Matrix219 Home | مدينة أبوظبي في الإمارات : التأسيس – الإقتصاد – السياحة
تاريخ الدول

مدينة أبوظبي في الإمارات : التأسيس – الإقتصاد – السياحة

مدينة أبوظبي في الإمارات
مدينة أبوظبي في الإمارات

مدينة أبوظبي هي إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة السبع و تُعتبر  عاصمة الإمارة وعاصمة دولة ،و من خلال هذه التدوينة سنتعرف على تاريخ تأسيسها و مجال الإقتصاد فيها بالإضافة إلى مجال السياحة.


[ مدينة أبوظبي ]


تاريخ تأسيس مدينة أبوظبي :


تم استيطان المناطق والتي تعرف حاليا بـ مدينة أبوظبي منذ فترات ما قبل التاريخ، من خلال المسح الآثري في الإمارة تم العثور على آثار تعود إلى ما يقارب 7000 آلاف سنة أي إلى العصر الحجري وتم العثور عليها على جزيرة مروح وتعد أقدم آثار التي تم العثور عليها في الإمارة.

وتم أيضا العثور على آثار على جزر أخرى مثل جزيرة دلما تعود إلى هذه الفترة والتي تشير بأن ساحل أبوظبي كان مركزا حضاريا هاما ، أما العصر البرونزي فيعد عصرا مهما وتم تقسيمها على ثلاث فترات مختلفة، فترة حفيت، ثم حضارة أم النار وبعدها حضارة وادي سوق ، ومن المعروف أن هذه الحضارات كانت تتاجر مع المناطق المجاورة مثل وادي الرافدين (العراق حاليا)، وحضارة وادي السند.


مدينة أبوظبي
مدينة أبوظبي

أما تاريخ مدينة أبوظبي الحديث فيبدأ بعد أن قام بنو ياس باستيطان منطقة الظفرة في أوائل القرن السابع عشر، وقد سيطرت قبائل بني ياس على المناطق الممتدة من سبخة مطي في الشمال إلى الربع الخالي في الجنوب، وقرب منتصف القرن الثامن عشر امتدت أقاليم بني ياس إلى الشرق وصولا إلى حدود عمان، كما ضمت المناطق ما بين السلع والبريمي، وكانت واحة ليوا الجزء الوحيد الذي ضم مستوطنات دائمة في منطقة الظفرة.

تم اكتشاف النفط في أبوظبي لأول مرة في عام 1958 وتم تصدير أول شحنة في عام 1962 وذلك من حقل أم شيف، وكانت مدينة أبوظبي أول الإمارات التي تصدر النفط وكانت مرحلة نوعية حيث أن اقتصاد المنطقة كان يعتمد على الغوص على اللؤلؤ قبل النفط.

وفي عام 1966 أصبح الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أول رئيس  وبدأ بتطوير الإمارة وإزدادة سرعة النمو بعد الإتحاد في عام 1971 ونشأت دولة الإمارات العربية المتحدة.


الإقتصاد في مدينة أبوظبي :


يتمتع اقتصاد مدينة أبوظبي بنمو هائل ومتوسط نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي عالي ، ويعتبر اقتصاد إمارة أبوظبي أكبر عن اقتصاد الإمارات الأخرى مجتمعه، حيث أنها في 2006 أحتوت على حوالي 60% من الناتج القومي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة بالرغم أنها مثلت 33% من إجمالي سكانها.

وحسب تقارير غرفة تجارة وصناعة أبوظبي وصل إجمالي الناتج المحلي في 2007 إلى 110$ مليار (404 مليار درهم) وذلك بزيادة 12مليار درهم، أما متوسط نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي وصل إلى 54،000$ (198،000 درهم).

يعتمد اقتصاد مدينة أبوظبي على التجارة الخارجية بشكل كبير حيث أن مساهمة التجارة الخارجية في 2007 كان 77% من إجمالي الناتج المحلي ورأى التجارة الخارجية نمو بنسبة 11% عن العام السابق ليحقق 22.9$ مليار (84 مليار درهم) ، وتلعب حكومة أبوظبي دورا كبير في اقتصاد الإمارة حيث أن في 2007 لم تتجواز مسهمات القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي 18%.


مدينة أبوظبي
مدينة الأعمال في أبوظبي – جزيرة الماريه

تملك مدينة أبوظبي خامس أكبر احتياط من النفط في العالم والذي يشكل حوالي 10% من الاحتياط العالمي وتقرر الإمارة رفع إنتاجها من النفط من 2.5% مليون برميل يوميا إلى 3.5 مليون برميل يوميا، وذلك باستثمارات تقدر بحوالي 22$ مليار (80 مليار درهم) على مدى خمس سنين بداية من آخر عام 2008،و يشكل إنتاجها الحالي أكثر من 8% من إجمالي ناتج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

النفط يشكل نحو ثلثي اقتصاد إمارة أبوظبي من ما أدى إلى تبنى خطة من قبل الحكومة من أجل تقليص الاعتماد على النفط وتنويع الاستثمارات في القطاعات الأخرى ، وهو مملوك بالكامل من قبل حكومة أبوظبي، وذلك من خلال شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).


السياحة في مدينة أبوظبي :


ونفّذت مدينة أبوظبي العديد من المشاريع الجديدة للنهوض بالنشاط السياحي فيها. وأصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم امارة ابوظبي و حاكم دولة الإمارات العربية المتحدة ,في شهر أغسطس 2003 مرسوماً أميرياً بإنشاء المؤسسة العامة لتطوير واستثمارجزيرة اللولو برأسمال 100 مليون درهم، تدفعها حكومة أبوظبي بالكامل، وتهدف المؤسسة إلى تطوير واستثمار جزيرة اللولو على الوجه الذي يُحقّق هدفها في أن تكون الجزيرة معْلماً من معالم مدينة أبوظبي الحديثة، ومرفقاً سياحياً بارزاً فيها.

وشرعت الشركة العقارية للاستثمار والخدمات في بداية شهر يناير 2003 تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع كابيتال بلازا على شارع الكورنيش في مدينة أبوظبي، والذي تتكلف جميع مراحله 750 مليون درهم، ويتضمن إنشاء فندق ضخم يتكون من 250 غرفة، ومنطقة شاطئ واستجمام خاصة تتكون من نادٍ صحي ومرافق ترفيهية، بالإضافة إلى أبراج سكنية وفيلل معلقة وعلوية، ومراكز تسوق تجارية، ومواقف سيارات تتسع لأكثر من 1200 سيارة.


مدينة أبوظبي
جزيرة اللولو في مدينة أبوظبي

وتسهم في الترويج وإدارة صناعة السياحة في مدينة أبوظبي ، عدة مؤسسات وشركات حكومية وخاصة، من بينها شركة أبوظبي الوطنية للفنادق التي تدير شبكة واسعة من الفنادق والمنتجعات السياحية ، وقد حقّقت الشركة في العام 2002 أعلى نسبة للأرباح منذ إنشائها، بلغت 175 مليون درهم، فيما ارتفعت موجوداتها إلى مليار و555 مليون درهم وافتتحت الشركة في شهر يونيو 2003 فندق كابيتال الديار في مدينة أبوظبي ، الذي تكلّف 15 مليون درهم، ويضم 120 غرفة و60 جناحاً و20 أستوديو.


لمعرفة المزيد حول الإمارات العربية المتحدة ، يمكنك الإطلاع على هذه التدوينات :

 

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.