Matrix219 Home | عيوب جهاز البصمة للحضور والانصراف المستخدم في الادارات السعودية
الكترونيات

عيوب جهاز البصمة للحضور والانصراف المستخدم في الادارات السعودية

عيوب جهاز البصمة للحضور والانصراف
عيوب جهاز البصمة للحضور والانصراف

منذ سنوات عدة، اقرت الحكومة السعودية بانها ستستعمل اجهزة بصمة لضبط دخول وخروج الموظفين داخل الادارات العمومية، لكن يتساءل العديد من الناس ما هي عيوب جهاز البصمة للحضور والانصراف ؟ في هذه المقالة سنستعرض هذه العيوب بالتفصيل.


ما هو جهاز البصمة ؟


عيوب جهاز البصمة للحضور والانصراف

هي عبارة عن شريحة زجاجية توضع راحة الكف عليها بالكامل أو بالإبهام أو السبابة ثم تمرر المعلومات للجهاز الكترونياً لإثبات الشخصية في الحضور والانصراف، حيث قام عدد من الوزارات والأجهزة الحكومية والمنشآت الخاصة قد بدأت منذ سنوات قليلة باستخدام نظام البصمة الالكترونية في دوام موظفيها حضوراً وانصرافاً.

هذا وكانت بعض الأجهزة الحكومية قد قامت بإلغاء نظام البصمة الالكترونية بعد مدة قليلة من تطبيقها في دوام حضور وانصراف موظفيها بعد أن ثبت لديها خطورة هذه الأجهزة على الصحة العامة ، ولا تزال بعض الأجهزة تواصل أعمالها في تطبيق هذا النظام .
ويعتزم عدد من الموظفين رفع قضية على هذه الإدارات لدى ديوان المظالم للمطالبة بإلغاء هذا النظام من أجل الحفاظ على سلامة الجميع من الأخطار الجسيمة الناجمة عن استخدام هذه الأجهزة والتي من أبرزها مرض السرطان .


عيوب جهاز البصمة للحضور والانصراف


عيوب جهاز البصمة للحضور والانصراف

[ عيوب جهاز البصمة للحضور والانصراف ]


حذر العديد من الاطباء الاستشاريين المتخصصين في الامراض الجلدية، من جهاز البصمة، حيث قال العديد منهم انها تساهم في نقل عدوى الامراض الجلدية والعديد من الامراض الاخرى خصوصا ان العديد من الموظفين يستعملون هذه الاجهزة بدون اي واق، وهذا ما سيساهم في تركيز الامراض اكثر واكثر على الجلد.

وتتمثل عيوب جهاز البصمة للحضور والانصراف في ان هذه الأجهزة تطلق أشعة تسبب الأمراض السرطانية للجلد والدم وتحدث طفرات للحمض النووي (DNA) الذي ينتج عنه عيوب بالمواليد مثل مرض داون و مرض تيرنر كما أن هذه الأجهزة تطلق أشعة (X-RAY) وبالتالي تتعرض له اليد دون واق ما يركز عملية الإصابة .
وألمح الأطباء إلى أن ضرر هذه الأجهزة سوف يحدث في المدى البعيد أو القريب لأنها تستعمل عشر مرات في الأسبوع أي نحو 40 مرة في الشهر .

عيوب جهاز البصمة للحضور والانصراف


شاهد ايضا :