Matrix219 Home | دولة قطر : تأسيس الدولة، الاقتصاد، والاعلام والاتصالات
تاريخ الدول

دولة قطر : تأسيس الدولة، الاقتصاد، والاعلام والاتصالات

دولة  هي دولة عربية ذات اغلبية مسلمة تقع في في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي وعاصمتها الدوحة. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية و بحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين.  أصبحت قطر محمية بريطانية في أوائل القرن العشرين حتى حصولها على الإستقلال في عام 1971 م. وقد حكمت قطر أسرة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر . نظام الحكم في قطر إمارة وراثية دستورية، وحاكم الدولة هو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.


تأسيس دولة قطر


دولة قطر

القرن 20 و 21

بعد الحرب العالمية الثانية تضائل اتساع الإمبراطورية البريطانية لاسيما بعد إستقلال الهند في 1947م . كما ازداد الضغط على بريطانيا في الخمسينيات لكي تنسحب من الخليج العربي ، في عام 1961م أعلنت دولة الكويت إستقلالها عن بريطانيا وسط ترحيب الأخيرة .

في عام 1968م أعلنت المملكة المتحدة رسمياً عن نيتها الإنسحاب سياسياً من الخليج العربي خلال فترة 3 سنوات ، قامت دولة قطر بالإنضمام إلى إمارات الساحل العُماني المتصالح و مملكة البحرين لتشكيل إتحاد فيما بينهم ، بسبب النزاعات الإقليمية إنسحبت قطر من الإتحاد و أعلنت إستقلالها في 3 سبتمبر 1971م لتصبح دولة مستقلة ذات سيادة.

استقلال قطر

حصلت قطر على استقلالها في الثالث من شهر سبتمبر من عام واحد وسبعين (1971)، والأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، المولود عام ألف وتسعمائة وثمانين (1980) هو الحاكم التاسع في تسلسل الأسرة التي حكمت البلاد. وقد تولى السلطة في الخامس والعشرين من يونيو عام ألفان وثلاثة عشر (2013) بعد تنازل والده امير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني عن الحكم. بعد تولي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني زمام الأمور في دولة قطر تم توثيق وتقوية العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي ومع الولايات المتحدة الأمريكية.


الاقتصاد القطري


دولة قطر

النفط هو المورد الأساسي للاقتصاد القطري، ويبلغ إنتاج قطر للنفط مليون برميل يومياً. على الرغم من الأزمة المالية العالمية، حافظت قطر على نموها الاقتصادي في السنوات القليلة الماضية. وسعت السلطات القطرية طوال الأزمة لحماية القطاع المصرفي المحلي مع الاستثمارات المباشرة في البنوك المحلية. ويتوقع نمو اقتصاد قطر 17% نهاية عام 2010م.

المشتقات النفطية

المعادن

أهم الموارد المعدنية في قطر هي البترول والغاز الطبيعي وتعد صناعه وتصدير المعادن مثل الحديد والألومنيوم من أهم الصادرات كما يوجد أكبر مصنع للألومنيوم في العالم في مدينة مسيعيد القطرية.

الصناعات

تشمل أهم الصناعات مثل تكرير النفط والغاز الطبيعي والصناعات البتروكيماوية وبالإضافة إلى بعض الصناعات الأخرى مثل الاسمنت والفولاذ وبعض الصناعات الحرفية واليدوية الصناعة الاعلامية.


الاعلام والاتصالات


دولة قطر

الاعلام

يعتبر الإعلام القطري اليوم من أكثر وسائل الاعلام تطورا في الوطن العربي فمنذ تولي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر الحكم في بلاده، تم الاهتمام بشكل كبير بدعم حرية الاعلام والصحافة ،ويوجد في قطر واحدة من أكثر المحطات التلفزيونية مشاهدةً في العالم ،وهي قناة الجزيرة الفضائية والتي تشكل بذرة شبكة الجزيرة التي تملك عددا من القنوات الفضائية بلغات عدة ومركز أبحاث ومركز تدريب.

كما إطلاق مركز الدوحة لحرية الإعلام حيث يركز المركز في نشاطاته على أوضاع الإعلام في العالم العربي ومن المرتقب أن يوفر المركز ملاذا للصحفيين المبعدين، وقسما لمداواة صحفيين أصيبوا بجروح بسبب أدائهم لعملهم بالإضافة إلى إقامة نصب تذكاري لشهداء المهنة. كما سيعمل على “بحوث إعلامية وبناء قاعدة بيانات تخدم قطاعات الإعلام” وذلك بحسب بيان تم توزيعه بالمناسبة على الصحافيين.

الاتصالات

تم تأسيس المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (ictQATAR) بناء على المرسوم الأميري رقم 36 لعام 2004. ومنح المرسوم المجلس السلطة لتنظيم قطاع الاتصالات والمعلومات بدولة قطر والعمل على بناء مجتمع معرفي من خلال تهيئة بنية تحتية متطورة ومجتمع قادر على التواصل واستخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات. كيوتل كما حدد القانون رقم 34 لعام 2006، القانون الرسمي للاتصالات، دور المجلس كمنظم لقطاع الاتصالات بالدولة. كما يقوم المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقيادة المبادرات التكنولوجية الخلاقة، وهي ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص. وقد تم طرح العديد من المبادرات والبرامج التي ساهمت بالفعل في زيادة الوعي باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مناحي حياتنا اليومية من تعليم واقتصاد وصحة. وتشمل مبادرات المجلس: التعليم الإلكتروني والصحة الإلكترونية والتعاملات الإلكترونية وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في قطر والأمن المعلوماتي.


لمعرفة المزيد حول دول قطر :

وسوم