بلوتوث 5 : تعريفه و اهم الخصائص الجديدة فيه وهل سيعمل مع كل الهواتف الذكية

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 380 مشاهدة

∧بلوتوث 5 هي نسخة جديدة لتقنية البلوتوث الشهيرة المتواجدة في معظم انواع الاجهزة الذكية التي نستعملها كل يوم، انها خاصية حيوية في تجارب استعمالنا للعديد من الادوات، كما ان لها مجموعة من الخصائص التي ستنفعنا بشكل او باخر في توصيل العديد من الاجهزة ببعضها البعض دون اللجوء الى الكوابل، مما سيوفر علينا مساحة ووقت كبيرين.


ما هو البلوتوث ؟ Bluetooth 


البلوتوث هو توصيل لاسلكي مخصص لربط الاجهزة المنفصلة، وتمرير البيانات عبر مسافات قصيرة، وظهر هذا المفهوم في القرن العاشر في الدانمارك، وذلك في عهد الملك Harald Bluetooth، والذي استطاع ان يوحد بلاده على شكل مملكة واحدة.

وظهرت هذه التقنية من شركة Ericsson سنة 1994، لكن ليس بشكل فعلي حتى بعد اربع سنوات حيث تم انشاء مجموعة Bluetooth Special Interest من طرف العديد من الشركات التقنية الامريكية، الان يصل عدد اعضاء هذه المجموعة الى 25 الف شركة مهتمة بهذه التقنية.

وكانت اخر نسخة كبرى من البلوتوث هي النسخة الرابعة التي اعلنت سنة 2011، وجاءت بعده عدة نسخ فرعية، لكن في ديسمبر من 2016 تم الاعلان رسميا عن بلوتوث 5 .


مميزات بلوتوث 5


بلوتوث 5.0

تغطية مساحة اكبر

من اهم مميزات هذه التقنية انها تغطي مساحة اكبر، حيث انه الان يمكنك الابتعاد بسماعاتك اللاسلكية عن هاتفك او حاسوبك كيفما تشاء، وهذا لانها اصبحت تغطي مساحة 200 متر كحد اقصى، و 40 متر داخل المنازل.

كما اوضحت المجموعة المؤسسة لهذه التقنية، ان هذا التغيير سينفع كثيرا في تطوير مجال انترنت الاشياء، الذي سيصبح مستقبلا من اهم التقنيات التي سيعول عليها في تسهيل حياة الانسان بشكل كبير.

سرعة اكبر في نقل البيانات

البلوتوث كان من التقنيات التي لا يعول عليها بشكل كبير في نقل الملفات بين الاجهزة، وهذا كان لبطئه و الاجبار على تقريب الاجهزة من بعضها البعض لوقت طويل، وهذا ما خلق نوعا من الازعاج للعديد من الناس. لكن اليوم، اتت تقنية البلوتوث 5 لتنهي هذه المعاناة، حيث اوضحت الشركة المؤسسة له انه بفضل هذه التقنية ستكون سرعة اكبر بمرات في نقل البيانات.


موعد الاطلاق و هل ستعمل هذه التقنية مع الهواتف الاخرى ؟


بلوتوث 5.0

رغم ان اجهزتك المتواجدة بالفعل قد تعمل مع بلوتوث 5 بشكل عادي، الا انها بالطبع لن تتمكن من الاستفادة من الخواص الاضافية الجديدة لها، وهذا يعني انه ستضطر الى شراء اجهزة جديدة تتوفر على هذه الخاصية.

كما قلنا فان Bluetooth SIG اعلنت عن هذه التقنية في اواخر العام الماضي، الا انها بالفعل متواجدة على العديد من الاجهزة الان، وخصوصا هاتف Galaxy S8 الذي اعلن عنه في هذا الشهر.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد