Matrix219 Home | طرق الحماية من الاختراق والتتبع على الإنترنت أثناء التصفح أون لاين
توعية أمنية

طرق الحماية من الاختراق والتتبع على الإنترنت أثناء التصفح أون لاين

طرق الحماية من الاختراق
طرق الحماية من الاختراق

طرق الحماية من الاختراق والتتبع على الإنترنت أثناء التصفح أون لاين، هي مجموعة من النصائح نتناول خلالها مجموعة من الإرشادات الأمنية التي تساعد المستخدم على البقاء بأمان أثناء استخدام الشبكة العنكبوتية والابتعاد عن المخاطر الأمنية التي قد تلحق به الضرر مثل أساليب التصيد والاحتيال والفيروسات والبرمجيات الخبيثة، وذلك إلى جانب نصائح أخرى تتعلق بالخصوصية والمحافظة على أمن الحسابات.


[ طرق الحماية من الاختراق ]


إحدى طرق الحماية من الاختراق، هى إنشاء كلمة مرور قوية خاصة بحساباتك على المواقع والشبكات الإجتماعية وحمايتها بالآتى .


طرق الحماية من الاختراق
طرق الحماية من الاختراق

1- إستخدام كلمة مرور قوية :


أهم ويُنصح عند إنشاء كلمة مرور بتجنب استخدام أي معلومات شخصية مثل تاريخ الميلاد أو الرقم الهاتفي أو الاسم أو أي معلومات يُمكن للآخرين تخمينها.


2- لا تعتمد على كلمة مرور واحد لكافة حساباتك :


إحدى طرق الحماية من الاختراق والتتبع على الإنترنت، هو عدم الإعتماد على كلمة مرور واحدة لمختلف حساباتك، فهذا يعتبر من الأخطاء الشائعة جداً بخصوص كلمات المرور.

فهذا يُسهل على الهاكرز الحصول على كلمة المرور الخاصة بحساباتك المهمة بمجرد معرفة كلمة المرور على أي موقع آخر، كما أن إمكانية تعرض أي موقع أو خدمة لعملية تسريب بيانات المستخدمين سيتيح للهاكرز الولوج إلى حساباتك الأخرى باستخدام نفس المعلومات.


3- إعتمد على تطبيق موثوق لإدارة كلمات المرور :


الإعتماد على كلمة مرور قوية إلى جانب كلمة مرور فريدة لكل حساب، سيعمل على إرهاق المستخدم نوعاً ما عند حاجته لتذكر هذه الكلمات.

لذا فإن الحل الأمثل لتجاوز هذه المشكلة يكمن بالاعتماد على أحد التطبيقات الموثوقة لإدارة كلمات المرور مثل LastPass أو 1Password والتي لن تحتاج بعدها إلى تذكر هذه الكلمات في كل مرة.


تحميل تطبيق LastPass

تحميل تطبيق 1Password


4- لا تثق بأحد :


لا تُفكر إطلاقاً بإرسال المعلومات الخاصة بأحد حساباتك لأي شخص على الإنترنت، حتى لو كان من الأشخاص الذين تثق بهم.

فعند إرسال معلومات مهمة على البريد الإلكتروني أو على الشبكات الاجتماعية لهذا الشخص مثل كلمة مرور إحدى حساباتك، فيمكن أن يتعرض هذا الشخص لعملية اختراق وبالتالي الوصول إلى حسابك.

لذا إن كنب بحاجة ماسة لإرسال مثل هذه المعلومات الحساسة، فيفضل إرسالها باستخدام الرسائل السرية ذاتية التدمير على إحدى تطبيقات التواصل الفوري، فمثلاً تطبيق مسنجر يدعم هذه الميزة إلى جانب تيليجرام وكذلك فايبر وغيرها من التطبيقات.


5- تغيير كلمة المرور من حين لآخر :


ينصح أيضاً بتغيير كلمة المرور الخاصة بحساباتك المهمة من حين لآخر، وإن كانت هذه النصيحة أقل أهمية من النصائح السابقة إلا أنها تساعدك على إبقاء حسابك بحالة أمنية مستقرة دائماً.


طرق الحماية من الاختراق
طرق الحماية من الاختراق

6- تحديث المتصفح بشكل دوري :


طرق الحماية من الاختراق


من طرق الحماية من الاختراق والتتبع على الإنترنت ،التحقق من أن متصفح الويب الذي تستخدمه محدث لآخر إصدار وذلك حتى تتجنب المخاطر الناتجة عن العيوب والثغرات الأمنية في المتصفح والتي عادة ما يتم إصلاحها عبر تحديثات أمنية دورية.


كيف نقوم بذلك ؟


متصفح كروم يُمكنك التأكد من استخدامك لآخر إصدار أو تثبيت التحديثات الجديدة من خلال الذهاب إلى زر الإعدادات أعلى يسار الشاشة ثم اختر مساعدة ثم حول Google Chrome.

وكخيار آخر يُمكنك كتابة chrome://help في شريط العنوان، وستظهر لك نفس النافذة السابقة.

وعلى متصفح فايرفوكس اذهب إلى قائمة الإعدادات ثم اختر أيقونة علامة الاستفهام الظاهرة في الأسفل ثم اختر About Firefox

أما على متصفح أوبرا فاذهب مباشرة إلى أيقونة الإعدادات ثم اختر About Opera


7- تعطيل تشغيل الفلاش افتراضياً :


المشاكل والثغرات الأمنية في أدوبي فلاش لا تنتهي، الأمر الذي دفع أغلب المتصفحات لوقف دعم الملحق نهائياً وتعطيله افتراضياً، لكن لا يزال بعض المستخدمين يحتاجون إلى تشغيل الملحق في المتصفح، وذلك لتشغيل بعض الألعاب أو غيرها.

وإن كنت ستسمح للمواقع بتشغيل الفلاش داخل متصفح الويب فيفضل أن تقوم بتفعيل ميزة السؤال أولاً والتي تتيح لك تشغيل الفلاش عند زيارة فقط عند رغبتك وفي المواقع التي تختارها.


كيف نقوم بذلك ؟


على متصفح كروم اتبع الآتي:

الإعدادات > إعدادات متقدمة > الخصوصية والأمان > إعدادات المحتوى > الفلاش > فعل خيار السؤال أولاً

على متصفح أوبرا اتبع الآتي:

  • في حقل العنوان، اكتب opera://settings
  • في صفحة الإعدادات اكتب Flash في خانة البحث
  • من الخيارات الظاهرة أمامك Click to play

طرق الحماية من الاختراق
طرق الحماية من الاختراق

8- حذف ملفات تعريف الارتباط تلقائياً :


تستخدم المواقع الإلكترونية ملفات تعريف الارتباط “الكوكيز” لإنشاء ملفات داخل جهازك بهدف تخزين معلومات معينة لتحديد سلوك المستخدم على الإنترنت، الأمر الذي يراه الكثير من المستخدمين تعدياً على خصوصيتهم.

لذا يُفضل حذف ملفات تعريف الارتباط تلقائياً وعدم السماح للمتصفح بتخزين أي ملفات على جهازك بعد كل عملية تصفح.


خطوات حذف ملفات تعريف الارتباط على كروم وفايرفوكس ]


9- تحقق من موثوقية الإضافات قبل تثبيتها :


طرق الحماية من الاختراق


إضافات المتصفح توفر لنا فاعلية ومرونة أكبر أثناء تصفح الويب، لكن ينبغي الحذر قبل تثبيت هذه الإضافات حتى تتجنب الوقوع في مشاكل أمنية.

لذا اعتمد عند تثبيت الإضافات على المتاجر الرسمية مثل سوق كروم الإلكتروني، كذلك طالع تقييم الإضافة ومراجعات المستخدمين بشأنها قبل أن تقوم بعملية التثبيت، وتحقق من الصلاحيات التي تطلبها الإضافة.


10 – اعتمد على ميزة التصفح الخاص :


طرق الحماية من الاختراق


يُمكنك الاعتماد على ميزة المتصفح الخاص “التخفي اثناء التصفح” بهدف تصفح الويب بسرية تامة ودون الاحتفاظ بسجل زيارات المواقع، وبمجرد انتهائك من تصفح الويب عند تفعيل هذه الميزة فلن يتم تسجيل أي شيء تفعله على المتصفح مثل المواقع التي زرتها أو عمليات البحث التي أجريتها.


كيف تقوم بذلك؟


لتشغيل علامة تبويب في وضع المتصفح الخاص استخدم الاختصارات التالية:

  • على كروم وأوبرا Ctrl + Shift + N
  • على فايرفوكس Ctrl + Shift + P

11- احرص من تتبع موقعك الجغرافي :


يُنصح بمنع المواقع الإلكترونية التي تزورها يومياً من تتبع موقعك الجغرافي وذلك لإضفاء المزيد من الخصوصية على تجربة التصفح الخاص بك.


طريقة منع المواقع من تتبع موقعك الجغرافي على متصفح كروم  ]


طرق الحماية من الاختراق


12- فكر قبل النقر على الروابط  :


سواء كنت في المنزل أو في العمل، فهناك احتمالات أنك ستتلقى رسائل بريد إلكتروني عشوائية أو احتيالية من وقت لآخر.

وغالباً ما يرسل مجرموا الإنترنت رسائل إلكترونية مقنعة يبدو أنها تأتي من جهات موثوقة مثل البنوك أو الشركات أو الشبكات الاجتماعية وغيرها من الجهات التي نسجل لديها معلومات حساسة.

تتضمن هذه الرسائل روابط لمواقع مزيفة وصفحات تصيد يُمكن من خلالها سرقة بياناتك الشخصية وربما أموالك في حال إدخالك لاسم المستخدم وكلمة المرور ضمن هذه الصفحات.


13- إفحص المرفقات دائماً :


مرفقات البريد الإلكتروني تعتبر وسيلة فعالة بالنسبة للمخترقين لتثبيت برمجيات خبيثة على جهازك والوصول إلى حساباتك الشخصية ومعلومات حساسة أخرى.

لذلك يجب عليك فحص أي مرفقات تصلك عبر البريد الإلكتروني باستخدام برنامج موثوق لمكافحة الفيروسات وذلك قبل تنزيلها أو فتحها.


14- إعتمد على مزايا خدمة البريد الأمنية :


كل خدمة بريد إلكتروني تُقدم للمستخدمين مزايا إضافية لحماية الحساب، فمثلاً خدمة جيميل Gmail التابعة لجوجل توفر ميزة التحقق بخطوتين وكذلك خيارات منوعة لإسترداد الحساب مثل البريد الاحتياطي أو الرقم الهاتفي الاحتياطي أو سؤال الحماية.

يجب عليك تفعيل هذه المزايا والاستفادة منها أو من أي مزايا أخرى توفرها خدمة البريد الإلكتروني التي تعتمد عليها وذلك لضمان تجربة أمنية أكثر فاعلية.


15 – إستخدم أكثر من حساب :


جعل كل حساباتك على الإنترنت سواءً المتعلقة بالعمل أو الترفيه أو الشبكات الاجتماعية وغيرها مرتبطة ببريد إلكتروني واحد ليست ممارسة صحيحة.

فالوصول إلى البريد الإلكتروني الخاص بك يعني خسارتك للكثير من الأشياء المهمة أو على الأقل سيسبب لك المتاعب قبل تمكنك من استعادته.

لذلك يٌفضل أن تستخدم أكثر من حساب لنشاطاتك المختلفة على الإنترنت، فيمكنك مثلاً تخصيص بريد معين للأنشطة غير المهمة مثل التسجيل في بعض المواقع التي تتطلب عملية تفعيل بالبريد الإلكتروني لكنك لا تعتمد عليها كثيراً أو استخدامه لتجربة خدمات معينة وخلافه.


16- العناية بكلمة المرور :


من المهم الاعتماد على كلمة سر فريدة ومعقدة لحساب البريد الإلكتروني الذي تستخدمه وذلك حتى تتجنب وصول المخترقين إليها.


طرق الحماية من الاختراق


17- تجنب تخزين معلومات حساسة جداً :


هناك شك دائم من المستخدمين فيما يتعلق بـ طرق الحماية من الاختراق والتتبع على الإنترنت، وقد يكون من الصعب الثقة الكاملة فيما يتعلق بسياسات الخصوصية المتبعة من قبل الشركات التقنية في العالم اليوم.

لذلك، إن كنت تحرص على خصوصيتك وتخشى من وقوع أي معلومات خاصة بأيدي الآخرين، فربما يجب عليك تجنب الاحتفاظ بأي بيانات حساسة على الإنترنت عبر خدمات التخزين السحابي المختلفة.

فمثلاً تجنب وضع وثائق تتضمن كلمات سر لحساباتك على الإنترنت أو معلومات شخصية مهمة مثل أرقام بطاقات الائتمان أو العناوين أو أي معلومات تراها مهمة جداً ولا تريد لأحد الاطلاع عليها.


18- إعتمد على خدمة موثوقة :


يوجد العديد من الخدمات المتخصصة في تخزين البيانات سحابياً، لكن هذه الخدمات تمتلك درجات متفاوتة من حيث الجودة والموثوقية. لذلك إحرص على إختيار خدمة قوية وموثوقة بدلاً من الإعتماد على بعض العروض المغرية لخدمات مغمورة، كذلك إحرص على أن توفر الخدمة التي تعتمد عليها مزايا التشفير الكامل بحيث تضمن طبقة حماية إضافية لبياناتك، من خلال تشفير البيانات أثناء عملية الرفع والتنزيل.


19- شفر الملفات قبل تخزينها سحابياً :


إن كنت ترى أن هناك بعض المعلومات المهمة التي يجب عليك تخزينها سحابياً لسبب أو لآخر، فيفضل أن تقوم بتشفير هذه البيانات بالكامل قبل رفعها إلى السحابة، وهو ما سيضمن لك حماية إضافية للبيانات حتى ضد مقدمي الخدمة أنفسهم.


20- تحقق من الأمان على أجهزتك :


قد يكون الاعتماد على خدمة تخزين سحابي يوفر درجة عالية من الأمان، لكن في بعض الأحيان نقطة الضعف تأتي من الرابط بينك وبين هذه الخدمة وهو الجهاز الذي تستخدمه, فإستخدام جهاز دون حماية كافية عليه يعني إمكانية الوصول إلى ملفاتك المخزنة سحابياً، لذا إحرص على تنزيل أحد البرامج الموثوقة لمكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وكذلك تحديث النظام على الجهاز المستخدم.


21- تحقق من الأمان على حسابك :


عند إنشاء حسابك على خدمة تخزين سحابي معينة، فتحقق دائماً من قيامك بكل ما يلزم من أجل حماية الحساب، وذلك عبر اختيار كلمة مرور قوية وفريدة لحسابك، إضافة إلى الاستفادة من المزايا الأمنية المتوفرة في الخدمة مثل ميزة التحقق بخطوتين وهي متوفرة في أغلب خدمات التخزين السحابي المعروفة مثل دروب بوكس وجوجل درايف.


22- إحتفظ بنسخة احتياطية من بياناتك :


يجب عليك إتباعها فيما يتعلق بإدارة البيانات، هي الاحتفاظ بنسخة إحتياطية من كافة بياناتك دائماً، وتوفر الكثير من خدمات التخزين السحابي، إمكانية إنشاء نسخة احتياطية للبيانات وإبقائها بأمان.

الاحتفاظ بنسخة احتياطية يتيح لك الوصول إلى بياناتك، في حال تعرضها للتلف أو الفقدان، كما أنه من المهم إنشاء نسخة احتياطية لبياناتك، محلياً عبر نسخها على محرك أقراص خارجي أو جهاز آخر، وذلك لكي تتمكن من الوصول للبيانات المهمة عند عدم توفر اتصال بالإنترنت.


هذه كانت أهم طرق الحماية من الاختراق والتتبع على الإنترنت أثناء التصفح أون لاين .. تعرف عليها 


شاهد أيضا :


أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.