Matrix219 Home | عيوب الابصار وطرق معالجتها عند الكبار والأطفال وحديثي الولادة
علم البصريات

عيوب الابصار وطرق معالجتها عند الكبار والأطفال وحديثي الولادة

عيوب الابصار
عيوب الابصار

عيوب الابصار قد تسبب الكثير من الالم والمشاكل فى حياتنا اليومية، ولهذا ببساطة يجب علينا ان نعرفها، لكى نتفادى الكثير من الاخطاء او الالم التى قد تحدث نتيجه ضعف النظر ،والتى تتمثل فى الام الرأس او الضعف المستمر فى العين اذا لم يتم اكتشاف المشكله منذ البداية، سواء كانت للاصفال او الكبار على حد سواء الا ان الاطفال قد يكون التأثير لهم اقواى وامر .


 [ عيوب الابصار ]


التعريف البسيط لعيوب الابصار :

لكي ترى العين الأجسام بوضوح لا بد أن تتمركز الأشعة المنعكسة من تلك الأجسام على الشبكية، و يتم ذالك عن طريق إنكسار أشعة الأجسام عبر القرنية و عدسة العين و تجمعها على الشبكية، و لكن يعاني بعض الأشخاص من عيوب في هذه الوظيفة الطبيعية التي تقوم بها العين، مما يسبب قصر النظر وهو ما يسمى ببعد النظر وفية لا ترى العين الاشياء البعدية بوضوح ، او طول النظر وفية لا تري العين الاشياء القريبه بوضوح،  او اللابؤرية (استجماتزم)  وفية لا تري العين بوضوح على مسافات مختلفة مسببا الم او صداع مع التركيز والاجهاد .


عيوب الابصار


ماهو قصر النظر :

وكما ذكرنا هو عدم القدرة على رؤية الاشياء البعيدة بوضوح، ويمكن ان تميزه بسهوله وعلاجه يكون عن طريق النظارة الطبية، بعد اختبار النظر ومعرفه قوه الضعف او عن طريق عدسات لاصقه ،وتكون القوة فيه تحمل اشارة السالب (-) .


ماهو طول النظر : 

وهو عدم قدرة العين على رؤيه الاشياء القريبه بوضوح، وعندما تبعدها ترها بوضوح اكثر من ذى قبل وايضا علاجه بالنظارة الطبية، او ايضا عن طريق العدسات اللاصقه وتكون القوة فية تحمل اشاره (+).


ماهو الاستجماتزم :

فى الحاله الطبيعية فان  العين قوتها الانكسارية متساوية تقريباً في جميع الاتجاهات، أفقياً وعمودياً وعلى مدى 360 درجة، ولكن في حالة الاستجماتزم فان القوة الانكساريه تكون غير متساوية ، مماينتج الانحراف أو الاستجماتيزم وهو يوجد عند اغلب الناس بصور بسيطة ولكن اذا زاد يودى الى صداع والم فى الرأس وايضا علاجه ارتداء النظارة الطبية وقد ياتى الاستجماتزم مع قصر او طول النظر اى هناك تشخيص يسمى قصر نظر مصاحب باستجماتزم او طول نظر مصاحب باستجماتزم او يكون الاستجماتزم فى العين دونهما وهنا يكون الضعف الاسطوانى او السلندرى عند زاوية ما فى العين والتى تحدد من ( 0 الى 180 ) درجه .


وصف النظارة :

هناك الكثير من ماركات النظارات الشمسية الايطالية والطبية للحماية من الشمس او لتعويض النظر، وتختلف المواصفات فى النظارة الطبية من شخص لاخر، حيث ان ممن الممكن ان يقيد فيها المريض بنوع معين من العدسات حسب الفحص الطبى للنظر ، مثل عدسات مضغوطة او نوع حماية معينه او اضافه على العدسة مثل عدسات النظارات الطبية الملونه او احجام مختلفة من الاطار الطبى لتناسب حاله معينة، الا ان من المهم استشارة الطبيب واخصائى البصريات للوصول للنظارة مناسبة طبيا .


حاولنا بطريقه مبسطة ان نتحدث عن عيوب الابصار لكى تتناسب مع القارئ، فليس الكل يعمل فى المجال الطبى فالبساطة افضل من المصطلحات الطبية المعقدة او التى تحتاج الى شرح طويل وترجمه لاغلب المصلحات الطبية،  وعلينا ان نركز على العيوب البصرية التى قد تصيب الاطفال، كما تعودنا فى موقعنا “matrix219 ” الالمام قدر المستطاع بالمواضيع من نواحى مختلفة .


الاطفال وعيوب الابصار :

الاطفال هما الاصعب فى تحديد اذا كانوا يعانون من مشاكل صحية او لا ،فغالبا الطفل لا يقدر ان يعبر عن احساسة او مرضة مما يجعنا ان نكون على دراية كفاية لنعرف كيف يمكن ان نساعد الاطفال، وبالتالى سنوضح نقاط بسيطة للوقوف على تحديد مشاكل وعيوب الابصار عند الاطفال، من عمر شهر  الى ثلاث سنوات وهذة الفترة تحديدا اذا اكتشف اى شيى فى الابصار قد تستطع معالجته، فى فترة زمنية محددة ثم يمكن بعد ذالك الاستغناء عن النظارة، او على الاقل ثبات النظر دون ضعف متزايد .

عيوب الابصار عند الصغار


كيفية معرفة اذا كان الطفل يعانى مشكله بصرية :

بعد  الولادة تكون رؤية طفلك مشوشة قليلاً، لكن بمقدوره تحديد الضوء والأشكال والأشياء المتحركة من حوله اوأي مصدر آخر للضوء. وسترمش عيناه استجابة للأضواء الساطعة المفاجئة. قد تلاحظين أن عيني الطفل حديث الولادة تجولان، فهو لا يستوعب الآن أنه يستطيع تثبيت كلتا العينين على شيء ما ومن بداية الشهر الرابع يبدأ طفلك  تقريباً بمعرفة مدى بُعد الأشياء عنه و يكتسب قدرة أفضل على التحكم بيدية وهنا يستطيع امساك الاشياء بدقة اكبر ، مثل الشعر أو أقراط الأذن، أو القلادات، أو لعبة قريبه من يده اذا لم تري هذة العلامات عليك استشارة طبيب فى بداية الامر للوفوف على الحالة بعد عمل اختبار النظر .


الطفل والتلفاز :

اذا لم تستطيع تحديد اذا كان هناك مشكله فى عيوب الابصار عن عمر اربعه اشهر الى ثمانية اشهر لاى من الاسباب الغير معروفه فحتما بعد ان يمضى من عمرة سنه سيكون انتباهه اكثر لاشياء كثيره واهمها التلفاز فاذا كا طفلك يقترب منه بصوره ملفته عليك ان تبعدية قليل وتقومى برفع الصوت للتاكد ان المشكله فى النظر لانه قد يقرب من التلفاز ليريد ان يسمع الصوت بوضوح فان استقر فى البعد عنه فليس هناك مشكله اما اذا اقترب منه هنا يجب الكشف علية .


الحول من عيوب الابصار :

الحول من عيوب الابصار التى يصاب بها الاطفال، وفية تنحرف إحدى العينين أو كلتاهما إلى الداخل تجاه الأنف ، أو إلى الخارج، أو إلى أسفل، و السبب الأساسي لعدم الانتظام يكون عادة التحكم غير الملائم في عضلات العين، و تنشأ المشكلة في الطفولة، و أكثر ما تكون قبل سن الثانية ويمن ملاحظه بسهولة ولا يجب التهاون مع مثل هذا الحالات حيث ان اكتشافها فى بداية الامر يجعل علاجها ممكن بنسبه تتعدى (90%) قبل ان تنموا عضلات العين وتحتاج الى التدخل الجراحى .


كسل العين :

يحدث الكسل  إذا لم يتطور الابصار بشكل سوي اثناء السنوات الأولى من العمر اى الطفولة ، ويرجع ذالك الى عدم تطور الارتباطات العصبية بين المخ و إحدى العينين بالشكل الملائم، إما لأن العين غير متراصفة ، و إما لأن احدى العين لا تركز بصورة واضحة مثل العين الأخرى ، و تكون النتيجة أن المخ يتجاهل الصورة القادمة من العين الضعيفة، وبالتالى فهو  يعتمد فقط على الصورة القادمة من العين القوية، و لا تنتج الحالة من مرض في العين و لا يمكن تصحيحها بالنظارات أو العدسات اللاصقة. و أكثر الأسباب شيوعاً هي الحول، و لكن الأسباب الأخرى تشمل اصابة العين و تدلي الجفن، و قد ينتج عن أذى في العصب البصري للعين كنقص فيتامين ( أ ) .

الوقاية خيرا من العلاج :

  • الفحص الدورى للاطفال للوقوف على الحالة الصحية لجميع الحواس واهمها السمع النظر .
  • يجب الابتعاد عن التقرب لبعض الالعاب الدوارة من عين الاطفال الرضع، حيث انها تلفت النظر اليها بصورة سريعه ومتكررة وفى اتجاهات مختلفه مسببه ضعف فى عضلات العين، وتراخى ينتج عنه الحول او كسل فى العين او ارتخاء الجفن وغيرها من العواقب، التى تضر بالرضيع على المدى البعيد .
  • الحظر من ارتطام الرضيع او الطفل فى اشياء صلبة، او حتى اللعب على الاسفنج بخشونه، او الوقوع المتكرر من اماكن عالية، او الاهتزاء القوى الذى قد يؤدى الى ارتطام ويصيبه باحدى المشكلات الصحية .
  • الابتعاد عن الاجهزة اللوحية للاطفال دون استخدام تقنية تقى من الاشعه الضاره، والحد من الجلوس الكثير عليها دون تغيير وجهه النظر من جين الى اخر، لتغيير فترة التركيز القربيه .
  • عدم التكاسل فى ارتداء النظارة الطبية، والاهتمام بنوع العدسات الطبية المناسبه، ويمكنك التعرف على انواع العدسات من مقال انواع عدسات النظارات الطبية

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.