Matrix219 Home | ماهو الفرق بين exFAT- FAT32 – NTFS في نظام الملفات في ويندوز ؟
برامج و تطبيقات

ماهو الفرق بين exFAT- FAT32 – NTFS في نظام الملفات في ويندوز ؟

نظام الملفات في ويندوز
نظام الملفات في ويندوز

نظام الملفات File System هو طريقة في نظام التشغيل تستخدم للتحكم في كيفية تخزين وإسترجاع وتنظيم وإدارة ملفات الحاسوب و البيانات التي تحتوى عليها تلك الملفات لتسهيل إيجادها وإستخدامها .
وفي هذه التدوينة سنعرف لكم نظام الملفات في ويندوز بالتفصيل و سنتعرف على الفرق بين exFAT- FAT32 – NTFS .


[ نظام الملفات ]


َيستعمل نظام الملفات جهاز تخزين البيانات مثل القرص الصلب و القرص المضغوط ، و بدونه فإن المعلومات الموجودة في القرص الصلب ستكون كأنها قطعة واحدة من البيانات التي لايمكن التفريق بينها ومعرفة أين بداية أي جزء منها ونهايته وما الجزء التالي له من البيانات .


نظام الملفات


أما إذا إستخدمنا نظام الملفات فنستطيع أن نفصل بين أجزاء المعلومات ونعطي كل جزء منها اسم وبالتالي فيسهل الفصل بين الملفات وإعطاء كل منها معرف ومؤشر لها.
وإسم نظام الملفات جاء من أن كل مجموعة من البيانات هي ملف file ولها بناء وقواعد يتم إدارتها بواسطة نظام system فيكون الأسم النهائي File System .


ما ذا نعني بـ exFAT- FAT32 – NTFS في نظام الملفات ؟


تنقسم أنظمة الملفات في ويندوز إلى 3 أنواع رئيسية وهي كالآتي :

  • NTFS :
    هو نظام الملفات الأحدث في ويندوز ويستعمل في الـ System Drive و Non-removable Drives .
  • FAT32 :
    هو نظام الملفات الأقدم وهو ليس جيدا ك NTFS و لا يدعم العديد من الميزات الحديثة ، ولكنه يتوافق مع أنظمة التشغيل الأخرى مثل لينكس ، ماك أو أس و أندرويد .
  • exFAT :
    هو التطبيق الحديث او المتقدم لـ FAT32 ، و العديد من أنظمة التشغيل و الأجهزة تدعمه و لكنه ليس أكثر إستعمالا او شهرة مقارنة بنظيره FAT32 .

ماهو الفرق بين exFAT- FAT32 – NTFS ؟


لابد لك أن لاحظت عند قيامك بفومات Format للهرديسك أو الفلاش ديسك في نظام التشغيل ويندوز أن هنالك شاشة تُظهر لك 3 خيارات رئيسية وهي exFAT- FAT32 – NTFS .
وفي هذه الفقرة سنتعرف على الفرق بين أنظمة الملفات هذه :


نظام ملفات


  • FAT32 بالإنجليزية File Allocation Table 32 ، هو نظام ملفات عالمي بمعنى أنه متوافق مع جميع أنظمة التشغيل .
    هذا النوع من نظام الملفات تجده مثبتا مسبقا في أي فلاش ديسك تقوم بشراءه ، ولكن هذا النظام محدود ب 4Gegabyte من التخزين ، الشيء اللذي يسبب لك مشاكل إذا كان لديك ملفات ضخمة الحجم .
    لذلك إذا كنت فقط تنوي مشاركة ملفاتك بين أجهزة الكمبيوتر في شبكتك المحلية فهذا النظم مناسب لك .
  • exFAT بالانجليزية Extended File Allocation Table ، هو كما قلنا سابقا ، التطبيق المتقدم لـ FAT32 و هو نظام الملفات اللذي أنشأته شركة ما يكروسوفت و يستعمل في سعة تخزينية تقدر بـ 16Exabyte و تستعمله أيضا شركة آبل في أنظمة تشغيلها .
    و يمكنك إستعمال نظام الملفات هذا إذا كنت ترغب في تبادل ملفات كبيرة الحجم بين أنظمة تشغيل مختلفة.
  • NTFS بالانجليزية New Technology File System ، هو النظام الأحدث من شركة مايكروسوفت وهو نظام يأتي مسبقا في أحدث الأقراص الصلبة الموجودة حاليا في الأسواق و كذلك الـ SSD .
    والمميز في هذا النظام أنه ليس محدودا بقيمة تخزينية معينة ، ويدعم تقنية ضغط الملفات ويوفر لمديري السيرفرات آلية للتحكم في الوصول للملفات و العديد من الأشياء الأخرى .

المراجع :
ويكيبيديا
howtogeek


شاهد أيضا :


Update : 2017-11-04  | By: iCoN.

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.