ماتريكس219 | نواة لينكس تعريفها واستخداماتها في بناء توزيعات لينكس وتطويرها

نواة لينكس تعريفها واستخداماتها في بناء توزيعات لينكس وتطويرها

الكاتب: Hamza Kaddouri

نواة لينكس هي نواة نظام التشغيل جنو/لينكس، كتبها لينوس تورفالدز في أوائل التسعينات ثم أصدرها تحت الرخصة العمومية العامة (G.P.L) ويعمل على تطويرها الآن فريق من المتطوعين من جميع أنحاء العالم، قام بابتكارها لينوس تورفالدس ووفرها تحت رخصة جنو العمومية (GPL). جدير بالذكر أن نواة لينكس نواة أحادية ولكنها توفر دعما للأجزاء القابلة للإضافة.


البداية


 

لينوس تورفالدز الطالب الفنلدي في جامعة هلسينكي في فنلندا، قام باقتناء حاسب جديد الذي كان نظام تشغيله يعمل على إم إس-دوس لم يكن تورفالدز سعيدا بهذا النظام وكان يتمنى الحصول على نظام يونكس ولكن هذا النظام كان ذا تكلفه عاليه وقتها بالنسبة لطالب، لذلك قام باقتناء نظام مينيكس النظام الشبيه بـ يونكس والمُعد للأغراض التعليمية، كان تورفالدز قد درس لغة البرمجة C في الجامعة وتأثر كثيراً في نظام Minix، لذلك قرر كتابة نواة للهوايه. في 26 أغسطس من عام 1991 قام تورفالدز بالإعلان عن مشروع نواة بسيطة.

الترخيص

وقد اختار لينوس تورفالدز أن يضع مشروعه تحت ترخيص رخصة جنو العمومية، مما أتاح لمن يريد إمكانية الاطلاع على النص المصدري لهذا النظام، والعمل على تعديله وتطويره، نتيجة لذلك، شارك المئات من المبرمجين المتطوعين حول العالم في المشروع. في الساعة 20:57:08 بالتوقيت العالمي في يوم 25 اغسطس 1991 قام لينوس تورفالدز بكتابة رسالة في مجموعة comp.os.minix البريدية مُعلناً فيها عن مشروعه شديد البساطة وكان موضوع الرسالة: ما الذي توّد رؤيته في مينيكس ؟ وكانت هدفها تصويت صغير لنظام تشغيل جديد وفيما يلي نص الرسالة مترجمة من الإنجليزية

اطلاق النواة

مرحباً بجميع من يستخدم نظام مينكس، اعمل الآن على نظام تشغيل (مجاني) (مجرد هوايه، لن يكون كبير واحترافي مثل جنو) للاجهزه المشابهة لـ 386(486) AT. هذا النظام بدأ منذ شهر أبريل، وبدأ يجهز الآن. اتمنى ان تخبروني عن الأشياء التي احببتموها\لم تحبوها في مينكس، ونظامي يشبهه إلى حد ما (نفس الفلسفه في طبقات نظام الملفات (في الحقيقة لأسباب عمليه) بين الأشياء الأخرى، والواضح انه يعمل. هذا يدل على انه سوف احصل على شيء عملي بعد القليل من الأشهر، واحب ان اعرف ما هي الميزات التي يحتاجها الناس. اي اقتراحات مُرحب بها، لكن لن اعد بل سوف اطبّق 🙂 لينوس ([email protected]). متعلق بالموضوع. نعم – انه حُر من اي شيفره خاصه بـ مينكس، ولديه نظام ملفات متعدد الخيوطmulti-threaded. النظام ليس قابل للنقل، وعلى الاغلب لن يدعم شيء أكثر من الأقراص الصلبه من نوع AT، هذا كل ما لدي.

رأي مبرمج نظام مينيكس

بعد سنه تقريباً من انطلاق النواة لينكس، قام البرفسور أندرو تانينباوم (مبرمج نظام مينيكس) بكتابة رأيه عن النواة لينكس (و ذلك كان في الإصدارات الأولى) حيث وصفها بإنها غير قابله للنقل بالإضافة إلى انتقاده للأسلوب الذي بُنيت النواة عليه وهو الأسلوب الاحادي Monolithic حيث كان تانينبوم من اشد المناصرين للأسلوب الصغري Microkernel، جَرت مناقشه طويله على هذا الأساس بين تانينبوم وتورفالدز ويمكن متابعة ما حدث في هذا النقاش هنا ولا بد من التنويه انه ما كُتب هو وجهة نظر ورأي.


نطق وكتابة كلمة لينكس


هناك اختلاف في المصادر العربية حول تلفظ وكتابة كلمة Linux فالبعض يستعمل كلمة لينوكس وآخرون يستعملون لاينكس أو لنكس، كما أن هناك خلافات على نطق كلمة “لينكس” بالشكل الصحيح، لذا قام لينوس تورفالدز بتوفير ملف صوتي يَنطق به كلمة لينكس بالطريقة الصحيحة هنا، أي أن الصحيح أنها تُنطق: “لِينُكْس”. وليست هذه المشكلة عند العرب فحسب، بل هي موجودة أيضا عند الأوروبيين والأمريكيين وغيرهم. والسبب في عدم الاتفاق على نطق كلمة لينكس بطريقة واحدة في العالم كله هو ذاته الاختلاف في نطق كلمات مثل Hello من بلد إلى آخر من لغة إلى أخرى.الأمر الذي جعل لينوس تورفالدز (Linus Torvalds) يسجل بنفسه كيفية نطق لينكس كي يحل هذا الإشكال ويضع حدًا للاختلاف. فعلى الموقع التالي يوجد ملفان صوتيان صغيران الحجم يقول فيهما لينوس بصوته


جوانب قانونية للينكس


نواة لينكس

أحكام وشروط عقد الترخيص الذي يحكم نواة لينكس:-

في البداية، فقد أطلق تورفالدز Torvalds لينكس تحت رخصة بدائية (عقد ترخيص License contract) وضعها بنفسه، بحيث تمنع أي استخدام تجارى لبرنامجه الوليد لينكس، ولكنه عند إطلاقه للإصدار 0.12 من لينكس قام بتغيير الترخيص، وأطلق برنامجه تحت عقد رخصة جنو العمومية، أو كما يُطلَق عليها بالإنجليزية GNU General Public License (GNU GPL)، والأخيرة تسمح بتوزيع لينكس سواء معدل أو غير معدل (أيا كان شكل التصرف من بيع أو إيجار أو تنازل ” هبة “)، ولكن بشرط أن تكون عملية التصرف القانوني للنسخ تحت نفس الترخيص، أي تحت ترخيص GNU GPL، وأن يكون الملف المصدر للبرنامج كود مصدري مرافق لها، والجدير بالذكر في هذا السياق أن منشئ لينكس لينوس تورفالدز وصف قيامه بإصدار لينكس تحت هذا الترخيص بأنه أفضل شيء قام بعمله على الإطلاق best thing I ever did…..

العلامة التجارية ل نواة لينكس

لينكس LINUX هو علامة تجارية مسجلة لصالح لينوس تورفالدز Linus Torvalds في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى، والسبب في تسجيل علامة لينكس كعلامة تجارية لصالحه هي قيام William Della Croce, Jr بتسجيل لينكس كعلامة تجارية مما دفع تورفالدز للدفاع عن حقه في الاسم، وقامت معركة قضائية حول هذا، وفى النهاية حكمت المحكمة لصالح تورفالدز ثم قام بتسجيل الاسم كعلامة تجارية ليمنع الآخرين من مقاضاته أو مضايقة عالم المصادر الحرة والمفتوحة المصدر ثانية.

شارك بكتابة تعليق

مٌدونة ماتريكس219 القديمة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد