Matrix219 Home | موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017 في مصر والسعودية والدول العربية
شهر رمضان 2017

موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017 في مصر والسعودية والدول العربية

موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017
موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017

سنشارك معكم من خلال هذه التدوينة ، موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017 في في مصر و السعودية و مختلف الدول العربية .


[ موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017 ]


موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017
موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017

عيد الاضحى 


عيد الاضحى هو احد العيدين عند المسلمين ، يوافق يوم 10 من شهر ذي الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة ، حيث يحتفل به المسلمون في جميع انحاء العالم العربي الاسلامي .

عيد الاضحى يختلف عن عيد الفطر في انه عقب الانتهاء من صلاة العيد ، يشرع الناس بالبدء في الاضحية و هي ذبح ما تيسر له من الحيوانات ، و هذا الامر لا يعد فريضة علي كل مسلم و لكن فقط لمن يستطيع تأديته .


موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017
موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017

و يقوم المسلمون بهذا الامر اقتداء بما فعله سيدنا ابراهيم ، علية السلام ،حينما شرع في تنفيذ ما امرهُ بهِ المولي ، عز و جل ، و هو ذبح ابنه سيدنا اسماعيل ،علية السلام ، و فداه الله ، سبحانه و تعالي ، بكبش عظيم ، و لهذا يقوم المسلم القادر بذبح الاضحية في عيد الاضحى المبارك .

للمزيد حول عيد الاضحى ، يمكنك قراءة المقال كاملا على موقعنا عبر هذا الرابط .


الاضحية في عيد الاضحى


 بالنسبة للاضحية ؛ فهي عادة تكون خروفا ، كما يمكن ان تكون ايضا من الماعز او الابل او البقر ، وهي من السنن المؤكدة عند المسلمين ، و توزيع لحم الأضحية على الأقارب و الفقراء للتقرب الى الله بفعل الخير.


موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017
موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017

و يعتبر عيد الاضحى ذكرى لقصة سيدنا ابراهيم ، عليه السلام ، عندما اراد التضحية بابنه اسماعيل ، تلبية لامر الله ، لذلك يقوم المسلمون بالتضحية باحد الانعام في عيد الاضحى للتقرب الى الله.


مناسك الحج في عيد الاضحى


مناسك الحج هي الأعمال التي يقوم بها المسلم قبل و أثناء و نهاية شعيرة الحج ، وهي التي أراها الله عز وجل لنبيه و خليله إبراهيم عليه السلام .


صور مناسك الحج - عيد الاضحى


و تنقسم مناسك الحج إلى أركان و واجبات و سنن .

و  من أركان الحج نذكر :

و من واجِباته :

و من سننه :

طواف القدوم و التوجه إلى منى في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة .


جبل عرفة


عرفة هو جبل في المملكة العربية السعودية ، يقع على الطريق بين مكة و الطائف ، حيث يبعد عن مكة حوالي 22 كيلو متر وعلى بعد 10 كيلو متر من منى و 6 كيلو متر من مزدلفة.

وتُقام عنده أَهم مناسك الحج ، والتي تسمى بوقفة عرفة و ذلك في يوم التاسع من شهر ذي الحجة.


موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017
موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017

يوم عرفة 


يوم عرفة هو من الأيام الفاضلة، تجاب فيه الدعوات و تقال العثرات، و يباهي الله فيه الملائكة بأهل عرفات ، وهو يوم عظم الله أمره، ورفع على الأيام قدره، وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، ويوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران.
ويوم  عرفة هو أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه، قال الله عز وجل: {ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات} [الحج: 28].

ولقد ورد في حديث النبي صلّى الله عليه وسلم :

“خير الدعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”
لذا فإنه من المستحب الإكثار من هذا الدعاء والاجتهاد في ذلك ، فيوم عرفة هو أفضل أيام السنة، وهو معظم الحج ومقصوده والمعول عليه ، لذلك ينبغي أن يستفرغ المسلم وسعه في الذكر والدعاء وفي قراءة القرآن الكريم .


لحظة وصول الحجاج إلى عرفة يوم الأحد 9 ذو الحجة حج 1437 – 2016



[ موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017 ]


تقوم كافة الدول الإسلامية ، بالبحث عن موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك ، هذا بالإضافة إلى التطلع لمعرفة موعد وقفة عرفات، ويسعى الجميع لصيام هذا اليوم نظراً لفضله العظيم .

و مع إقتراب عيد الأضحى 2017 يقترب الليالي العشر ، وهم العشر الأوائل من شهر ذي الحجة الذو فضل عظيم عند الله، حيث أقسم الله عز وجل في القرآن الكريم بتلك الليالي (والفجر، وليال عشر)، ومن المستحب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة ، والقيام بمختلف الأعمال الصالحة للتقرب من الله سبحانه و تعالى .


موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017 في مصر والسعودية والدول العربية :


يعتبر موعد أبرز عيد يحتفل به جميع المسلمون فى العالم بعد إنتهاء شهر رمضان الفضيل و عيد الفطر .

ومن خلال التعرف على موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017 ، يقوم الجميع بتنظيم وقته خلال تلك الفترة الهامة ، حيث تعتبر أيام عيد الاضحى فى جميع البلدان الإسلامية ، عطلة رسمية للجميع ، فيضع العديد من الأشخاص برنامجهم لعطلة سياحية ، حيث يفضل البعض قضاء عطلة العيد فى التنزة داخلياً فى المناطق الموجودة ببلده ، او التوجه إلى المدن السياحية خارج بلده .


صلاة و خطبة عيد الأضحى المبارك من المسجد الحرام بمكة المكرمة لعام 2016



و فيما يلي موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017 في مصر و السعودية و الدول العربية و أوقات الصلاة و الاجازة  :

و مازال تحديث لدول أخرى فكونوا في متابعتنا 🙂


موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.