Matrix219 Home | أجهزة اكس بوكس 1 : انواعها ومواصفاتها وأبرز الفروقات بينها
الكترونيات برامج و تطبيقات

أجهزة اكس بوكس 1 : انواعها ومواصفاتها وأبرز الفروقات بينها

أجهزة اكس بوكس 1
أجهزة اكس بوكس 1

جهاز الاكس بوكس XBOX هو جهاز العاب اطلقته مايكروسوفت لاول مرة عام 2001، ولقد لاق نجاحا كبيرا منذ ذلك الوقت، ابتداء من الجهاز الاصلي، مرورا الى XBOX 360 الذي اعتبر الافضل في جيله، وصولا الى أجهزة اكس بوكس 1 التي نعرفها اليوم، والتي توجد في اصدارين اساسين، مع وجود اصدار مستقبلي لم يتم الاعلان عنه بشكل كامل، اليكم الفروقات بينهما.


XBOX One الاصلي (2013) : أول أجهزة اكس بوكس 1 


أجهزة اكس بوكس 1

المواصفات الداخلية 

اطلق الجهاز عام 2013 تزامنا مع اطلاق جهاز PS4، حيث اتى بمجموعة من المواصفات الداخلية المتمثلة في :

  • المعالج : معالج واحد من نوع AMD ب 8 انوية وتردد 1.75 Ghz
  • البطاقة الرسومية: بطاقة مبنية على AMD Radeon بقوة 1.31 TFLOPS، و سرعة 853 MHz
  • الرام:  8GB GDDR5
  • سعة التخزين: 500 جيجا بسرعة 5400 rpm
  • المنافذ: منفذ (USB 3.0 (x3 ، منفذ AUX للمخرج الصوتي

ما كان الجديد في هذا الجهاز ؟

اولا، كما قد يظهر لكم في المواصفات، فان هذا الجهاز كان قويا، لا من ناحية المعالج وبطاقة الرسوميات، ولا حتى من ناحية الرام، ورغم ان هذا العتاد قد مر عليه قرابة الاربع سنوات، الا انه لا زال يستطيع تشغيل جميع العاب الاكسبوكس بدون مشاكل. ما قد يعيب عليه هو تصميمه الضخم الذي لم يرق للعديد، كما ان له شاحن قد يعتبره الكثيرون ضخما بالنسبة لجهاز كهذا، خصوصا واذا قارناه بشكل PS4، فانه قد يصبح محط سخرية العديد.


لماذا كان هذا الجهاز خيبة امل ؟

رغم قوة هذا الجهاز، الا انه خيب العديد من محبي مايكروسوفت وقتها، فبالاضافة الى انه كان في الاول محدودا بدرجة كبيرة، كتطلبه الى اتصاله الدائم بالانترنت للعب الالعاب و عدم امكانية تشغيل قرص واحد للعبة في عدة اجهزة مختلفة (والتي تم ازالتها لاحقا) كان جهاز البلايستيشن 4 قد حطمه بالفعل، ليس لانه كان جيدا منذ البداية فقط، بل لانه كان كذلك قادرا على تشغيل بدقة 1080p كاملة، عكس هذا الجهاز الذي كانت اغلب العابه تشتغل بدقة 900P كحد اقصى.


هل يستحق الجهاز الشراء الان ؟

اذا كنت لا تمتلك مالا كافيا في هذه الاونة، وتحب تجربة العاب الجيل الجديد، فهذا الجهاز هو لك، لكن اذا كان المال لا مشكلة لديك، فيجب ان ترى عن النسخة الجديدة.


Xbox One S


أجهزة اكس بوكس 1


المواصفات الداخلية :

لم يأتي أحدث أجهزة اكس بوكس 1 بتغييرات كبيرة من ناحية العتاد، فالمعالج و بطاقة الرسوميات ظلا كما هما، باستثناء الرام التي زادت سرعتها من 853MHz الى 914MHz، وهو ما سيسمح بتحسين صغير في الاداء، لكن مايكروسوفت تقول انها لا تبيع هذا الجهاز لاسباب العتاد.


ما الجديد في هذا الجهاز ؟

تقول مايكروسوفت ان السبب الذي يدفعك الى شراء جهازها الجديد هو قدرته على الالعاب التي تعتمد تقنية HDR، وهي تقنية تسمح لك بتباين الوان احسن، وتوفير مجموعة اوسع من الالوان التي يمكن رؤيتها. ويمكننا رؤية هذه التقنية في الافلام والمسلسلات، كما انها قدمت الى مجموعة كبيرة من الالعاب، ك Forza Horizon 3, Gears of War 4 و Scalebound، هذا بالاضافة الى دعم الافلام بصيغة 4K.


هل يستحق هذا الجهاز الشراء ؟

الجواب على هذا السؤال يعتمد عليك بالاساس، اذا كنت تحب جهاز الاكس بوكس، من ناحية النظام، يد التحكم، وحتى الحصريات التي يأتي بها، فانه يستحق ذلك بكل تأكيد. لكن اذا كنت جديدا في مجال الالعاب، فيجب ان تعرف ايضا ان هناك البلايستيشن 4 برو، والذي هو كذلك يأتي بنفس الخواص واكثر.

عروض خاصة لشراء الجهاز  من موقع أمازون


ماذا عن XBOX Scorpio ؟

هذا الجهاز الذي تم الكشف عنه من خلال مايكروسوفت العام الماضي، تبين انه قد يكون الجيل القادم من اجهزة الاكس بوكس، حيث انه يتميز بعتاده القوي جدا، كمعالج بسرعة 2.23 GHz، و بطاقة رسومية بقوة 6 Teraflop، ودعم لعب الالعاب بدقة 4K حقيقية، رام 12 جيجا GDDR5، وسرعة نقل بيانات تبلغ 326 GB/s، لكن لا نعرف بالضبط لحد الان وقت بدأ بيعه رسميا.

 

وسوم