Matrix219 Home | البروتوكول : تعريفه ودوره في تأمين التواصل على الاجهزة
برامج و تطبيقات

البروتوكول : تعريفه ودوره في تأمين التواصل على الاجهزة

في الاتصالات السلكية واللاسلكية ، البروتوكول هو نظام من القواعد لتبادل البيانات داخل أو بين أجهزة الكمبيوتر.

في المعلوماتية، يشكل (البروتوكول)الميثاق او معيار أو الاتفاق الذي ينظم ويمكن من إجراء عملية ربط (connection)، الاتصال communication، ونقل البيانات بين جهازين. بالشكل الأبسط، يمكن أن نعرف الميثاق على أنه “قواعد التحكم” (the rules governing) الصياغة النحوية (syntax)، والدلالية (semantics) والتزامن (synchronization) في عملية الاتصال. يمكن أن تطبق المواثيق من قبل عتاد صلب، أو برمجيات أو مزيج من هذا وذاك. يحدد الميثاق في أدنى مستوياته سلوك الاتصال في العتاد الصلب. للوصول إلى اتفاق، يمكن تطوير بروتوكول في معيار تقني . لغة البرمجة يصف نفسه بالنسبة الحسابية ، لذلك هناك تشابه وثيق بين البروتوكولات و خوارزميات البرمجة .


أنظمة التواصل


 البروتوكول

المعلومات المتبادلة بين الأجهزة من خلال الشبكة، أو وسائل الإعلام الاخري محكومة بـقواعد واتفاقيات دولية ومنصوص عليها في المواصفات الفنية بمعايير بروتوكول الاتصالات. وبطبية الرسالة تسلك الرسالة موصفات بروتوكول الدولة المعتمد منها

في نظام الحوسبة الرقمية، يمكن التعبير عن القواعد من الخوارزميات وهياكل البيانات. التعبير عن الخوارزميات في لغة برمجة محمولة يجعل نظام التشغيل برمجيات بروتوكول مستقل. أنظمة التشغيل عادة ما تحتوي على مجموعة من العمليات التي تعالج البيانات على التواصل مع بعضها البعض مشتركة المتعاونة. ويخضع هذا الاتصال عن طريق بروتوكولات مفهومة جيدا، والتي يمكن تضمينها في رمز العملية نفسها.

في المقابل، لأنه لا يوجد ذاكرة مشتركة، وأنظمة التواصل يجب أن التواصل مع بعضهم البعض باستخدام وسيلة نقل مشترك. انتقال ليس بالضرورة موثوق بها، والنظم المختلفة قد تستخدم أنظمة الأجهزة و / أو تشغيل مختلفة.

لتنفيذ بروتوكول الشبكات، وربطه وحدات البرامج بروتوكول مع إطار تنفيذها على نظام تشغيل الجهاز. هذا الإطار تنفذ وظائف الشبكات من نظام التشغيل. والأطر أشهرها هي TCP نموذج / IP و نموذج OSI .

بروتوكولات الانترنت

في ذلك الوقت تم تطوير الإنترنت، وطبقات ثبت أن يكون أسلوب التصميم الناجح لكلا مترجم ونظام التشغيل التصميم، ونظرا لأوجه التشابه بين لغات البرمجة وبروتوكولات الاتصال، تم تطبيق طبقات إلى البروتوكولات أيضا. وهذا أتاح ترتفع إلى مفهوم بروتوكولات الطبقات التي تشكل في الوقت الحاضر على أساس تصميم البروتوكول.

النظم عادة لا تستخدم بروتوكول واحد للتعامل مع الإرسال. وبدلا من ذلك فإنها تستخدم مجموعة من البروتوكولات المتعاونة، احيانا تتشارك مجموعة البروتوكول أو بروتوكول مثل . بعض مجموعة بروتوكول أشهرها ما يلي: IPX / SPX ، X.25 ،AX.25 ، اتصال AppleTalk و TCP / IP .

ويمكن ترتيب البروتوكولات القائمة على وظائف في مجموعات، على سبيل المثال هناك مجموعة من بروتوكولات النقل. يتم تعيين وظائف على طبقات، كل طبقة حل فئة مميزة من المشاكل المتعلقة، على سبيل المثال: application-، بالنقل، بالإنترنت والشبكة واجهة وظائف لنقل رسالة، وبروتوكول لابد من اختيار من كل طبقة، لذلك نوعا من مضاعفة / demultiplexing تأخذ مكان. ويتم إنجاز اختيار بروتوكول المقبل من خلال توسيع الرسالة مع محدد بروتوكول لكل طبقة.


المتطلبات الأساسية للبروتوكولات


البروتوكول

يتم إرسال الرسائل وتلقيها على التواصل أنظمة لإقامة الاتصالات. ولذلك ينبغي بروتوكولات تحدد القواعد التي تحكم عملية الإرسال. بشكل عام، فإن الكثير من التالية ينبغي معالجتها: تنسيقات البيانات لتبادل البيانات . يتم تبادل bitstrings رسالة الرقمي. وتنقسم bitstrings في الحقول وكل حقل يحمل المعلومات ذات الصلة في البروتوكول. من الناحية النظرية ينقسم bitstring إلى قسمين يسمى منطقة رأس و ناحية البيانات . يتم تخزين الرسالة الفعلية في ناحية البيانات، لذلك يحتوي على منطقة رأس الحقول مع أكثر ملاءمة للبروتوكول. Bitstrings أطول من حدة الإرسال القصوى وتنقسم (MTU) في قطع من الحجم المناسب.

وسوم

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.