Matrix219 | كيفية حمايه الراوتر من التجسس ولماذا يجب علينا الاهتمام بحمايته

كيفية حمايه الراوتر من التجسس ولماذا يجب علينا الاهتمام بحمايته

By محمد غازي صوايفي

كيفية حمايه الراوتر من التجسس يجب أن تعلم أنه لا يوجد أمان بنسبة 100% ضد هجمات القرصنة الإلكترونية على الإنترنت، إلا أن المستخدم يمكنه القيام ببعض الإجراءات، التي تزيد من مستوى تأمين البيانات وتجنب المستخدم هجمات القرصنة الإلكترونية.

و في هذه التدوينة سنشارك معكم أبرز الطرق المستعملة لـ حمايه الراوتر من التجسس .


ما هو الراوتر:


هو عبارة عن جهاز يقوم مبدأ عمله على ربط شبكتين أو أكثر من خلال شبكة فرعية، بالإضافة إلى أنه يتكون من عدد معين من البرمجيات والعتاد، وذلك عن طريق إشارات سلكية وأخرى لا سلكية، ويتم استعماله في شبكات الانترنت، ولتفعيل الراوتر يجب القيام بالعديد من الخطوات لكي يتم الاستفادة منه، ولأهمية هذا الموضوع سوف نقوم بعرض الخطوات الصحيحة لكيفية حمايه الراوتر من التجسس.


لماذا يجب حمايه الراوتر من التجسس:


حمايه الراوتر

يجب أن لا نقلل من شأن الراوتر، فهو ليس المزود لشبكة الإنترنت فقط، بل يمثل دور العازل الوحيد بينك وبين كافة ما يوجد في العالم الافتراضي، وعدم الاهتمام بسلامة وأمان هذا الجهاز و حماية الراوتر من المخترقين يعني ترك نفسك باتصال مفتوح .

أبرز المخاطر المحتملة :

  1. مراقبتك من قبل طرف غامض يستطيع التجسس على رسائل الدردشة وأي نشاط تقوم به.
  2. اختراق جهاز الرواتر بكل سهولة عبر استخدام الإعدادات الافتراضية التي يأتي معها أي رواتر.
  3. شبكة الإنترنت لديك سوف تصبح ضحية للمجرمين الرقمين.
  4. إذا كنت تستخدم شبكة الرواتر للاتصال بشبكة العمل في شركتك، فإنك تتيح للمخترق فرصة سرقة ملفات سرية وخاصة بالشركة عبر المنفذ الذي تركته مفتوحًا.

طريقة حمايه الراوتر من التجسس:


  • تحديث Firmware:

هو عبارة عن برامج تشغيل أجهزة الراوتر، ولذلك يجب أن يحرص المستخدم على تحديث هذه البرامج بصورة منتظمة لإضافة الوظائف الجديدة وسد الثغرات الأمنية بصفة خاصة.

  • حظر الوصول عن بعد:

هناك العديد من أجهزة الراوتر توفر للمستخدم إمكانية الوصول إلى الأقراص الصلبة الموصلة بها عن طريق الإنترنت، غير أن هذه الوظيفة العملية قد تشكل بوابة للتعرض لهجمات القرصنة الإلكترونية، ولذلك يجب تعطيل وظيفة الوصول عن بُعد في قائمة الإعدادات..

  • إعداد الراوتر WLAN بواسطة الكابل:

حتى أدا كانت وظيفة الاتصال اللاسلكي متوفره يجب على المستخدم إعداد جهاز الراوتر قبل الاستعمال لأول مرة عن طريق توصيله بالحاسوب بواسطة كابل LAN أو كابل USB، وينطبق ذلك أيضا عند إجراء جميع أعمال الصيانة اللاحقة.

  • تغيير كلمة المرور لشبكة WLAN اللاسلكية بإستمرار:

يجب على المستخدم تعيين كلمة مرور معقدة وألا تقل عن 20 علامة، وإذا لم يتم تغيير كلمة المرور فقد يتمكن القراصنة من اختراق الراوتر بواسطة التطبيقات الخاصة، وعند تغيير كلمة المرور ينبغي على المستخدم التحقق من تفعيل تقنية التشفير WPA2 الآمنة.

  • تغيير كلمة مرور مدير النظام:

تأتي أغلب أجهزة الراوتر أو كلها من نفس الشركة المنتجة في كثير من الأحيان مزودة بنفس الكود، الذي يتيح إمكانية الوصول إلى قائمة الضبط الحساسة لجهاز الراوتر، بل أن الأمر قد يصل إلى عدم تفعيل خاصية الحماية بواسطة كلمة مرور على الإطلاق، وهنا يتعين على المستخدم تعيين كلمة مرور آمنة.

  • عدم أستخدام شبكة مخفيه:

عندما تقوم بإنشاء شبكة مخفية و إستعمالها ، فإن جهازك سيبقى دائما يقوم بعملية Ping بشكل مستمر بحثا عن الشبكة المخفية اللتي تتصل بها و لنفترض أنك ذهبت إلى مكان عام مثل مطار أو مقهى عمومي حاملا معك هذا الجهاز ، فسيقوم أيضا بعملية البحث عن هذه الشبكة و يريد أن يتصل بها  و إذا كان هاكر موجود في نفس المكان اللذي تتواجد فيه و يتجسس على الشبكة سوف يلاحظ الترافيك القادم من جهازك و يحاول أن ينشأ نقطة إتصال وهمية “Fake AP” على حسب المعلومات اللتي يتلقاها من جهازك و في تلك الحالة سيتصل جهازك بهذه “Fake AP” و سيتجسس على حزم الإنترنت المارة من جهازك .

  • تغيير اسم الشبكة:

يجب على المستخدم تغيير اسم شبكة WLAN الخاصة به وتعيين اسم جديد لها (SSID)؛ نظرا لأن الاسم الافتراضي غالبا ما يتضمن اسم الشركة وموديل الجهاز، وهو ما قد يتيح للقراصنة إمكانية استغلال الثغرات الأمنية، التي لم يتم إزالتها واختراق الراوتر، ولا يجوز أن يشتمل اسم الشبكة الجديدة على أية إشارة إلى صاحب جهاز الراوتر أو أسماء الشوارع أو المدن أو أية معلومات مشابهة.

  • إيقاف رقم PIN لمعيار WPS:

يعتبر إعداد واي فاي المحمي (WPS) بمثابة معيار لتسهيل عملية إنشاء شبكات WLAN اللاسلكية المشفرة، وعادة ما يكون معيار WPS مؤمنا بواسطة رقم PIN مدون على ملصق أو يمكن إظهاره على الجهاز، وبالتالي فإنه يسهل اختراقه، ولذلك ينصح الخبراء بضرورة إيقافه.

  • إيقاف شبكة WLAN في حالة عدم استعمالها:

يجب على المستخدم عدم ترك شبكة WLAN اللاسلكية مشغلة باستمرار، بل يجب أن يتم إيقافها في حالة عدم استعمالها، مثلا أثناء الليل أو عند الغياب عن المنزل لفترة طويلة أو عند الانطلاق في الرحلات، وتوفر الكثير من أجهزة الراوتر توقيت لعملية إيقاف التشغيل.


الخلاصة:

تأكد من استخدام تشفير WPA2 ثم كتابة كلمة مرور صعبة تتكون من حروف ارقام ورموز لا تترك اسم الشبكة علي الوضع الافتراضي اذا كان يوضح اسم او اصدار المودم المستخدم هذه الامور سوف تحمي الروتر والشبكة بشكل عام.

نرجو أن تنال إعجابكم هذه التدوينة عن كيفية حمايه الراوتر من التجسس ، و اللتي حاولنا فيها مدكم بأغلب المعلومات اللتي تستحقون معرفتها لحماية الراوتر من التجسس ، وإ ن شاء الله نمدكم بالمزيد في التدوينات القادمة .


شأهد أيضا:

2 تعليقان

Avatar
Hakim 4 يوليو، 2017 - 10:37 ص

عندي سؤال ليه المفروض ما اعملش راوتر خفي. مش الطريقة دي بتقلل إمكانية حدوث اختراق

Avatar
محمد غازي صوايفي 6 يوليو، 2017 - 10:45 م

عندما تقوم بإنشاء شبكة مخفية و إستعمالها ، فإن جهازك سيبقى دائما يقوم بعملية Ping بشكل مستمر بحثا عن الشبكة المخفية اللتي تتصل بها .
و لنفترض أنك ذهبت إلى مكان عام مثل مطار أو مقهى عمومي … حاملا معك هذا الجهاز ، فسيقوم أيضا بعملية البحث عن هذه الشبكة و يريد أن يتصل بها .
و إذا كان هاكر موجود في نفس المكان اللذي تتواجد فيه و يتجسس على الشبكة سوف يلاحظ الترافيك القادم من جهازك و يحاول أن ينشأ نقطة إتصال وهمية Fake AP على حسب المعمومات اللتي يتلقاها من جهازك .
و في تلك الحالة سيتصل جهازك بهذه Fake AP و سيتجسس على حزم الإنترنت المارة من جهازك .
هذا تفسير بشكل عام لتوضيح خطورة إستعمال شبكة مخفية 🙂

شارك بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد