ماتريكس219 | الباور سبلاى بيفصل – تعرف على سبب المشكلة والحل النهائي

الباور سبلاى بيفصل – تعرف على سبب المشكلة والحل النهائي

By: محمد غازي صوايفي
2199 Views

الباور سبلاى بيفصل !!! ، هذه المشكلة تعترض كثيرا من الأشخاص في أجهزة الحواسيب الخاصة بهم ، لذلك سنشارك معكم في هذه التدوينة الأسباب وراء عملية فصل الـ Power Supply والحل النهائي لهذا المشكل .


[ الباور سبلاى ]


الباور سبلاى هو القطعة المسئولة عن إمداد الطاقة لباقي القطع في جهاز الحاسوب ، وهو متصل ب اللوحة الأم Mother Board وأيضا ب الهارد  وغيرها من القطع ، وبدونه لن يعمل الجهاز إطلاقا.


الباور سبلاى

الباور سبلاى يغذي الماذور بورد بالطاقة


مشاكل الباور سبلاى  و حلولها :


هنالك العديد الأسباب اللتي تؤدي إلى تعطيل الباور سبلاى عن تأدية وظيفته الرئيسية المتثلة في إمداد جهاز الكمبيوتر بالطاقة للعمل .
و في هذه الفقرة سنستعرض معكم أشهر الأسباب المؤدية إلى فصل الباور سبلاي والحلول المناسبة لعودته إلى العمل بشكل طبيعي .


المشكلة الأولى في الباور سبلاى :


حدوث قصر في بعض المكونات المتصلة بالملف الأولي لمحول الإشارات عالية التردد في الباور سبلاي ، مثل ثنائيات التقويم Rectifier Diodes أو مكثفات الترشيح Filter Capacitors أو الـ MOVs أو أي مكونات أخرى في الدوائر التي تسبق دائرة الـ Switcher ،و يقترن ذلك باحتراق الفيوز ، إما يتبخر أو ينفجر ،مالم يكن محميا بمقاومة فيوزية .


الباور سبلاى

فيوز في الباور سبلاى


الحل :

يجب اختبار جميع المكونات الالكترونية في الباور سبلاي ،و بصفة خاصة أشباه الموصلات الموجودة في الدوائر المتمركزة بين مصدرالتغذية و الملف الأولي لمحول الإشارات عالية التردد ، والتأكد من عدم حدوث قصر في أي منها، ثم تغيير العاطل منها .


المشكلة الثانية في الباور سبلاى :


حدوث قصر في ترانزستورالـ Switching في الباور سبلاي ، و غالبا ما يكون هذا العطل مقترنا باحتراق بعض المكونات الأخرى مثل المقاومات Transistors الموجودة في دوائر الباعث Emitter و المجمع Collector ، إذا كان الترانزستورالمستخدم من نوع BJT، أو إحتراق المقاومات الموجودة في دوائر الـ Source و الـ Drain و كذلك ثنائي زنر Zener Diode و غالبا ما يكون زنر 15V أو 18V المستخدم بغرض الحماية فيدائرة البوابة Gate إذا كان الترانزستور المستخدم من نوع MOSFET .

يقترن هذاالعطل أيضا باحتراق الفيوز مالم يكن محميابمقاومة فيوزية .


الباور سبلاى

حالة بعض المكونات في الباور سبلاى


الحل :

يتم إصلاح هذاالعطل الموجود في الباو ر سبلاى بتغيير ترانزستور الـ Switching المقصور و أي مكونات أخرى تالفة ، ثم اختبار الباور سبلاي باستخدام طريقة الحمل المتتالي Series Load.


المشكلة الثالثة في الباور سبلاى :


العطل الثالث في الباور سبلاي هو حدوث قصر في ثنائيات التقويم Rectifier Diodes المتصلة بالملف الثانوي لمحول الإشارات عالية التردد .

إذا كان الباور سبلاى غير مزود بدوائر حماية ضد زيادة التيار Overcurrent Protection، يؤدي هذا العطل إلى احتراق ترانزستور الـ Switching والمكونات الإلكترونية الملحقة به كما سبق وشرحنا في العطل رقم 2 .
إذا كان الباور سبلاى مزود بدوائر حماية ضد زيادة التيار Overcurrent Protection، فإن هذا العطل يظهر على هيئة صوت tweet-tweet-tweet أو flub-flub-flub يتكرر بصورة دورية، حيث يحاول الباور سبلاى أن يبدأ في العمل ثم يفصل.​

الحل :

لإصلاح هذا العطل في الباور سبلاى يجب عليك إجراء اختبار القصر Short Circuit Test على ثنائيات التقويم Rectifier Diodes المتصلة بالملف الثانوي لمحول االإشارات عالية التردد، وتغيير المقصور منها.
وتجدر هنا الإشارة إلى أنه أحيانا تكون نتيجة اختبارهذه الثنائيات سلبية أي أنها سليمة، ولكن يحدث فيها قصر Short عند تطبيق جهدالتشغيل عليها، لذلك يكون من الأفضل في بعض الحالات تغييرها جميعا بغض النظر عن نتيجة اختبار القصر.


الباور سبلاى

الباور سبلاى في حالة إختبار


ثنائيات التقويم Rectifier Diodes المتصلة بالملف الثانوي لمحول الإشارات عالية التردد تشبه إلى حد كبير ثنائيات التقويم العادية من نوع 1N400x مثل الثنائي HFR854 ، ولكن بعضها يأخذ شكل TO220 مثل الثنائي C92M .

يتم توصيل كل اثنين من هذه الثنائيات عند طرفي الكاثود للحصول على جهد خروج موجب، أو يتم توصيلهما عند طرفي الأنود للحصول على جهد خروج سالب.

يتم توصيل هذه الثنائيات مع محول بطريقة Center-tapped، أو يتم توصيلهما متوازيين.

إذا كانت هذه الثنائيات مستخدمة مع جهد من جهود الخروج الثانوية وليس جهد الخرج الأساسي الذي تتم عليه عملية التنظيم بواسطة التغذيةالمرتدة Feedback فإنه يمكن فكها من الدائرة وتشغيل الدائرة بدونها وملاحظة إن كان العطل سيختفي أم لا.


المشكلة الرابعة في الباور سبلاى :


يتمثل هذا المشكل في الباور سبلاى في حدوث عطل في دائرة الـ Startup.
يتم تزويد قاعدة Base أو بوابة Gate ترانزستور الـ switching بالتيار اللازم لتشغيله عند بدء تشغيل الباور سبلاى من جهد التغذية المتردد عبر مقاومة أو مجموعة من المقاومات عالية القيمة والقدرة ، ويحدث هذا العطل نتيجة حدوث Open لأحد هذه المقاومات.

يظهر هذا العطل في صورة أن الباور سبلاي لايعمل، بالرغم من عدم احتراق الفيوز، وفي نفس الوقت فإن اختبار القصر Short-circuit Test لأشباه الموصلات يعطي نتيجة سلبية أي أنها سليمة.

الحل :

يجب قياس قيمة كل من المقاومات الموجودة في دائرة الـ Startup وتحديد أيها Open ثم تغييره.
ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن نتيجة اختبار هذه المقاومات تتأثر بالشحنة الموجودة على مكثفات الترشيح الرئيسية ، لذا يلزم تفريغ هذه المكثفات قبل اختبار هذه المقاومات.


الباور سبلاى

قياس المقاومات بالأفوميتر


المشكلة الخامسة في الباور سبلاى :


يتمثل العطل الخامس في الباور سبلاى في جفاف مكثفات الترشيح الكيميائية الموجودة في دائرة الملف الأولي أو دائرة الملف الثانوي لمحول الإشارات عاليةالتردد.
ينتج عن حدوث Open في مكثفات الترشيح الرئيسية Main Filter Capacitors أو جفافها أن يصبح جهد الخروج في صورة نبضات ذات تردد 50 Hz، وينتج عن ذلك مشكلات مرتبطة بتنظيم الجهد Voltage Regulation.

الحل :

يمكن اختبار هذه المكثفات بقياس فرق الجهد بين طرفي كل منها، فإن وجد أن فرق الجهد بين طرفي المكثف منخفض وينخفض إلى قيمة أقل أو يصبح صفرا عند فصل مصدر التغذية عن الباور سبلاى فمعنى ذلك أن المكثف تالف و بحاجة للتغيير.

يمكن اختبارهذه المكثفات أيضا باستخدام جهاز الـ Oscilloscope وملاحظة التموجات Ripples في موجة الجهد، فإذا لوحظ وجود زيادة في التموجات عند تحميل الباور سبلاى فإن معنى ذلك أن هذه المكثفات تالفة و بحاجة للتغيير.

حالات أخرى

في بعض الحالات تنخفض سعة مكثفات الترشيح الرئيسية بدرجة كبيرة أو تصبح هذه المكثفات Open، وقد يؤدي ذلك إلى تلف ترانزستور الـ Switching واحتراق الفيوز أو المقاومات الفيوزية، ومن ثم يرفض الباور سبلاى العمل ، لذلك ينصح دائما بمراجعة مكثفات الترشيح الرئيسية عند إصلاح الباور سبلاى  وجد أن ترانزستور الـ Switching فيه محروق.

عندما تتلف مكثفات الترشيح الموجودة في دوائر الخروج المتصلة بالملف الثانوي لمحول الإشارات عالية التردد، يتسبب ذلكفي حدوث مشاكل في عملية تنظيم الجهد Voltage Regulation.

في بعض الحالات تستخدم مكثفات لتغذية جهد الخرج الرئيسي Primary Output Voltage إلى الدائرةالمتكاملة المتحكمة في تنظيم الجهد Regulator Controller، وذلك للحد من اندفاع التيار في لحظة التشغيل. حدوث تسريب في أحد هذه المكثفات نتيجة لتلفه يؤدي إلى مشاكل في عملية تنظيم الجهد، والتي تؤدي بدورها إلى انخفاض جهد الخرج الرئيسي عن القيمة المطلوبة وبالتالي انخفاض باقي جهود الخرج عن القيمةالمطلوبة .

عند استخدام متكاملة مثل UC3842 للتحكم في تنظيم الجهد، فإن تلف مكثف متصل بطرف Vcc لهذه المتكاملة قد يؤدي إما إلى عدم بدء التشغيل Startup، أوإلي تكرار محاولة بدء التشغيل  وفشلها فيما يعرف باسم الـ Cycling Behavior، حيث نحصل على جهد الخرج لثواني قليلة ثم ينقطع، وسبب حدوث ذلك أنه في كل مرة تقوم فيها المتكاملة بإرسال نبضة إلى ترانزستور الـ Switching لا تجد القدر الكافي من جهدالتغذية لها على الطرف Vcc.​


المشكلة السادسة في الباور سبلاى :

هذا المشكل في الباور سبلاى يكون بسبب التوصيل السيئ نتيجة لحاجة بعض نقاط اللحام للمراجعة.
تحدث هذه المشكلة بسبب تشقق نقاط اللحام عند أطراف المكونات الالكترونية عالية القدرة High Power Components، مثل الترانزستورات و المقاومات عالية القدرة Power Resistors، والمحولات ، وتظهر أعراض هذا العطل في صور متعددة كأن يرفض الباور سبلاي العمل، أو أن يعمل بصورة غير مستقرة .

الحل :

يجب أن يتم فحص اللحامات بدقة باستخدام العدسة المكبرة و في وجود إضاءة قوية.


فحص اللحمات بإستخدام عدسة مكبرة


المشكلة السابعة في الباور سبلاى :


علو أو انخفاض جهود الخروج عن القيم المسموحة بها في الباور سبلاى .
يمكن تصحيح قيم جهود الخروج باستخدام مقاومة متغيرة مخصصة لذلك إن وجدت ، فإذا لم تحل المشكلة بهذه الطريقة، ينبغي القيام بفحص قسم التغذية المرتدة Feedback في دائرة تنظيم الجهد Voltage Regulator ، وتحديدا الـ Opto-isolator والدوائر المتصلة به.

الحل :

إذا كان الـ Opto-isolator ضعيفا بسبب تلف الـ LED فإن ذلك قد يتسبب في الحصول على جهود خروج أعلى من القيم المسموحة.
إذا كان الـ Photodiode الموجود في الـ Opto-isolator مقصورا Shorted Out فإن هذا قد يمنع بدء التشغيل Startup.
إذا كان الـ Photodiode الموجود في الـ Photodiode في حالة Open فإن هذا قد يتسبب في تلف ترانزستور الـ Switching.


الطريقة العامة لصيانة الـ SMPS :


الطريقة العامة لصيانة الـ SMPS


قبل كل شيء تأكد من أن الفيوز ليس محروقا بسبب التحميل الزائد Overload ، و من قم بتحديد نوع و سبب المشكلة ، هل هي:

  • مشكلة Startup : احتراق أحدالمكونات الالكترونية بسبب حدوث قصر Short.
  • مشكلة في قيم الخروج.
  • مشكلة بسبب زيادة التموجات Ripples.

و من ثم :

  • حدد قيم الخرج الصحيحة.
  • حدد أي جهود الخرج هو جهدالخرج الرئيسي Primary O/P Voltage الذي تتم عليه عملية تنظيم الجهد Voltage Regulation
  • قم بفصل الأحمال الحقيقية Real Loads عن الباور سبلاى أثناء إجراء الصيانة.

يمكنك توصيل أحمال زائفة Dummy Loads لتشخيص العطل أو لتجربة الباور سبلاي بعد الانتهاء من إجراء الصيانة له وقبل توصيل الأحمال الحقيقية ، ويراعى عند استخدام أحمال زائفة Dummy Loads أن يتم اختيارها بحيث تسحب ما بين 5-20% من تيار التحميل الكامل Full Load Current، وأن يتم توصيل الحمل الزائف على أطراف جهد الخروج الرئيسي Primary O/P Voltage.


شاهد أيضآ :

شاهد أيضآ :

1 تعليق

مجد أحمد 22 أغسطس، 2017 - 11:16 ص

شكرا لك أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة ولكن لدي سؤال …
أصادف في البور سبلاي عطلا متكررا وهو ان البور تعمل بدون حمل بشكل نظامي لكن عند تحميلها أي وصلها بالحاسب او بطريقة الحمل المتتالي تتوق فورا عن العمل وعند اعادة التشغيل دون حمل تعمل بشكل طبيعي فقط عند التحميل تتوقف عن العمل تماما

شارك بكتابة تعليق

مٌدونة ماتريكس219 القديمة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد