تجربتي مع الجمارك واستلام الطرود في مصر.

الكاتب : Null
3.4K مشاهده

كانت هذه هي تجربتي الأولي مع الجمارك المصرية واستلام الطرود الخارجية أو مشتريات الانترنت, وحيث انها كانت تجربة صعبة وعانيت فيها الكثير في شهر رمضان المبارك, فكان لا بد أن أشاركها معك. حتي أوفر عليك ما عانيته من ضياع الوقت والمجهود والمال :/

في البداية دعني اشارك معك هذا الفيديو حيث ستجد فيه خلاصة التجربه, وربما تكتفي به عن قراءة باقي التدوينة ولن تحتاجها سوي لزيارة الروابط المرجعيه, ولكن علي وجه العموم أنصحك بمشاهدة الفيديو وقراءة سطور التدوينة أيضآ.

دعنا نبدا بالفيديو …



1- شحن كاميرا EKEN 4K :

بدأت القصه من موقع بانجوود Banggood , حين قمت بشحن كاميرا Action Camera EKEN 4K من دولة سنغافورة, تلك الكاميرا المتميزة كسعر وكجودة,  سعرها 40 دولار وامكانياتها من حيث التصوير تحت الماء وتصوير الـ Timelapse متميزة جدآ. ولذلك كنت حريصآ ان أقتنيها وأن تكون من أدوات التصوير التي أستخدمها.

كاميرا EKEN 4K - الطرود الخارجية

كاميرا EKEN 4K – الطرود الخارجية


[ رقم تتبع الطرود ]

ماهو رقم التتبع ؟ رقم التتبع هو رقم تحصل عليه من شركة الشحن التي تولت شحن المنتج كي تستطيع تتبع الطرود الخارجية او مشتريات الانترنت.

كيف تحصل علي رقم التتبع ؟ يتم ارساله لك علي البريد الالكتروني أو يظهر لك في قسيمة الشراء في الموقع الالكتروني”اذا قمت بشراء المنتج”, أو يتم ارساله لك بواسطة المُرسل بأي طريقة أخري” اذا تم ارسال طرد لك من أحد الاصدقاء أو العائلة”.

مواقع تتبع الطرود :

يوجد أكثر من موقع لتتبع الطرود, وكان لي تجربه مع استخدام المواقع التالية :

  • موقع 17Track. ” موقع دقيق وجيد في تتبع الطرود”
  • موقع SpeedPost ” خدمة متميزة أيضآ في تتبع الطرود”
  • موقع البريد المصري. ” لا أنصحك بالاعتماد عليه, لأنه غالبآ ما يكون هناك مشاكل في السيرفر”

تجربتي :

غالبآ ما كنت أستخدم رقم التتبع لمتابعة وصول الطرد الي باب المنزل, ولكن هذه المره كان الأمر مختلف, حيث أنه تم احتجاز الطرد بواسطة الجمارك المصرية وذلك لتخليص بعض الاجراءات كسداد الرسوم الجمركية والحصول علي موافقه من الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات. وفي هذه الحاله يظهر في نتيجة التعقب رسالة held bu custom كما هو موضح بالصورة.


رسالة held by custom - الطرود الخارجية

رسالة held by custom – الطرود الخارجية


ما معني Held by custom ؟

وهذه الرسالة معناها كما ذكرت مسبقآ انه تم احتجاز الطرد في الجمارك لحين سداد الرسوم الجمركية أو استيفاء بعض الإجراءات.


إخطار من البريد المصري :

ستصل اليك رسالة بريدية من البريد المصري خلال 10 ايام من وصول الطرد الي مصلحة البريد, بإمكانك أن تنتظر الرسالة حتي تصلك, ولكن من الافضل أن تتابع من خلال رقم التعقب وعندما تري رسالة Held By Custom تذهب مباشرة الي مكتب البريد لتخليص الإجراءات.

الخطاب الذي يصلك من البريد المصري - الطرود الخارجية

الخطاب الذي يصلك من البريد المصري – الطرود الخارجية


فروع البريد المصري :

يوجد فرعين أساسيين للبريد المصري في محافظى القاهرةو أحدهم في رمسيس والآخر في المطار. والخطأ الذي وقعت فيه هو أنني ذهبت الي المطار علي اعتبار أنه المكان الوحيد الذي تصل اليه الطرود نظرآ لجهلي بالمعلومة الصحيحة ولهذا كانت هذه التدوينة كي أوفر عليك مشقة المواصلات وضياع الوقت.

كيف تتعرف علي فرع البريد الصحيح :

انظر الي الحرف الأول من رقم التعقبو فغن كان يبدأ بحرف الـ R فهذا يعني أن الطرد تم احتجازه في مكتب رمسيس, وغن كان يبدا بحرف C أو حرف E فهذا يعني أنه تم إحتجازه في فرع المطار.

مواعيد العمل والمواصلات :

لمعرفة مواعيد عمل الفروع وطريقة الوصول الي مكتب المطار او مكتب رمسيس عليك بمشاهدة الفيديو السابق ففيه التفاصيل كاملة والشرح الوافي.

الخطوة الأولي لاستلام الطرود الخارجية :

ستذهب الي فرع البريد الذي قام باحتجاز الطرد الخارجي الخاص بك, وعلي حسب طبيعة الطرد ربما يتم مطالبتك ببعض الموافقات الحكومية, وفي تجربتي مع استلام الكاميرا كان مطلوب مني الحصول علي موافقة من الهيئة القومية لتنظيم الاتصالات.

ستأخذ خطاب من مكتب البريد موجه الي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات كما هو موضح بالصورة.

خطاب الي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات - الطرود الخارجية

خطاب الي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات – الطرود الخارجية


ستأخذ الخطاب ثم تذهب الي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في الحي السادس بمحافظة القاهرة. وهناك ستقوم بتقديم الطلب وملئ استمارة وتقديمها الي الموظف, وبعدها سوف تحصل علي الموافقة أو الرفض.


العودة الي مكتب البريد واستلام الطرد :

بعد ذلك سوف تعود الي مكتب البريد وتقديم الافادة التي حصلت عليها من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. ثم تأخذ ورقة الافراج الجمركي وتقدمها الي مديرة الفرع لتقييم القيمة الجمركية. وبعدها تقوم بسداد الرسوم واستلام الطرد ومبروك عليك 🙂


 

موضوعات اخري قد تهُمك

0 comment

Mohamed Hammam أغسطس 28, 2019 - 12:40 ص

السلام عليكم
انا شحنت طرد من موقع Banggoog، ولكن اخبروني عبر الاميل ان الشحنه اترفضت بدون علمهم السبب!!
و هما خيروني بأسترداد المبلغ او شحن المنتج مره اخري، انا اخترت الشحن مره اخري، لكن لما دخلت علي رقم التتبع الاول، لقيت الرساله دي Held By Custom, اما الرقم الجديد لسه مفيش اي تحديث للتتبع
اعمل ايه حضرتك دلوقتي؟؟
مع العلم ان المنتج هو ساعه اتوماتيكيه
تاريخ الشراء 17/7/2019 ولم يصل حتي الان!

رد
Matrix219 أغسطس 28, 2019 - 2:41 م

من خلال رقم التتبع حتعرف المكان الذي تم حجز الشحنه فيه : هل هو جمرك المطار أم جمرك رمسيس.
وحتروح لهم تعرف الاجراءات المطلوبة ايه.
غالبا حتكون محتاج موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات, وربما موافقة الأمن الوطني علي حسب امكانيات ومواصفات الساعة.
واحيانآ حيوصل لك جواب من مصلحة الجمارك تطلب منك الحضور اليهم لاستكمال الاجراءات. ولمن نصيحتي إذهب وإسأل أفضل.

رد
Abdualrhmn_Radwan أكتوبر 31, 2019 - 8:03 م

السلام عليكم
انا كنت طالب قطعه اكسسوار للابتوب مافيهاش اي حاجه بلوتوث او وايفاي او اي حاجه يعني مش هيحتاج موافقه الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ,, رقم التتبع بيبدأ ب حرف ال ار (R)
المهم القطعه من موقع بانججود و وصلت ل : العرض على الجمارك : من ( 10 ايام) ومكتوب : EGYPT ARAB REP. CAIRO Shipment is presented to Import Customs CAIRO SORTING CENTRE >>> انا عايز اعرف هستلم القطعه من فين ,,وهيا ممكن تاخد اد ايه وقت لحد ما تخلص من الجمارك
.. وبرضو عايز اعرف هوا الجمارك في مكتب بريد رمسيس بيفتح من كام لكام ؟ يعني بيقفل الساعه كام وهل عنده فتره مسائيه ولا لا ؟
وشكرا اتمنى الرد

رد

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy