Matrix219 Home | من هو مؤسس موقع طلبات و قصة نجاح هذا الموقع والاستحواذات في تاريخه
شخصيات قصة نجاح

من هو مؤسس موقع طلبات و قصة نجاح هذا الموقع والاستحواذات في تاريخه

من هو مؤسس موقع طلبات
من هو مؤسس موقع طلبات

موقع طلبات هو موقع لتوصيل طلبات المطاعم والوجبات الى المنزل، تأسس سنة 2004 على يد اربعة شباب كويتيين برأس مال لا يتجاوز 4000 دينار كويتي. اليوم سنتعرف على من هو مؤسس موقع طلبات وقصة نجاحه.


من هو مؤسس موقع طلبات


من هو مؤسس موقع طلبات

تأسس موقع طلبات في سنة 2003 على يد أربعة من الطلاب الكويتيين، حيث ساهموا برأس مال يقدر في المجموع ب 4000 دينار كويتي، اي 1000 لكل واحد. المؤسس الاصلي كان اسمه فهد العتيبي، وهو الذي كان صاحب الفكرة، لكن عدم معرفته في مجال IT وتصميم المواقع جعله يعرض الفكرة على اصدقائه الذين رحبوا بها.

في أول عام من العمل، أي في 2004، كان أعلى معدل طلبات يتم عبر الموقع هو 32 طلبا، إلى أن ارتفع في 2005، أي العام الثاني للموقع، إلى 60 طلبا يوميا، ثم 150-200 طلب يوميا، في 2006

في نفس العام، وعندما وصل عدد الطلبات اليومي إلى ما يقارب 200، تقدم مستثمرون بعرض لشرائه بقيمة 100 ألف دينار، وكان هذا الرقم يعتبر نجاحا كبيرا، خصوصا أن رأسمال المشروع في البداية لم يزد على 4000 دينار، وبالتالي كان رأي المؤسسين البيع بهذا السعر

لكن كان لخالد العتيبي رأي آخر، حيث تقدم بعرض للمساهمين معه لشراء حصصهم بنفس سعر العرض الذي قدمه المستثمرون، وبالفعل وافقوا على بيعها، خصوصا انه صاحب الفكرة الأساسية، ومن طوره إلى ما وصل إليه، ومبلغ الاستحواذ على الحصص البالغ 75 ألف دينار كان من المرحوم والده.

وقال العتيبي إنه في 2007 وصل معدل الطلبات اليومي عبر الموقع إلى 1000 طلب، “ما جعلني أفكر في التوسع بأسواق أخرى، فبدأت بالسعودية”.

الاستحواذ الثاني على الموقع

وفي العام الرابع من إنشاء الموقع، وبعد بداية التوسع في السوق السعودي، قام عبدالعزيز اللوغاني وبشر البشر بالتقدم بعرض شراء إلى العتيبي، بقيمة 360 ألف دينار، وبالفعل تمت الصفقة وتحولت الملكية إلى المستثمرين الجدد اللوغاني والبشر.

وبلغ عدد المطاعم المشتركة في الموقع، وقت بيع العتيبي له، 60 مطعما، بعد أن بدأت الخدمة بـ7 مطاعم فقط، وبعد تغيير آلية العمل، بزيادة الرسوم التي فرضها الموقع على الزبون وعلى المطعم، وكذلك تحولت اشتراكات المطاعم من مجانية إلى مدفوعة الأجر وتجدد سنويا.

الاستحواذ الثالث

وتقدم المستثمر الثالث محمد جعفر بعرض إلى اللوغاني والبشر لشراء “طلبات” بقيمة 880 ألف دينار، ليبدأ الموقع عهدا جديدا مع المالك الجديد.

وقال جعفر لـ”الجريدة”: “طلبات شركة كويتية بدأت في 2004 كمشروع كويتي صغير، وبفضل الله وجهود الشباب يعتبر الآن جميلة وبارزة في الاقتصاد الكويتي”.

واضاف: “قمت بالاستحواذ على طلبات في 2010، وكانت لاتزال شركة صغيرة لكن بطموحات كبيرة جدا، وكانت تعمل في الكويت والسعودية، إلى أن قررت التوسع في جميع دول الخليج، نظرا للعادات والتقاليد المتشابهة، والتي يترتب عليها تشابه في الاسواق، وكذلك وجود فرصة للنمو فيها يجب أن نستغلها قبل فوات الأوان”.

وأشار إلى أن إجمالي عدد الطلبات من “منصة طلبات” وصل إلى 20 ألفا يوميا عبر مواقع الخدمة في دول الخليج العربي، بعد أن كانت لا تتجاوز 1600 طلب يوميا عند الاستحواذ عليها في 2010، وهناك فرص نمو كبيرة حتى الآن في الأسواق الخليجية.

من هو مؤسس موقع طلبات والاستحواذ الرابع

وفي عام 2015، قامت شركة Internet Rocket من المانيا بشراء موقع طلبات، بصفقة قدرت ب 150 مليون يورو، حيث أفاد المدير التنفيذي لمجموعة روكيت أوليفر ساموير بأن “الشرق الأوسط أحد أكثر الأسواق جاذبية بفضل فرص النمو الكبيرة وهوامش الربح الجذابة جدا”.

وقالت الشركة، في بيان صحافي، إنه سيتم ضم “طلبات” إلى الوحدة الجديدة الخاصة بخدمات توصيل طلبات المطاعم في “روكيت إنترنت”.


شاهد ايضا :

رحلة نجاح كيف تصنعها لنفسك وكيف تستطيع أن تبهر العالم بقدراتك

أحمد حلمي وتجربته مع جوجل أدسنس »»» Stylish Eve

شركة كانون » تاريخ مشرق وملئ بالتقدم والإزدهار

تاريخ شركة فورد للسيارات التي أسسها هنري فورد

Twitter وخدمات التدوين المصغر مع جاك دورسي


Update : 2017-11-03  | By: Walid

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.