Matrix219 Home | ماهو رقم الايبان IBAN و ما علاقته بالحساب البنكي ؟
دليل البنوك

ماهو رقم الايبان IBAN و ما علاقته بالحساب البنكي ؟

ماهو رقم الايبان IBAN ؟
ماهو رقم الايبان IBAN ؟

الكثير من الأشخاص يمتلكون حسابات بنكية ، و لكن أغلبيتهم ليس لديهم فكرة واضحة عن رقم الايبان IBAN ، وماهي فائدته.
لذلك ، سنشارك معكم من خلال هذه التدوينة ، الجواب عن سؤال : ماهو رقم الايبان IBAN وما علاقته بالحساب البنكي؟


ماهو رقم الايبان IBAN ؟


قبل التعرف على رقم الايبان IBAN ،  لنلقي أولا لمحة عن مفهوم الحساب البنكي بصفة عامة .


تعريف الحساب البنكي


الحساب البنكي أو الحساب المصرفي ، هو الحساب المالي مع مؤسسة مصرفية تسجل جميع العمليات المالية بين العميل و البنك، وتحدد المركز المالي للعميل مع المصرف ، وهي صممت لتقدم تسهيلات لعملية تحويلات الإيداع و السحب الكثيرة.

و تكون الحسابات المصرفية إما ذات أرصدة موجبة ، أي عندما يكون المصرف مدينا للعميل بأموال ، أو تكون سالبة ، عندما يكون العميل مدينا للمصرف بأموال.
و بشكل أوسع، فإن الحساب البنكي الذي يفتح بغرض إمساك أرصدة مدينة، يشار إليه بحساب الإيداع Deposit Account، أما الحسابات التي تفتح كدائنة، فيشار إليها بحسابات القرض Credit Account.


طريقة فتح حساب بنكي


لفتح حساب مصرفي في أحد البنوك ، يجب عليك أولا التعريف بنفسك ، ويكون ذلك عبر بعض الخطوات و الإجراءات البسيطة اللتي تختلف من بنك إلى بنك آخر و لكن الشائع و المتعارف عليه هو الآتي :

  • تقديم وثيقة اثباث الهوية .
  • تقديم شهادة الإقامة .
  • تقديم شهادة الدخل .

رقم الايبان
فتح حساب بنكي

و كذلك هو الحال عندما تريد فتح حساب بنكي إفتراضي ، مع إختلافف الإجراءات من بنك لآخر لكي يتم تأكيد و تفعيل حسابك البنكي .

لفتح حساب بنكي إفتراضي ننصحك بـ بنك Paysera المشهور و ذو الخدمات المصرفية عالية الجودة .


ماهو رقم الايبان IBAN ؟


رقم الايبان أو مايعرف بـ رقم الحساب المصرفي الدولي INTERNATIONAL BANK ACCOUNT NUMBER – IBAN.

هو شكل من أرقام الحسابات البنكية اللذي يسخدم بشكل أساسي في إطار قوانين الاتحاد الأوروبي بهدف تسهيل معاملات التحويل الآلي للأموال وتفادي ما يتعرض له هذا النوع من المعاملات المصرفية من تأخير و كلفة إضـافية نتيجـة استخدام أرقام حسابات خاطئة في عمليات التحويل .

ويعتمد رقم الايبان IBAN حاليا في 50 بلدا أوروبيا ، ومع أنه نشأ داخل الاتحاد الأوروبي  ، فقد وقع اعتماده بسبب فوائده في بلدان أخرى مثل تونس و المملكة العربية السعودية ، والعديد من الدول العربية الأخرى اللتي سنأتي على ذكرها لاحقا .


فوائد رقم الايبان IBAN


إن هيكلية الحسابات البنكية تختلف باختلاف البلدان و البنوك وهذا اللذي يؤدي الى أخطاء وتأخير فـي إنجازالتحاويل المصرفية .
وبما أن الأعمال التجارية و التحويلات المالية تتخذ طابعا عالميا متزايدا ، فقد نشأت الحاجة إلى وضع رقم خاص بعمليات تحويل الأموال الخارجية وحتى الداخلية.

هنا تبرز أهمية رقم الايبان IBAN في تسهيل اجراء التحويلات البنكية عبر النظم الإلكترونية، بحيث يتم تحديد ومعرفة رقم حساب المستفيد بشكل دقيق ، كما أنها تسهل على البنك المرسل التأكد مـن صحة رقم حساب العميل .


رقم الايبان
فوائد رقم الايبان

ففي البلدان التي تعتمد رقم الايبان IBAN ، يتم إصدار رقم لكل حساب مصرفي ، و يتضمن رقم الايبان رقمي تدقيق يحتسبان وفقا لطريقة احتساب محددة ، وبالتالي ، عندما يريد العميل القيام بتحويل أموال يقوم بتزويد مصرفه بـ رقم الايبان الخاص بحساب المستفيد.

وعندها يقوم المصرف المرسل من التدقيق و التثبت من صحة رقمي التدقيق قبل أن تصل رسالة التحويل المالي إلى مصرف المستفيد فإذا لم يكن رقم رقم الايبان صحيحا، يتم إيقاف عملية التحويل قبل إبلاغ مصرف الجهة المستفيدة .


رقم الايبان IBAN و علاقته بالحساب البنكي


يتكون رقم الحساب البنكي من مجموعة من الأرقام و الحروف اللاتينية ، ويعطى لكل حساب مصرفي يتم استعماله لإجراء عمليات تحويل الأموال .
و تشمل الرموز الأربعة الأولى من رقم الحساب البنكي رمز البلد المكون من حرفين ورمز التدقيق مكون من رقمين ، وهــو يثبـت صحة رقــم الحساب البنكي.
ويتكون الجزء الباقي من رقـم الحساب المحلي ويدعى رقم الحساب المصرفي الأساسي Number Account Bank Basic -BBAN .

و تختلف هيكلية رقم الحساب المصرفي الأساسي وطولـه مع اختلاف البلدان، غير أن عدد رموزه يجب ألا يتجاوز الثلاثين ، كذلك يجب أن يتضمن رقم المصرف، الذي يتم إدراجه في موقع محدد، أما ما تبقى من طول رقم الحساب البنكي وشكله وعناصره فيحددها ، البلد بنفسه.

للتذكير فإن رقم الايبان يستعمل بطريقة إجبارية فى جميع بنوك الإتحاد الأوروبي و لكن بعض الدول تستخدم رقم آخر يسمى سويفت كود Swift code ، و هو رقم يتم من خلاله تحديد الدولة و فرع البنك الخاص برقم الحساب البنكى.


رقم الايبان


مثلا فى جمهورية مصر العربية ، يتم استخدام الـ Swift code و هى تختلف من فرع لأخر و يتم الحصول عليه للفرع الذى يتبع له حسابك البنكي ، عن طريق موقع البنك الالكترونى أو خدمة العملاء.

ويتكون الـ Swift code من 8 إلى 11 حرفا ، و هى تحدد كود البنك و كود المكان و كود الدولة و كود الفرع التابع له حسابك ،و تساعد هذه الأرقام على تحديد حسابك بدقة و تحويل الأموال دون أخطاء إلى جانب رقم حسابك في البنك .

للتعرف أكثر على الـ Swift code ، يمكنك قراءة ذا المقال على موقع ويكيبيديا .


مثال على حساب بنكي بـ رقم الايبان IBAN


لنأخد مثال على حساب بنكي بـ رقم الايبان في تونس :

TN59 1000 6035 1835 9847 8831

  1. TN59 : متكون من TN و هو رمز البلد ISO Country Code و 59 هو رمز التدقيق .
  2. 8831 9847 1835 6035 1000 : هذا يسمى رقـم الحساب المصرفي الأساسي BBAN ، ويتكون من :
  • 10 : معرف البنك
  • 006 : معرف فرع البنك
  • 0351835984788 : رقم الحساب البنكي
  • 31 : رمز التدقيق التابع لـ BBAN

دول عربية تستعمل رقم الايبان IBAN


ينحصر عدد الدول العربية اللتي تستتعمل رقم الايبان IBAN إلى 10 دول وهي كالآتي :

للتعرف على بقية دول العالم اللتي تستعمل رقم الايبان ، إضغط هنا .


إذا كنت تريد الحصول على حساب بنكي دولي بـ رقم الايبان و إستعمال جميع مزاياه بالكامل ، فإننا ننصحك بـ بنك Paysera الإفتراضي ، و الموجود في دولة ليتوانيا التابعة للإتحاد الأوروبي .


بتصرف عن :
ويكيبيديا
iban.com
xe.com


شاهد أيضا :

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.