فيروس Triada يهدد ملايين المستخدمين للهواتف الصينية الذكية

الكاتب : Null
270 مشاهده

أكد الخبراء القائمون على برنامج Dr. Web المخصص لـ أمن المعلومات الرقمية اكتشافهم لفيروس خطير يهدد ملايين المستخدمين من مالكي بعض أنواع الهواتف الذكية الصينية وهو فيروس Triada .


[ فيروس Triada ]


وفقا للخبراء فقد تم اكتشاف فيروس Triada في عدد من أنواع الهواتف الذكية الصينية كـ Leagoo و Nomu، حيث تم تحميله في مكتبة الهواتف الذكية، لكن التقديرات تشير إلى أن الشركات المصنعة لهذه الهواتف، ليست المسؤولة عن وجوده فيها، فالمسؤولية تقع على عاتق شركائها الذين يطورون البرامج الثابتة التي تعمل عليها تلك الهواتف”.

تكمن خطورة فيروس Triada، الذي ينتمي إلى مجموعة فيروسات حصان طروادة، في كونه يبدأ بالعمل حالما يعمل معالج الهاتف الذكي، فضلا عن أنه قادر على الوصول إلى كافة بيانات البرامج والتطبيقات الموجودة في الهاتف.

وتبعا للمعلومات فإن هذا الفيروس منتشر حاليا في بعض الهواتف الذكية الرخيصة كـ “Leagoo M5 Plus” و”Leagoo M8″ و”Nomu S10″ و”Nomu S20″. وبالرغم من أن الشركات المصنعة لتلك الهواتف قد علمت بوجود هذا الفيروس في أجهزتها، إلا أنها لم تتخذ بعد أي إجراءات لتفادي أضراره على المستخدمين.

ويذكر أن فيروس Triada هو ليس أول فيروس يهدد الهواتف الذكية يتم اكتشافه هذا العام، ففي مارس الفائت، أعلن الخبراء في شركة Check Point المتخصصة بأمن المعلومات عن اكتشافهم برمجيات خطيرة مثبتة مسبقا في بعض هواتف “LG وXiaomi وAsus وOppo”، كما تم اكتشاف ست برمجيات خطيرة من نوع Trojan في عدد كبير من الهواتف الذكية، أحد أخطرها كان فيروس Loki القادر على سرقة بيانات المستخدم وإظهار الإعلانات غير المرغوبة عند تصفح الإنترنت.


ومنذ مدة ضجت وسائل الإعلام العالمية بفيروس الفدية الذي هدد العديد من الشركات والمؤسسات حول العالم، حيث أكد خبراء تابعون لشركة ESET المتخصصة بأمن المعلومات توصلهم إلى مصدر هذا الفيروس، وأوضحوا أن قراصنة الإنترنت قاموا بإدخال هذه البرمجيات الخبيثة إلى آخر تحديث لبرنامج M.E.Doc، الذي يستخدم لأغراض المحاسبة، وبتلك الطريقة وصل الفيروس إلى أجهزة العديد من الشركات في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة، لكن أكثر الشركات تضررا كانت في أوكرانيا وروسيا.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy