Matrix219 Home | السبام SPAM ماهو وماهي انواعه وكيف يستخدمه الهاكرز لتحقيق أهدافهم
توعية أمنية حلقات مصوره

السبام SPAM ماهو وماهي انواعه وكيف يستخدمه الهاكرز لتحقيق أهدافهم

ماهو السبام
ماهو السبام
السبام !!! ماهو وماهي انواعه وكيف يستم استخدامه من قبل الهاكرز لتحقيق أهدافهم من عمليات الاختراق الرقمي أو الاجتماعي, هذا هو موضوعنا اليوم في مدونة Matrix219. ولكن بداية دعونا نشاهد هذا الفيديو التقديمي ثم نتابع تفاصيل التدوينة …


ماهو السبام ؟

السبام SPAM هو إرسال مجموعة كبيرة من الرسائل الغير مرغوب فيها الي عدد كبير جدآ من المستخدمين بغرض الاعلانات أو التصيد أو نشر برمجيات خبيثة “فيروسات” وهو مصنف كنوع من أنواع الاختراق, ويسري هذا التعريف علي المنظومة الرقمية أو المنظومة الإجتماعية علي حد سواء.

ماهو السبام
السبام SPAM

أركان الاسبام  :

لا توجد عملية اسبام SPAM الا وتشتمل علي بعض هذه الأركان اساسية. تبدأ وتنتهي عند المُخترق ” الاسبامر “, ليس شرطى ان تكتمل جميع الأركان ولكن حد أدني يجب أن يكون ضمنها ” السبامر – الضحية – الرسالة “


1- الاسبامر Spammer :

وهو منفذ الاختراق الذي يقوم باستخدام أدوات واستراتيجيات وأساليب السبام لاختراق حساب شخصي أو منظومة إجتماعية أو منصة عمل رقمية أو الكترونية.

السبامر Spammer


2- الضحية أو الضحايا :

وهو الهدف المقصود من عملية الاختراق والذي تصله رسالة ” أو تصلهم الرسائل” من السبامر لتطلب منهم اتخاذ إجراء محدد ” في حالات التصيد” أو التفاعل مع الرسالة بشكل ما ” في حالات الإعلانات المزعجة ” أو السيطرة علي المنظومة الرقمية ” في حالة البرمجيات الخبيثة”.

Spam Target الضحية


3- رسالة السبام Message :

رسالة الاسبام ونسميها الاسكامه SCAM وهي الرسالة التي يقوم السبامر بإرسالها الي الضحايا. حيث أن العامل المشترك بين جميع عمليات الاسبام هو إرسال كم هائل من الرسائل لأشخاص مختلفة.

 رسالة السبام Message
رسالة السبام Message

4- الميلر أو الإسكريبت Mailer :

الميلر Mailer وهو الأداة التي يستخدمها السبامر لإرسال الرسائل بشكل اوتوماتيكي, وعادة ما يستخدم الميلر في حالات اختراق الحسابات الشخصية أو الحسابات البنكية, وكذلك في الاعلانات. ويوجد منه أنواع متعدده, بعضها يكون علي هيئة برنامج أو أداة يمكن استخدامها بسهولة, والبعض الآخر يكون عبارة عن اسكريبت تم برمجته بلغة PHP ولتنفيذ هذا الاسكريبت يجب رفعه علي موقع الكتروني او تحويل الكمبيوتر الي سيرفر محلي أولآ قبل استخدامه.

Mailer - اداة الاسبام

هل لاحظت في بريدك الالكتروني قائمة تسمي “الرسائل المزعجه” أو “SPAM” هذه هي القائمة التي يحجز فيها مزود الخدمة تلك الرسائل التي تم ارسالها باستخدام الميلر.


5- القائمة البريدية Mail List :

وهي قائمة الايميلات التي يتم ارسال رسائل الاسبام اليها. وهذه القائمة يتم الحصول عليها من البحث في القوائم البريدية أو المنتديات واحيانا كثيرة يتم شراءها من بعض المواقع التي تقدم هذه الخدمة.

القائمة البريدية Mail list


6- صفحة النزول Landing Page  – SCAM :

وهي الصفحة التي يتم توجيهك اليها, وغالبآ ما يتم استخدامها في حالات سبام الاعلانات او سبام التصيد. وفي حالات التصيد تكون هذه الصفحة مماثلة لصفحة الموقع الالكتروني الذي يرغب السبامر خداعك وإيهامك كمستخدم بأنك متواجد فيه.

التصيد هو أن يقوم السبامر بانتحال صفة أحد الجهات أو الهيئىات أو الاشخاص لغرض أن يقوم الضحية بالإفصاح عن بيانات لا يجب عليه أن يفصح عنها للغرباء “


أنواع السبام :

يوجد أنواع متعددة من السبام اعتمادآ علي العديد من المتغيرات, واخترت لكم اليوم نوعين من السبام اعتمادآ علي عدد الضحايا المستهدفة ومنصة العمل.

انواع السبام
انواع السبام

Usenet SPAM : وهذا النوع يعتمد علي ارسال رسائل السبام الي مجموعات من المستخدمين ” 20 مستخدم أو أكثر”, وينتشر عادة في المنتديات أو المجموعات الإخبارية أو جروبات الفيس بوك. وعادة ما يستخدم اسكريت Script لإرسال الرسائل. وتعتمد حرفية الهاكر في هذا النوع في التحايل علي النظام وذلك بتصميم اسكريبت لا يكتشفه نظام التشغيل.

E-Mail SPAM : وهذا النوع يعتمد علي ارسال بريد الكتروني الي ايميلات أعداد هائلة من المستخدمين, ويتم الحصول علي الايميلات عن طريق البحث في المنتديات أو المجموعات البريدية أو سحب الايميلات من قواعد بيانات المواقع باستخدام أدوات اللينكس, وأحيانآ يتم شراء القوائم البريدية من بعض المواقع التي تقدم هذه الخدمة. أو من الانترنت المظلم في بعض حالات الاستهداف.


تفسير السبام في اليوتيوب :

في الآونة الاخيرة تم إغلاق العديد من قنوات اليوتيوب وسبب إغلاق هذه القنوات كما يأتي في رسالة الدعم الفني هو أن محتوي القناة يحتوي علي نشاط سبام.

اغلاق قناتي علي اليوتيوب بسبب السبام

فدعونا نتعرف علي معني السبام المذكور في الرسالة, حيث أن خواريزمات اليوتيوب تقوم بتفسير نشاط السبام في منصة اليوتيوب كأحد حالتين من حالات السبام.

1- سبام محتوي الفيديو :

وهو أن تقوم بنشر محتوي عشوائي بكم هائل علي قناتك في اليوتيوب وهذا المحتوي لا يُقدم قيمة للمشاهدين, وغالبآ ما يتم إغلاق القناة في حالة أن يصل ابلاغات الي ادارة اليوتيوب حول محتوي قناتك.

ومن وجهة نظري أن هذا التصرف هو خطا فادح من قبل لوغاريتمات اليوتيوب ضد منشئي المحتوي, حيث يعتمد تفسير هذا التصرف بناء علي رد فعل المشاهد الذي ربما ليس في نطاق استهداف قناتي. كما أنه ثغره يستغلها بعض الحاقدين لتقديم ابلاغات الي ادارة اليوتيوب والتسبب في اغلاق القنوات.

2- سبام التعليقات :

وهو أن يكون هناك تعليقات متكررة علي محتوي قناتك, واليوتيوب يفترض انك أنت المسئول عن متابعة محتوي قناتك بالكامل. وعليك أن تحذف الرسائل المزعجه بشكل دوري.

ولمزيد عن قوانين اليوتيوب أنصحك بزيارة هذا الرابط ” قوانين اليوتيوب ولماذا يتم اغلاق القنوات ”


وأخيرآ وليس آخرآ إن كانت هذه النوعية من التدوينات والترجمات تهمك فنرجوا أن تدعمنا بمشاركة الموضوع دعمآ لنا للاستمرار, ولا تنسي مراجعة هذه التدوينات التي قد تفيدك أيضآ.


Update : 2017-11-04  | By: iCoN.