او امكانية محو كل شيء من على الجهاز. لكن في كلتا الحالتين عليك ان تعيد تثبيت برامجك مجددا، لكن من يهتم ؟ فالمهم ان يصبح الويندوز كما كان في الاول على كل حال.

اذا اخترت محو كل شيء، الويندوز سيقوم ايضا بمسح قرص النظام، وبهذا سيكون من المستحيل على اي شخص ارجاع الملفات في وقت لاحق. وهذه هي اسهل طريقة لمحو ملفاتك قبل التخلص من الجهاز.

اسرع طريقة لفرمتة الكمبيوتر

توجد هذه الخاصية في تطبيق الاعدادات > Update & security > ثم اختر Recovery. انقر على ” Get started ” بعد اختيار ” Reset this PC ” . يمكنك عندها اختيار ما اذا كنت تريد ابقاء ملفاتك او محوها بشكل كامل. يمكنك الوصول الى الخيار بنفس الطريقة على نظام ويندوز 8 .

اذا كان حاسوبك لا يقوم بالاقلاع بشكل صحيح، سيقوم تلقائيا بالاقلاع على القائمة المتقدمة للنظام، والتي من خلالها يمكنك اختيار Troubleshoot لاعادة تثبيت الويندوز. يمكنك الوصول الى هذه الاختيارات ايضا عبر ادخال قرص الريكفري الخاص بالويندوز.


اسرع طريقة لفرمتة الكمبيوتر ( في الويندوز 7 وما قبله ) 


في الويندوز 7 او النسخ التي قبله، فالامر يعتمد ما اذا كان حاسوبك قد أتى مع قرص الريكفري، اذا كان كذلك فاتبع الخطوات المذكورة في الفقرة السابقة. اما اذا كان لا ( وهو الشيء الذي قد يحدث في معظم الحالات ) فقم باعادة تثبيت الويندوز باستعمال قرص او مفتاح USB كالعادة.

في بعض المرات تأتي بعض الحواسيب ببعض الادوات من الشركة المصنعة خاصة بالريكفري، قم بالبحث عنها في حاسوبك فهي قد تكون موجودة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد