Matrix219 Home | كيف تختار الهارد ديسك المناسب لجهازك ؟؟ انواع الهارد ديسك WD
الكترونيات

كيف تختار الهارد ديسك المناسب لجهازك ؟؟ انواع الهارد ديسك WD

الهارد ديسك المناسب
الهارد ديسك المناسب

كم من مرة كنت تريد شراء هارد ديسك جديد من Western Digital و احترت بين الأنواع الكثيرة ؟؟
في هذه التدوينه سوف نبين لك الفرق بين الأنواع المختلفة للأقراص الصلبة لكي تعرف كيف تختار الهارد ديسك المناسب لجهازك .


الهارد ديسك المناسب ، كيف أعرف ذلك ؟


سوف نتحدث أولا عن هاردات الحاسوب المكتبي :


1- Western Digital Blue


الهارد ديسك المناسب
Western Digital Blue

أول نوع سوف نتحدث عنه هو WD Blue و هو أكثر نوع منتشر و أغلب الناس يشترونه لأنه يقدم أداءا مقبولا نسبيا مقابل سرعة 7200 RPM في الدقيقة و سعره رخيص مقارنة بجميع الأنواع الأخرى و صوته ضعيف اثناء التشغيل و لكن عيبه انه يأتي بسعة تخزينية 1TB لنسخة 7200 RPM و لنسخة 2TB يأتي بسرعة 5400 RPM و الضمان الخاص به سنتين فقط .


2- Western Digital Green


الهارد ديسك المناسب
Western Digital Green

ثاني نوع سوف نتحدث عنه هو WD Green و هذا يعتبر خيارا ممتازا للأشخاص الذين عندهم ملفات كبيرة الحجم و يردون أن يشتروا هارد ديسك مناسب ليخزنوا عليه البيانات ، لأنه يوفر مساحات تخزين كبيرة جدا تصل حتي 6TB و بسعر رخيص مقارنة بباقي الأنواع .
و يفضل استخدامه كتخزين ثانوي لتخزين الملفات الهامه ، و هذا النوع لا يصدر أي أصوات اثناء التشغيل و أيضا يستهلك قليلا من الطاقة.

ملحوظه :منذ عام 2015 لم يوجد هذا النوع و أصبحت الشركة تضيفه تحت اسم WD Blue و لكي تعرفه ستلاحظ في الرقم التسلسلي الخاص بالهارد ينتهي بحرف Z.


3 – Western Digital Black 


الهارد ديسك المناسب
Western Digital Black

ثالث نوع هو WD Black و هذا النوع يقدم لك سرعة أكبر من الأنواع الأخرى بنسبة 15% ولكن ، اذا كنا سنقارن بنفس الأحجام ، فكلما حجم الهارد ديسك بيزيد كل ما سرعة Write/Read تزيد ، و هذا النوع يقدم لك أداءا مرتفعا بسعر متوسط و يقدم لك ضمانا يصل الي 5 سنوات.
و هذا شيء ممتاز أن نرى هذا الضمان على هارد ديسك غير مخصص للسيرفرات ، و لاكن عيوبه أنه لا يقدم الهدوء ، فصوته مرتفع جدا اثناء التشغيل مثل الـ Green و يستهلك طاقة كبيرة.


4 – Western Digital Red


الهارد ديسك المناسب
Western Digital Red

النوع الرابع هو WD Red و هذا النوع مثل WD Green في الهدوء و استخدام الطاقة القليل و المساحات التخزينية الكبيرة ولكن نضيف عليه بعض المميزات ، مثلا ، يوجد به حماية ضد الاهتزاز من نوع 3D Active Balance Plus ، و بفضل هذه الميزة يمكن تشغيل 8 هاردات مع بعض علي عكس WD Green اللذي يمكنك من استخدام إثنين فقط .

و يعتبر WD Red من اسرع الهاردات التي تقدمها شركة Western Digital و في نفس الوقت اكثر نوع يقدم هدوءا ، و ضمانه 3 سنوات من الشركة المصنعة.


5 – Western Digital Red Pro


الهارد ديسك المناسب
Western Digital Red Pro

النوع الخامس هو WD Red Pro و يختلف هذا النوع عن WD Red لانه يأتي بميزة ضد الاهتزاز من نوع Rotary Acceleration Feed Forward و هذه حماية أقوى من 3D Active Balance Plus .
و بفضل هذه الميزه يدعم هذا النوع تركيب 16 هارد ديسك يمكن تشغيلهم مع بعض و لكن وزن هذا الهارد ديسك اثقل من WD Red و درجة حرارته أعلى منه ، و من أجل هذا يعتبر غير مناسب للحاسوب المكتبي و أيضا يصدر صوتا مرتفعا اثناء التشغيل ، و اكبر مساحة تخزينية متوفرة فيه هي 4TB.


هاردات السيرفر :


1 – Western Digital RE


الهارد ديسك المناسب
Western Digital RE

أول نوع سوف نتحدث عنه من أنواع هاردات السيرفر هو WD RE و من خلال هذا الهارد ستستطيع تشغيل أي عدد من الهاردات مع بعض ، و هذا بفضل ميزة RAFF.
و ثاني ميزه أنه ممتاز لعمل Read لأنه يدعم تقنية Time-Limited error recovery ، و ثالث ميزه أنه اسرع نوع هارد ديسك تقدمه شركة Western Digital.

ويقدم لك ايضا مساحة تخزينية تصل الي 6TB ، و هذا يجعله افضل هارد ديسك ، و يعيبه سعره المرتفع جدا و انه يصدر حرارة مرتفعه ،ومن أجل هذا اذا استخدمت اكثر من هارد ديسك من هذا النوع ، سوف تحتاج نظام تبريد جيد ، بالإضافة إلى أن صوته مرتفع جدا ، و لكن جميع هذه العيوب طبيعة لانه هارد ديسك سيرفر مقابل المميزات التي يقدمها.


2 – Western Digital RE Plus


الهارد ديسك المناسب
Western Digital RE Plus

النوع الثاني من هاردات السيرفر هو WD RE PLUS ، فاذا كنت تحب ان تقلل من عيوب WD RE و تأخذ أداء اقل فسيقع الاختيار على WD RE PLUS ، فهذا النوع يقدم هدوءا اكثر ولكن لا يصل لدرجة هدوء الـ Green و يقدم استهلاك طاقة حرارة اقل و أداء بحوالي 20% عن WD RE .


3 – Western Digital SE


الهارد ديسك المناسب
Western Digital SE

ثالث نوع هو WD SE و يعتبر هذا النوع اقل في السرعة عن WD RE بنسبة بسيطة ماعدا نسخة 1TB منه لانها اسرع من نسخة 1TB من WD RE و قوة تحمل هذا النوع اقل بنسبة بسيطة من WD RE و هذا النوع يستهلك طاقة اقل و بالتالي الحرارة الصادرة منه قليلة و سعره اقل من WD RE و الضمان فيه لمدة 5 سنوات.


4 – Western Digital AE 


الهارد ديسك المناسب
Western Digital AE

النوع الرابع و الأخير هو WD AE و هذا الهارد ديسك مختلف عن أنواع هاردات السيرفر السابقة و يوجد به تقنية RAFF و TLER ، و لكن هذا الهارد ديسك مختلف لانه لا يهتم بالاداء و التحمل ، مقابل انه يقدم صوتا هادئا و استهلاكا للطاقة ، اقل على عكس الأنواع السابقة ،و ضمانه 3 سنوات من الشركة المصنعة.


الهاردات المخصصة لنظام المراقبة :


1 – Western Digital Purple


الهارد ديسك المناسب
Western Digital Purple

أول نوع سوف نتحدث عنه في أنواع هاردات المراقبة هو WD Purple ، فاذا كنت تملك كاميرات مراقبة في المنزل او كنت تملك شركة صغيره فهذا النوع مناسب جدا لك ، وهو متوفر في الأسواق بكثره و المساحة التخزينية به تبدا من 1TB و تصل إلى 6TB ، و يعتبر سعره أغلى من الـ Green بمبلغ بسيط ، و يوجد به أيضا تقنية 3D Active Panel Plus ، و التي تجعلك تشغل 8 هاردات مع بعض و يوجد به أيضا تقنية TELER حتى تستطيع القيام ب Read .


2 – Western Digital Purple NV


الهارد ديسك المناسب
Western Digital Purple NV

و ثاني نوع هو WD Purple NV و لا يختلف هذا النوع عن السابق ، فهو يأتي بتقنية RAFF التي تجعلك تركب عدد لا نهائي من الهاردات و يتحمل الظروف اكثر من WD Purple و يتوفر بمساحة 4TB و 6TB.


خلاصة هذه التدوينة اللتي ستساعد في إختيار الهارد ديسك المناسب لك :

  1. اذا كنت مستخدما للحاسوب المكتبي ، فأمامك 3 خيارات و هم : WD Green و WD Black و WD Blue.
  2. إذا كنت ستستخدم الـ Work Station فأمامك خيارين و هما : WD Green و WD Red.
  3. إذا كنت صانع محتوى فأمامك خيارين أيضا و هما : WD RE و WD Red
  4. إذا كنت ستسخدم سيرفرات فأمامك خيارين و هما : WD RE و WD Red
  5. إذا أردت استسخدام نظام مراقبة فأمامك خيارين و هما : WD Purple و WD Purple NV

شاهد أيضا :


وسوم