Matrix219 Home | الفرق بين الفيرموير والروم ولماذا يخطئ الكثير في تسميتهما
الكترونيات

الفرق بين الفيرموير والروم ولماذا يخطئ الكثير في تسميتهما

نسمع كثيرا مصطلحي الفريموير والروم، لكننا قد لا نرى الفرق بينهما، لكن في الحقيقة اذا نظرنا للأمر من جانب اخر فان احد هذين المصطلحين لا يناسب مكانه، كونه يعني شيئا اخر تقنيا. اليكم في هذه التدوينة الفرق بين الفيرموير والروم وتعريفهما.


تعريف الفيرموير


الفرق بين الفيرموير والروم

الفيرموير هو مجموعة من التعليمات والبرامج تمت كتابتها بلغة الالة لتشغيل واستغلال امكانيات الهاردوير في جهاز ما. حيث ان بدون الفيرموير فان الجهاز قد يصبح قطعة من الخردة لا فائدة فيها.

الهاردوير هي الاجهزة المكونة للجهاز او المساعدة بشكل او باخر في استعمال الجهاز من قبل الانسان، مثلا : المعالج، بطاقة الرسوميات، الفأرة، الطابعة، كرت الشبكة….

اما السوفتوير فهو نظام التشغيل المشغل لهذه المكونات ككل، مثل : الويندوز، لينكس، الاندرويد، الماك…


تعريف الروم


الفرق بين الفيرموير والروم

الروم او ROM هو اختصار لكلمة Read Only Memory، وهي ذاكرة تخزينية غير قابلة للتغيير، حيث انه يمكن قراءة الملفات من عليها ولا يمكن كتابة اية ملفات جديدة، وهذه الملفات هي المسؤولة عن تأمين اشتغال الجهاز بدون مشاكل، مثل البرنامج الذي يشغل الجهاز ويقوم بعمل فحوصات له ككل، كما انها لا يمكن ان تضيع او تتلف اذا تم اطفاء الجهاز، لكنها تشتغل بسرعات اقل بكثير من الرام. و بالاضافة الى الحواسيب، فان ROM يمكن ان تكون حتى في اجهزة اخرى مثل الطابعات، والتي تحتفظ بالخطوط.

الفرق بين الروم والرام

الرام RAM هي اختصار لكلمة Random Access Memory، وهي كلمة انجليزية تعني ذاكرة الوصول العشوائي، حيث بعكس الرام فمكوناتها دائمة التغيير، ويستعملها المعالج لتشغيل البرامج من على نظام التشغيل، حيث كلما كثرت البرامج المفتوحة ، تكثر المساحة المشغولة في هذه القطعة، كما انه كلما كانت درجة استيعابها كبيرة، زادت كفاءة وسرعة جل البرامج الموجودة.

الروم في الاندرويد و الفرق بين الفيرموير والروم

وهنا يقع الخلط بين المفهومين ، حيث ان الروم في مجال الاندرويد يشير الى الملف او الصورة الكاملة التي تحتوي نظام الاندرويد الذي سنقوم بتفليشه في الهاتف، وهذا الملف يذهب الى ذاكرة ROM الخاصة بالجهاز، ولهذا فان معظم صانعي الهواتف الذكية يفضلون استعمال هذا المصطلح.


الخلاصة


بشكل عام، فان الفيرموير هي مجموعة من التعليمات المسبقة التي يتم ادخالها في الاجهزة لتنفيذها، وهي تحتوي على بعض المعلومات المهمة مثل الاقلاع والبيوس وما الى ذلك، والتي هي اساسية لتشغيل اي جهاز وتوافق الهاردوير والسوفتوير، وهذا التعريف ينطبق ايضا على الروم ( في الاندرويد ). لكن عموما فان الفيرموير والتعليمات التي فيه غير قابلة للتعديل ( مثل فيرموير الايفون والايباد )، لكن الروم هو مفتوح المصدر، اي انه قابل للتغيير والتعديل والحذف والاستبدال ايضا ( روم الاندرويد ).


شاهد ايضا :

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.