تعريف الروت وايجابياته وسلبياته وطريقة تركيبه على كل الاجهزة

الكاتب : Null
221 مشاهده

الروت هو عملية برمجية تتم في نظام الأندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت للوصول إلى جذر نظام الأندرويد المبني على نواة لينكس بشكل أعمق لتستطيع التغيير أو التعديل، مع إضافة مميزات جديدة على النظام أو الاستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب أو ما يُعرف بالجذر، وهو ما يسمى بكيرنل النظام. يُمثل كيرنل الأندرويد الطبقة بين الدارات الإلكترونية مثل المعالج والذاكرة والشاشة وغيرها، الموجودة في أجهزة الأندرويد ونظام التشغيل أندرويد نفسه، وهو والذي يقوم بالتفسير والترجمة والتواصل بين لغة الآلة واللغة البرمجية، أي الأندرويد ذات الطبقة الأعلى. وعند العملية سوف يتم إضافة تطبيق يُسمى بسوبر يوزر أو مُستخدم فوق العادة، والذي سوف يكون المسؤل عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الأخرى، ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.


المميزات


الروت

  • الحذف أو التعديل على تطبيقات نظام أندرويد الأساسية.
  • تركيب أو تثبيت رومات مخصصة أو تركيب الريكفري المخصص وهو مختلف عن ريكفري أندرويد الأصلي بميزات أوسع.
  • القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات واسترجاعها لاحقًا أو تجميد التطبيقات كما في برنامج تيتانيوم باك آب.
  • تعديل في ملفات النظام مثل التعريب أو إضافة مميزات جديدة.
  • تغير نمط الملفات.
  • تشغيل التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت.

العيوب


الروت

  • تعرض الجهاز للتلف نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة أثناء القيام بعملية الروت.
  • فقدان ضمان الشركة الخاصة بالهاتف أو الحاسب اللوحي، إضافة الى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الأندرويد عبر الهواء او عبر البرامج المرفقة والمساعدة لعمليات التحديث والترقية.

طريقة التركيب


الروت

تتوفر طريقتين لعمل “الروت” لأجهزة الأندرويد، وهذا ينطبق على اختلاف كل جهاز عن الآخر، فهناك أجهزة يمكن عمل لها روت بتطبيقات تثبت عليها، ومن أشهر هذه التطبيقات تطبيق OnClickRoot و KingoRoot و Frameroot وغيرها، ولكن هذه التطبيقات تختلف مستويات جودة عملها عن الأخرى، فالجهاز يمكن أن ينجح معه تثبيت الروت مع واحد من هذه التطبيقات. والطريقة الأخرى لتثبيت الروت على الجهاز هي عن طريق ربط الجهاز بالكمبيوتر، والسبب أنه توجد بعض الأجهزة لا تقبل تثبيت صلاحية الروت بالطريقة الأولى، والطريقة بعد ربط المحمول بالكمبيوتر عن طريق كابل usb، حين إذ يجب إطفاء الجهاز (الهاتف) ووضعة في وضع استقبال البيانات الخارجية الخاصة بالنظام، وجعله في وضعية تحميل صلاحية الروت، يجب الضغط بشكل موحد على زر (Home) وزر القفل وزر زيادة الصوت، مع العلم أن الجهاز يجب أن يكون متصلابالكمبيوتر، ثم تفعيل البرنامج على الكمبيوتر لإعطاء الصلاحية للجهاز.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy