Matrix219 Home | تاريخ نهاية شهر رمضان الكريم و أول أيام عيد الفطر المبارك 2017
أخبار عربية

تاريخ نهاية شهر رمضان الكريم و أول أيام عيد الفطر المبارك 2017

عيد الفطر المبارك 2017
عيد الفطر المبارك 2017

عيد الفطر المبارك هو أول أعياد المسلمين و الذي يأتي بعد صيام شهر رمضان و يكون أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام شهر كامل ولذلك سمي بعيد الفطر ،و لقد احتفل فيه المسلمون لأول مرة في السنة الثانية للهجرة حيث أن أول رمضان صامه المسلمون كان في السنة الثانية للهجرة .


عيد الفطر المبارك ، لماذا سمي عيد ؟


العيد هو كل مناسبة يحدث فيها إجتماع للناس ، و أصل الكلمة هو من عاد يعود ،فلقد قال ابن الأعرابي :” سمي العيد عيداً لأنه يعود كل سنة بفرح مجدد
و مدته شرعا يوم واحد فقط إذ أنه يبدأ بعد غروب الشمس اليوم الاخير من المعظم و ينتهي بغروب الشمس اليوم الأول من شهر شوال ، فقد روى أبو داود و الترمذي في سننه أن النبي قدم  المدينة و لهم يومان يلعبون فيهما فقال رسول الله  : ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى” .

لذلك فالقول أيام عيد الفطر غير صحيح فعليا لأنه يوم واحد فقط و هو يوم فرح وسرور ، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل الله عز و جل كما قال تعالى : “قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ “.


صلاة عيد الفطر المبارك :


من السنة يوم عيد الفطر المبارك أن يشارك المسلمون جميعاً في حضور صلاة العيد حتى و لو لم يؤدي البعض الصلاة لعذر شرعي ، و قد وصف لنا جابر بن عبد الله صلاة العيد مع الرسول فيقول :
شهدت مع رسول الله الصلاة يوم العيد ، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير آذان ولا إقامة ثم قام متوكئا على بلال ، فأمر بتقوى الله وحث على طاعته ، ووعظ الناس و ذكرهم، ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن…. ” إلى آخر الحديث .

و من السنة أيضا أن يذهب المسلم إلى صلاة العيد من طريق ، و يعود إلى بيته من طريق غيره  لتكثر الخطوات ، و يكثر من يشاهده .
فعن جابر بن عبد الله قال : “كان النبي إذا كان يوم عيد خالف الطريق” .


عيد الفطر المبارك
صلاة عيد الفطر المبارك

و صلاة العيد ركعتان ، يكبر في الأولى سبعا سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها ، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرة القيام ، وتجوز جماعة ، وعلى انفراد ، و وقتها ما بين طلوع الشمس و زوالها و يجهر بالقراءة فيهما ، و يسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف و القمر، أو الأعلى ( سبح باسم ربك الأعلى ) والغاشية ،و من بعد ذلك يخطب الإمام خطبتين ، يكبر ندبا في إفتتاح الخطبة الأولى تسعا ، و يكبر في افتتاح الثانية سبعا ، أما حكمها  فهي فرض كفاية ، وقيل سنة مؤكدة .


عيد الفطر المبارك ، ميزاته و معانيه :


يتميز عيد الفطر المبارك بأنه آخر يوم يمكن قبله دفع زكاة الفطر الواجبة على المسلمين ، و يؤدي المسلمون في صباحه بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبا صلاة العيد و يتبادلون فيه التهاني و يزورون بعضهم البعض ، وهذا ما يعرف بصلة الرحم .

وقد جرت العادة في كثير من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمون في العيد بعض التمرات أو كعك العيد الطيب المحشو بالتمر أو المحشى بالملبن و المغطى بالسكر و الغريبة و البتي فور و المحوجة و بسكويت النشادر و المنين بالعجوة و العديد من الأكلات الأخرى حسب عادات و تقاليد البلد اللذي يحتفل بالعيد .


عيد الفطر المبارك
أجواء عيد الفطر المبارك

و في يوم العيد تتجلى الكثير من معاني الإسلام الاجتماعية و الإنسانية ، ففيه  تتقارب القلوب على الود و يجتمع الناس بعد افتراق أو خصام ، و يتصافون بعد كدر ، وفيه تذكير بحق الضعفاء في المجتمع حتى تشمل الفرحة كل بيت ، و تعم النعمة كل أسرة ، و هذا هو الهدف من تشريع زكاة الفطر  .

أما المعنى الإنساني في العيد ، فهو أن يشترك أعدادٌ كبيرة من المسلمين بالفرح و السرور في وقت واحد ، فإذا بالأمة تلتقي على الشعور المشترك، و في ذلك تقوية للروابط الفكرية و الروحية و الاجتماعية .


أول أيام عيد الفطر المبارك 2017 : 


من المنتظر و حسب التوقعات أن ينتهي شهر رمضان الكريم يوم السبت الموافق ل 24 يونيو 2017 ، و سيكون طول الشهر 29 يوماً لهذه السنة ، وسيكون أول أيام عيد الفطر المبارك 2017 يوم الأحد الموافق 25 يونيو (مع مراعاة الجهة أو الدولة التي تقطنون فيها)  ، وستقام صلاة العيد في تمام الساعة السادسة و 20 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة .


شاهد أيضا :

موعد عيد الاضحى ووقفة عرفات 2017 في مصر والسعودية والدول العربية

عيد عيد الاضحى المبارك ومناسك الحج


Updated By: IcoN | 2017-11-04

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.