محطة الفضاء الدولية : نشأتها وتاريخها وما اهدافها الاساسية

الكاتب : Null
231 مشاهده

تعد محطة الفضاء الدولية احد اهم انجازات العالم اجمع في تكوين سياسة فضاء مشتركة بين الدول العظمى، واذا كنتم تجهلون ما هيتها فهي تحتوي على مجموعة من المختبرات العلمية بداخلها والتي تخول للعديد من العلماء هناك القيام بتجارب علمية في عدة مجالات تشمل : البيولوجيا، البيولوجيا الانسانية، الفيزياء، ومجالات اخرى…


محطة الفضاء الدولية : نشأتها وتاريخها


محطة الفضاء الدولية

ظهرت اول نوايا تأسيس محطة الفضاء الدولية من طرف الولايات المتحدة الامريكية سنة 1984، التي تعتبر لحد الان الدولة الرائدة في مجال الفضاء، حيث قال رئيس امريكا وقتها Ronald Reagan ان الناسا يجب ان تبني هذه المحطة وتنهيها خلال العشر سنوات القادمة، وبالفعل تم تحقيق هذه الرغبة، حيث شهدت المحطة حدثا تاريخيا سنة 1998 باطلاق اول صاروخ روسي لها تحت مسمى Zarya والذي يعني “شروق الشمس”.

وبعدها تطورت المحطة تدريجيا، فبعد ان تم ارسال اول فريق الى هناك عام 2000، تم اضافة مختبرات علمية من العديد من الدول وارسالها الى هناك، ومن ابرزها المختبر الامريكي، الاوروبي (2008)و الياباني.


الهدف وراء انشاء هذه المحطة الضخمة


محطة الفضاء الدولية

طبقا للاتفاقية الموقعة بين وكالة الفضاء الامريكية ووكالة الفضاء الروسية (Rosaviakosmos) فان الهدف الاساسي لهذه المحطة هو الاختبارات والتجارب العلمية، والتصنيع في مجال تجاذب ارضي ضعيف، كما انه موجه للتزويد في مجال السفن الفضائية وتوصيلها، تصليحها، والتمثل كمحطة استقرار لها في حالة تنظيم رحلات محتملة مستقبلية الى القمر، مارس وكواكب ونجوم اخرى. في 2010 حصلت الولايات المتحدة على حق الاستعمال واستغلال هذه المحطة لغايات تجارية، دبلوماسية وتعليمية.

البحوث العلمية

توفر المحطة الفضاء الدولية فضاءا مناسبا للتجارب العلمية عبر توفير عدة ظروف مناسبة، ك الجاذبية المنعدمة (نسبيا) و التعرض للفضاء الخارجي، لكن هذه المحطة توفر تجارب على المدى الطويل حيث يمكن اجراء بحوث تدوم عشرات السنوات.

اكتشاف الفضاء الخارجي

يعد توفير المحطة لظروف مهمة التي من ابرزها المدار الارضي الضعيف امكانية اختبار السفن الفضائية التي سيتم توظيفها الى رحلات الى القمر وكوكب مارس، وبالتحديد اختبار العمليات، الاصلاح والصيانة والاستبدال، مما سيقلل الاخطار المحتملة على السفينة وركابها، ويزيد من احتمال نجاح الرحلة بدون مشاكل.

أهداف تعليمية وثقافية

يوفر طاقم محطة الفضاء الفرصة للعديد من التلاميذ في الارض عبر القيام بتجارب تم اقتراحها منهم، القيام بعروض تعليمية، السماح للتلاميذ بالمشاركة والتواصل مع الطاقم عبر الانترنت والكثير…كما ان الطاقم نفسه يوفر الكثير من المواد التعليمية مجانا لتحميلها و استعمالها في الاقسام التعليمية.


تشكل المحطة


محطة الفضاء الدولية

تشكلت المحطة الدولية عبر مجموعة من الرحلات التي دامت مابين 1998 و 2011، حيث بدأت باطلاق رحلة Zarya عام 1998، ثم تطورت في غضون عدة سنوات، حيث انطلقت رحلات اخرى والتي كان هدفها اضافة اقسام اخرى الى المحطة، والتي كان اخرها في شهر ابريل من عام 2016، كما انه من المقرر اضافة مختبر ذو وظائف متعددة مبني على European Robotic Arm، باستعمال صاروخ روسي.

كيف يمكن رؤية محطة الفضاء من منزلي ؟

بشكل لم يكن متوفرا سابقا، اصبح بالامكان رؤية هذا العملاق الفضائي بالعين المجردة انطلاقا من سطح منزلك، حيث ان له اوقاتا معينا للمرور على مدينتك او بلدك، ولمعرفته، يكفي ان تذهب الى موقع Spot The Station، وتقوم بكتابة مدينتك وبلدك، وسيريك الموقع اوقات المرور بالضبط مع الجهة التي يجب الرؤية فيها.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy