Matrix219 Home | بلايستيشن 4 برو : مراجعة الجهاز وابرز الفروقات بينه وبين النسخ السابقة
الكترونيات

بلايستيشن 4 برو : مراجعة الجهاز وابرز الفروقات بينه وبين النسخ السابقة

بلايستيشن 4 برو
بلايستيشن 4 برو

يعد بلايستيشن 4 برو احد ابرز الاجهزة في عالم الالعاب اليوم، فقد اتى بمجموعة من التغييرات الخارجية والداخلية التي جعلت العديد من محبي الالعاب يشترون هذا الجهاز، في هذه التدوينة سنتطرق الى اهم خصائصه، لنعرف هل يستحق الترقية من الجهاز القديم ام لا.


بلايستيشن 4 برو : التصميم 


عادة عندما يأتي جهاز جديد من شركة سوني، خصوصا في مجال الالعاب، يكون التغيير ظاهرا للعين عبر التصميم المحسن، لكن هذه المرة الشركة تراجعت في هذا القسم، حيث ان شكل اصبح اكبر واعرض واطول من الجهاز الاصلي، كما ان الوزن اصبح اثقل، بالاضافة الى ان المواد التي صنع منها هي مثل PS4 Slim، والتي هي اطارات سوداوية، مع زوايا حادة.

كما ان شعار سوني تغير مكانه حيث اصبح في الوسط بلون فضي، مما اعطى للجهاز نكهته الخاصة، اما من الامام فقد تنتبه الى غياب ازرار المعتمدة على اللمس، حيث قررت سوني التخلي عنها ووضع ازرار حقيقية مكانها، بالرغم ان العديد لم ترق له بسبب انها مصنوعة من البلاستيك الرخيص الذي قد يسبب في بعض المرات تعطل الزر نفسه.


المواصفات الداخلية


بلايستيشن 4 برو

رغم ان سوني قد اهملت قليلا الجانب الخارجي من الجهاز، لكنها صبت جام تركيزها على المواصفات الداخلية، والتي تمثلت في التالي :

  • المعالج : معالج واحد من نوع Jaguar ب 8 انوية
  • البطاقة الرسومية: بطاقة مبنية على AMD Radeon بقوة 4.20 TFLOPS
  • الرام:  8GB GDDR5
  • سعة التخزين: 1 تيرا
  • استهلاك الطاقة: 310W كحد اقصى
  • المنافذ: منفذ (USB 3.1 (x3 ، منفذ AUX للمخرج الصوتي

كما ان هذا الجهاز يأتي بتحسينات على مستوى الشبكة، فهو يمكنه الان ان يستقطب في مجال اوسع، كما ان منفذ Ethernet يمكنه تحمل سرعات اكبر الان.كم انه اتى كذلك بدعم الالعاب بدقة 4K حقيقية، والذي كان ينتظره العديد من الناس، لكن في الحقيقة لم يتطلع الى التطلعات الكافية، حيث قال معظم مطوري الالعاب انهم غير قادرين على تطوير العاب بهذه الدقة في هذه الاونة، حيث ان معظم الالعاب الموجودة هي بتقنية 4K محسن فقط. اما على مستوى تقنيات الواقع الافتراضي، فقد تم دعم جهاز Playstation VR، والذي يخول لك لعب الالعاب بهذه التقنية، مثل جهاز Oculus Rift، كما تم اضافة منفذ خاص للجهاز من الامام.


الاداء في الالعاب :


الاداء في جهاز بلايستيشن 4 برو تلقى العديد من المدح، حيث انه بدعم تقنيتي 4K و HDR، اصبحت سرعة الاطارات في الثانية اكبر، مثلا في لعبة Rise of the Tomb Raider اصبحت الحركة اكثر خفة كما ان هناك تفاصيل اكثر. اما اذا كنت تمتلك تلفاز يدعم تقنية 4K و HDR فالامور قد تتحسن اكثر بكثير بالنسبة لك، حيث ان الالعاب ستصبح اكثر ابهارا في جميع النواحي، وهذا حتى عند الالعاب القديمة مثل Infamous: Second Son والتي تدعم التقنيتان.


حالة منصة البلايستايشن في الوقت الراهن


بلايستيشن 4 برو

تغير حال منصة البلايستايشن كثيرا في الاربع سنوات الاخيرة، حيث اصبح الان ممتلئا بالمحتوى الجيد الذي يستحق الشراء، وهذا بسبب المنافسة الشديدة بين المطورين وكذلك وجود العاب من جميع الانواع، ابتداء من العاب من نوع indie، الى الالعاب الكبيرة، وحتى الافلام والموسيقى.

كما ان هناك العديد من التحديثات على مستوى التطبيقات، ابرزها اطلاق Spotify، ودعم Netflix ل 4K. حتى ان سوني نفسها اعلنت عن العديد من الاشياء الجيدة، ك  PlayStation Now ل PC، والذي يخول لك لعب العديد من العاب البلايستايشن على اجهزة الحاسوب الشخصي. عموما فان الشركة اصبحت تطلق كل شهرين تحديث كبير قد يغير تعاملك مع اجهزتها.


هل يستحق الجهاز الشراء ؟


بلايستيشن 4 برو

اذا كنت ستقتني جهاز بلايستايشن لاول مرة، او لازلت تمتلك جهاز PS3، فان جهاز بلايستيشن 4 برو يستحق الشراء بكل صدق، هذا لانه يأتي بالعديد من الاشياء الجيدة، اما اذا كنت تمتلك جهاز PS4 الاصلي، فالامر قد يصبح في شك، لانك قد لا تحس باي تغيير كبير.


التوفر والسعر :


جهاز بلايستيشن 4 برو متوفر بسعر 366 دولار كتخفيض من سعر 399 دولار على موقع امازون، ويمكن شراؤه الان من خلال هذا الرابط.

وسوم

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.