Matrix219 Home | API : تعريفها واستعمالاتها في تطوير وانشاء البرامج والتطبيقات
برامج و تطبيقات

API : تعريفها واستعمالاتها في تطوير وانشاء البرامج والتطبيقات

برمجة واجهة التطبيقات (بالإنجليزية: Application Programming Interface وتختصر إلى API) وصفٌ لعناصر البرمجيّة حسب وظائفها، و مدخلاتها و مخرجاتها. الهدف الرئيسيّ منها توفير قائمة من الوظائف المستقلّة تماماً عن الآلية التي نفّذت بها، لتتيح للآخرين التواصل معها من خلال أيّ آلية أخرى.


الأنواع


 

هناك نوعان من API:

احدهما يعتمد على لغة البرمجة ؛ بمعنى انه متاحُُ فقط في لغة برمجة معينة، ويقوم على استخدام syntax وعناصر هذه اللغة لجعله ملائما للاستخدام في هذا السياق.

و الأخرى مستقلة عن اللغة وهذا يعنى انها مكتوبة بطريقة تتيح لها ان تستخدم في العديد من لغات البرمجة (عادةً assembly/C-level interface) وهذا النمط مطلوب في أنواع الواجهات البرمجية API المستخدمة في service غير المرتبطة بعملية معينة process، أو نظام تشغيل وعادة ما تكون متاحة كروتين منفصل.

مثال عن النوع الثاني هو على سبيل المثال ،الموقع الذي يعرض أماكن تواجد المطاعم في مكان ما يتيح للمستخدم بوضع مجموعة معلومات اضافية على نفس خريطة الموقع التي جلبت من  خرائط جوجل، وذلك بسبب ان خرائط جوجل تحتوي على هذا النوع والذي يسمح بعمل هذا الشيء.واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بخرائط جوجل تتحكم بماهية المعلومات التي يمكن للمستخدم استغلالها وما الذي يستطيع ان يعمل بهاوكذلك ليس على الخرائط الخاصة لجوجل فقط بل انها تستخدم في العديد من المهام الاخرى مثل ربطها بموقع الكترونى لاتاحة فرصة عملية الشراء من خلال الموقع بالفيزا او كروت الــ ATM.


استعمالات API


 

إنشاء واستخدام واجهات برمجة التطبيقات هو موضوع رئيسي في البرمجة المعاصرة .تستفيد التطبيقات عادة من العديد من واجهات البرمجة؛ المنفذة من طرف المكتبات البرمجية التي يمكن أن تستخدم بدورها واجهات برمجة أخرى.

في البنيات الخدمية يمكن للتطبيقات أن تعتمد على الميزات التي تقدمها برامج طرف ثالث عن طريق واجهات برمجة منفذة من طرف خدمات الويب.

واجهة البرمجة تسمح على سبيل المثال للبرنامج بالوصول إلى الخدمات التي يقدمها نظام التشغيل الذي يستضيف البرنامج. واجهة socket هي مثال كلاسيكي من واجهة البرمجة، تسمح للبرنامج من استغلال إمكانيات طبقة الشبكة لنظام التشغيل.


السوق


API

في صناعة البرمجيات المعاصرة، تستخدم  الكمبيوتر عادة العديد من برامج طرف ثالث على سبيل المثال نظام التشغيل، المكتبات القياسية و نظام خوادم التطبيقات. كل من هذه المنتجات لديها واجهة البرمجة الخاصة بها. وبالتالي، كل مبرمج يشارك في تطوير هذه المنتجات، فهو يشارك أيضا، بوعي أو لا، في تجارة واجهات البرمجة.من وجهة نظر تجارية، الواجهات البرمجية هي عبارة عن عقد يصف فيه المقاول وظائف العرض الذي يقدمه و ميزاته و حدوده.

البناء عن طريق تجميع البرامج يتطلب أن تعرف الشركة المصنعة كيفية تفاعل الأجزاء المكونة له، و الذي يقوم بعملية التجميع لا يحتاج إلى معرفة تفاصيل عمل كل جزء طالما أنه يعرف اجهة برامجها. واجهة البرمجة هي الحد الأدنى الذي يحتاج المبرمج إلى معرفته ليكون قادر على استخدام البرمجيات الأخرى. أما لاستعمال وطيفة، فمن الضروري أن يعرف اسمها، متغيراتها و نوع النتيجة.

يتم توزيع واجهات البرمجة في السوق كمنتج برمجيات عادي يتم تحسينه بشكل منتظم. تنفيذ الوظائف التي تستعمل عن طريق واجهات البرمجة يمكن أن يتغير بشكل منتظم أيضا، مع الحفاظ على الواجهة وفقا للعقد.


أمثلة لواجهات برمجة التطبيقات


API

  • جراف API للفيسبوك (Graph API Facebook)
  • API جوجل مابس (Google Maps API)

أمثلة على حسب مجال التطبيق

  • الرسومات ثلاثية الأبعاد 3D: برنامج OpenGL، دايركت ثري دي (جزء من DirectX).
  • التعامل مع وثائق SAX، DOM : XML
  • الولوج إلى قواعد البيانات: ODBC، JDBC
  • رسم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية

وظائف واجهات البرمجة بلغة جافا

قد يكون لواجهات البرمجة وظائف متعددة. على سبيل المثال،في J2EE، هناك الوظائف التالية:

  • اتصال متزامن / غير متزامن
  • للاتصالات (الدلائل وقواعد البيانات وتخطيط موارد المؤسسات)
  • إدارة المعاملات
  • إدارة البريد الإلكتروني
  • تسلسل XML
  • تحليل XML
  • إدارة سجلات XML (مثل ebXML)

ويمكن استخدام واجهات برمجة التطبيقات لتبسيط الوصول إلى واجهات برمجة تطبيقات أخرى.

  • يوفر JAXP API سهولة الوصول إلى تطبيقات مختلفة من SAX و DOM

 

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.