Matrix219 Home | الإدارة الاجتماعية للمشروع و مدى أهميتها في نجاح شركتك
شهادات معتمدة مقالات متنوعة

الإدارة الاجتماعية للمشروع و مدى أهميتها في نجاح شركتك

الإدارة الاجتماعية للمشروع

الإدارة الاجتماعية للمشروع هي طريقة جديدة و فعالة في إدارة المشاريع في هذه السنوات الأخيرة ، و هي تعتمد بالأساس على تشريك كل أفراد الشركة لتحقيق أهدافها عوضا عن الإقتصار فقط على مديري المشاريع و كامل الفرق المرافقة لهم .


ماذا نعني أولا ب إدارة المشروع ؟


الإدارة الاجتماعية للمشروع


إدارة المشروع هي في الأصل منهجية تتبعها الشركة يتم فيها التخطيط و التنظيم و إدارة المهام بطريقة تؤدي إلى وصول الشركة للأهداف اللتي رسمتها .
و نشير هنا إلى إن الشخص اللذي توكل له هذه المهمة هو مدير المشروع Project manager ، اللذي يسعى لضمان تحقيق الشركة لأهدافها من خلال إدارة الموارد المتاحة و التعامل مع العديد من القيود المحددة مثل الميزانية و الوقت و جودة الإنتاج ، و اللذي يشرف أيضا على كل التفاصيل الموجودة في الشركة صغيرها و كبيرها .

و في ظل  التطور اللذي يشهده عالم المال و الأعمال ، فإن الشركات قامت بتبني العديد من المنهجيات المختلفة و الطرق اللتي تساعددها في تحقيق أهدافها سوى على المستوى القريب أو البعيد ، ولعلنا نشير بالذكر هنا إلى منهجية الإدارة الاجتماعية للمشروع .


الإدارة الاجتماعية للمشروع :


الإدارة الاجتماعية للمشروع


يخلط العديد من الأشخاص بين إدارة المشروع و الإدارة الإجتماعية المشروع ، بالرغم من أنهما يلتقيان في خط مشترك و هو تعزيز نجاح للشركة .

إن الإدارة الإجتماعية للمشروع هي أداة من الأدوات اللتي تستعملها العديد من الشركات لتحقيق أهدافها المرسومة .
و الفرق بينها و بين إدارة المشروع بالطريقة الكلاسيكية هو أن الإدارة الإجتماعية للمشروع تعتمد على تشريك كل أفراد الشركة لتحقيق أهدافها عوضا عن الإقتصار فقط على مديري المشاريع و  الفرق التابعة لهم .

و تكون هذه الشراكة عبر إستعمال منصات خاصة و برامج أو تطبيقات للتواصل بين كامل أفراد الشركة عبر الإنترنت ، يطرح كل فرد فيها آراءه و نظرته حول تحقيق أهداف الشركة ، و هذا بالفعل يزيد من حظوظها للوصول إلى النجاح اللذي تأمله .


هذا هو التوقيت المناسب لإستعمال الإدارة الاجتماعية للمشروع :


الإدارة الاجتماعية للمشروع


الآن و بعد توضيح الرؤية بشأن منهجية الإدارة الاجتماعية للمشروع و مدى أهميتها في المساعدة على تحقيق أهداف شركتك ، فلقد حان الوقت لإ عتمادها و تطبيقها في للحصول على النتائج اللتي ترجوها .
وليس مهما إذا كانت شركتك صغيرة جدا أو  غير مرموقة أو لا تقدر على توظيف أشخاص قادر ين على إدارة مشروعك بشكل إحترافي ، فالشي الأكيد أن الشركات تزدهر على أساس الشراكة و روح التعاون الموجودة بين أفرادها و ليس بالضرورة على عدد مدراء المشاريع الذين توظفهم .


مواضيع ذات صلة :



المصدر :

project-management

رابط التدوينة الأصلي :

project-management.pm/project-management-important-business

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.