كيف تختار الهارد ديسك المناسب لجهازك ؟؟ انواع الهارد ديسك WD

الكاتب : Null
2.6K مشاهده
كيف تختار الهارد ديسك المناسب لجهازك ؟؟ انواع الهارد ديسك WD

كم من مرة كنت تريد شراء هارد ديسك جديد من Western Digital و احترت بين الأنواع الكثيرة  في هذه التدوينه سوف نتعرف كيف تختار الهارد ديسك المناسب .
وفي هذه التدوينه سوف نبين لك الفرق بين الأنواع المختلفة للأقراص الصلبة لكي تعرف كيف تختار الهارد ديسك المناسب لجهازك .


الهارد ديسك المناسب ، كيف أعرف ذلك ؟


سوف نتحدث أولا عن هاردات الحاسوب المكتبي :


1- Western Digital Blue


أول نوع سوف نتحدث عنه هو WD Blue و هو أكثر نوع منتشر و أغلب الناس يشترونه لأنه يقدم أداءا مقبولا نسبيا مقابل سرعة 7200 RPM في الدقيقة و سعره رخيص مقارنة بجميع الأنواع الأخرى و صوته ضعيف اثناء التشغيل و لكن عيبه انه يأتي بسعة تخزينية 1TB لنسخة 7200 RPM و لنسخة 2TB يأتي بسرعة 5400 RPM و الضمان الخاص به سنتين فقط .


2- Western Digital Green


ثاني نوع سوف نتحدث عنه هو WD Green و هذا يعتبر خيارا ممتازا للأشخاص الذين عندهم ملفات كبيرة الحجم و يردون أن يشتروا هارد ديسك مناسب ليخزنوا عليه البيانات ، لأنه يوفر مساحات تخزين كبيرة جدا تصل حتي 6TB و بسعر رخيص مقارنة بباقي الأنواع .
و يفضل استخدامه كتخزين ثانوي لتخزين الملفات الهامه ، و هذا النوع لا يصدر أي أصوات اثناء التشغيل و أيضا يستهلك قليلا من الطاقة.

ملحوظه :منذ عام 2015 لم يوجد هذا النوع و أصبحت الشركة تضيفه تحت اسم WD Blue و لكي تعرفه ستلاحظ في الرقم التسلسلي الخاص بالهارد ينتهي بحرف Z.


3 – Western Digital Black


الهارد ديسك المناسب

Western Digital Black


ثالث نوع هو WD Black و هذا النوع يقدم لك سرعة أكبر من الأنواع الأخرى بنسبة 15% ولكن ، اذا كنا سنقارن بنفس الأحجام ، فكلما حجم الهارد ديسك بيزيد كل ما سرعة Write/Read تزيد ، و هذا النوع يقدم لك أداءا مرتفعا بسعر متوسط و يقدم لك ضمانا يصل الي 5 سنوات.
و هذا شيء ممتاز أن نرى هذا الضمان على هارد ديسك غير مخصص للسيرفرات ، و لاكن عيوبه أنه لا يقدم الهدوء ، فصوته مرتفع جدا اثناء التشغيل مثل الـ Green و يستهلك طاقة كبيرة.


4 – Western Digital Red


الهارد ديسك المناسب

Western Digital Red


النوع الرابع هو WD Red و هذا النوع مثل WD Green في الهدوء و استخدام الطاقة القليل و المساحات التخزينية الكبيرة ولكن نضيف عليه بعض المميزات ، مثلا ، يوجد به حماية ضد الاهتزاز من نوع 3D Active Balance Plus ، و بفضل هذه الميزة يمكن تشغيل 8 هاردات مع بعض علي عكس WD Green اللذي يمكنك من استخدام إثنين فقط .

و يعتبر WD Red من اسرع الهاردات التي تقدمها شركة Western Digital و في نفس الوقت اكثر نوع يقدم هدوءا ، و ضمانه 3 سنوات من الشركة المصنعة.


5 – Western Digital Red Pro


الهارد ديسك المناسب

Western Digital Red Pro


النوع الخامس هو WD Red Pro و يختلف هذا النوع عن WD Red لانه يأتي بميزة ضد الاهتزاز من نوع Rotary Acceleration Feed Forward و هذه حماية أقوى من 3D Active Balance Plus .
و بفضل هذه الميزه يدعم هذا النوع تركيب 16 هارد ديسك يمكن تشغيلهم مع بعض و لكن وزن هذا الهارد ديسك اثقل من WD Red و درجة حرارته أعلى منه ، و من أجل هذا يعتبر غير مناسب للحاسوب المكتبي و أيضا يصدر صوتا مرتفعا اثناء التشغيل ، و اكبر مساحة تخزينية متوفرة فيه هي 4TB.


هاردات السيرفر :


1 – Western Digital RE


Western Digital RE


أول نوع سوف نتحدث عنه من أنواع هاردات السيرفر هو WD RE و من خلال هذا الهارد ستستطيع تشغيل أي عدد من الهاردات مع بعض ، و هذا بفضل ميزة RAFF.
و ثاني ميزه أنه ممتاز لعمل Read لأنه يدعم تقنية Time-Limited error recovery ، و ثالث ميزه أنه اسرع نوع هارد ديسك تقدمه شركة Western Digital.

ويقدم لك ايضا مساحة تخزينية تصل الي 6TB ، و هذا يجعله افضل هارد ديسك ، و يعيبه سعره المرتفع جدا و انه يصدر حرارة مرتفعه ،ومن أجل هذا اذا استخدمت اكثر من هارد ديسك من هذا النوع ، سوف تحتاج نظام تبريد جيد ، بالإضافة إلى أن صوته مرتفع جدا ، و لكن جميع هذه العيوب طبيعة لانه هارد ديسك سيرفر مقابل المميزات التي يقدمها.


2 – Western Digital RE Plus


الهارد ديسك المناسب

Western Digital RE Plus


النوع الثاني من هاردات السيرفر هو WD RE PLUS ، فاذا كنت تحب ان تقلل من عيوب WD RE و تأخذ أداء اقل فسيقع الاختيار على WD RE PLUS ، فهذا النوع يقدم هدوءا اكثر ولكن لا يصل لدرجة هدوء الـ Green و يقدم استهلاك طاقة حرارة اقل و أداء بحوالي 20% عن WD RE .


3 – Western Digital SE


الهارد ديسك المناسب

Western Digital SE


ثالث نوع هو WD SE و يعتبر هذا النوع اقل في السرعة عن WD RE بنسبة بسيطة ماعدا نسخة 1TB منه لانها اسرع من نسخة 1TB من WD RE و قوة تحمل هذا النوع اقل بنسبة بسيطة من WD RE و هذا النوع يستهلك طاقة اقل و بالتالي الحرارة الصادرة منه قليلة و سعره اقل من WD RE و الضمان فيه لمدة 5 سنوات.


4 – Western Digital AE


النوع الرابع و الأخير هو WD AE و هذا الهارد ديسك مختلف عن أنواع هاردات السيرفر السابقة و يوجد به تقنية RAFF و TLER ، و لكن هذا الهارد ديسك مختلف لانه لا يهتم بالاداء و التحمل ، مقابل انه يقدم صوتا هادئا و استهلاكا للطاقة ، اقل على عكس الأنواع السابقة ،و ضمانه 3 سنوات من الشركة المصنعة.


الهاردات المخصصة لنظام المراقبة :


1 – Western Digital Purple


Western Digital Purple


أول نوع سوف نتحدث عنه في أنواع هاردات المراقبة هو WD Purple ، فاذا كنت تملك كاميرات مراقبة في المنزل او كنت تملك شركة صغيره فهذا النوع مناسب جدا لك ، وهو متوفر في الأسواق بكثره و المساحة التخزينية به تبدا من 1TB و تصل إلى 6TB ، و يعتبر سعره أغلى من الـ Green بمبلغ بسيط ، و يوجد به أيضا تقنية 3D Active Panel Plus ، و التي تجعلك تشغل 8 هاردات مع بعض و يوجد به أيضا تقنية TELER حتى تستطيع القيام ب Read .


2 – Western Digital Purple NV


الهارد ديسك المناسب


و ثاني نوع هو WD Purple NV و لا يختلف هذا النوع عن السابق ، فهو يأتي بتقنية RAFF التي تجعلك تركب عدد لا نهائي من الهاردات و يتحمل الظروف اكثر من WD Purple و يتوفر بمساحة 4TB و 6TB.


خلاصة هذه التدوينة اللتي ستساعد في إختيار الهارد ديسك المناسب لك :

  1. اذا كنت مستخدما للحاسوب المكتبي ، فأمامك 3 خيارات و هم : WD Green و WD Black و WD Blue.
  2. إذا كنت ستستخدم الـ Work Station فأمامك خيارين و هما : WD Green و WD Red.
  3. إذا كنت صانع محتوى فأمامك خيارين أيضا و هما : WD RE و WD Red
  4. إذا كنت ستسخدم سيرفرات فأمامك خيارين و هما : WD RE و WD Red
  5. إذا أردت استسخدام نظام مراقبة فأمامك خيارين و هما : WD Purple و WD Purple NV

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy