Matrix219 Home | كل ما تود معرفته عن التجارة الالكترونية | تعريفات – مصطلحات – تخصصات
التسويق الاكتروني

كل ما تود معرفته عن التجارة الالكترونية | تعريفات – مصطلحات – تخصصات

التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية “e-commerce ” هي مصطلح جديد ظهر في عالم الإقتصاد مع انتشار الإنترنت, وكان ذلك في بدايات التسعينات من القرن العشرين.

التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

تعريف التجارة الالكترونية :

هي عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات أو الخدمات أو المعلومات باستخدام شبكات الانترنت الداخلية أو الخارجية .


تخصصات التجارة الالكترونية :

تشترك التجارة الإلكترونية مع العديد من التخصصات الأخري مثل المحاسبة، قانون الأعمال، علوم الحاسب، سلوك المستهلك، الاقتصاد، الهندسة المالية، الهندسة الإجتماعية، إدارة الموارد البشرية، إدارة نظم المعلومات، التسويق، الخ…


مصطلحات هامة في التجارة الالكترونية :

توجد العديد من المصطلحات والتعريفات التي تستخدم في مجال التجارة الالكترونية حاولنا أن نوجزها لكم من خلال هذا الدليل المبسط

1- الأعمال الإلكترونية “e-business” :

تعريف أوسع للتجارة الالكترونية يشمل خدمة العملاء والتعاون مع الشركاء التجاريين و إجراء المعاملات الإلكترونية داخل المنظمة بالإضافة إلى عملية تبادل أو بيع أو شراء المنتجات أو الخدمات أو المعلومات .

2- السوق الإلكتروني “e-marketplace” :

هو عبارة عن سوق يلتقي فيه البائع والمشتري لتبادل السلع، أو الخدمات، أو المال، أو المعلومات عن طريق الإنترنت.

3- الشبكة الداخلية “intranet” :

هي عبارة عن شبكة محلية داخل شركة أو حكومة تستخدم أدوات الانترنت مثل المتصفحات وبروتوكول الانترنت.

4- الشبكة الخارجية “extra net” :

هي عبارة عن شبكة تستخدم الإنترنت لربط مجموعة من الشبكات الداخلية.

5- الحوسبة الإجتماعية “social computing” :

هي عبارة عن نظام حوسبي يتضمن التفاعلات والسلوكيات الإجتماعية وذلك بإستخدام مجموعة من الأدوات مثل المدونات والويكي والشبكات الإجتماعية وغيرها . وهي تركز على تحسين التعاون والتفاعل بين الأشخاص . أما عن دورها في التجارة الإلكترونية فهي تسمح للأشخاص بالعمل سوياً والتواصل مع الخبراء ومعرفة المنتجات الموصّى بها من قِبل أصدقائهم.

6- الشبكات الإجتماعية “social network” :

هي فئة من تطبيقات الإنترنت التي تساعد في التواصل بين الأصدقاء أو شركاء الأعمال أو الأفراد الذين تجمعهم اهتمامات معينة عن طريق تقديم خدمات مجانية مثل عرض الصور ، البريد الإلكتروني والمدونات .

7- التجارة الإجتماعية “social commerce” :

هي عبارة عن أنشطة التجارة الإلكترونية التي تتم من خلال الشبكات الإجتماعية أو البرامج الإجتماعية مثل تطبيقات الويب2 .

8- العالم الإفتراضي “virtual world” :

هي شكل من أشكال المحاكاة ثلاثية الأبعاد ، ويكون مستخدمي العالم الإفتراضي لهم ما يسمى بالشخصية الافتراضية “Avatar” ، من خلال هذه الشخصيات الإفتراضية يستطيع المستخدم التعامل مع البيئة الافتراضية مثل بناء أو مشاركة الأماكن والسيارات والعديد من العناصر الأخرى . أشهر مثال على العالم الافتراضي هو “SECOND LIFE” .

تصنيفات التجارة الالكترونية :


تصنيف التجارة الالكترونية يناء علي طبيعة العملية التجارية “

1- التجارة التقليدية (brick-and-mortar) :

عملية تبادل السلع أو الخدمات أو المعلومات وإيصالها بشكل ملموس .

2- التجارة الإلكترونية (Virtual)

عملية تبادل السلع أو الخدمات أو المعلومات وإيصالها بشكل إلكتروني.

3- تجارة إلكترونية جزئية (click-and-mortar)

مزيح ما بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية ، بحيث يكون جزء من العملية التجارية إلكتروني والجزء الآخر ملموس .


” تصنيف التجارة الالكترونية بناء علي العلاقة التجارية بين المشتركين “

1- من شركة إلى شركة “B2B” :

تتمثل في التبادل التجاري القائم بين شركة وأخرى، مثل شركة تصنيع تشتري مواد خام من شركة أخرى. مثلًا شركة تصنيع مواد التنظيف تحتاج إلى مواد كيميائية لتصنيع منتجاتها ، هذه المواد الكيميائية تنتجها شركة أخرى فتقوم بشرائها منها .

2- من شركة إلى مستهلك “B2C” :

تتمثل في التبادل التجاري القائم بين الشركات من جهة والمستهلكين الأفراد من جهة أخرى ، مثل شركة ديل تبيع المنتجات التي تصنعها مباشرة إلى المستهلك دون وجود وسيط. مثل عملية التبادل التجاري بين شركة ديل والزبون بشكل مباشر .

3- من شركة إلى شركة إلى مستهلك “B2B2C” :

تتمثل في التبادل التجاري من شركة إلى شركة أخرى ومن ثم إلى المستهلكين الأفراد . تقوم ببيع الشوكولاتة لشركة أخرى ثم تقوم الشركة ببيع الشوكولاتة لموظفيها .Godiva مثلا شركة مثال آخر شركة تصنيع الأجهزة الكهربائية تبيع الأجهزة الى بائعين التجزئة ، ثم بائعين التجزئة يقومون ببيعها للمستهلكين بشكل مباشر .

4- من مستهلك إلى شركة “C2B” :

تتمثل في التبادل التجاري من المستهلكين الأفراد إلى الشركات. مثلًا إمرأة تقوم ببيع مشغولاتها اليدوية لشركة تهتم بالتراث .

5- من قسم إلى قسم داخل الشركة “intra business” :

تتمثل في جميع الأنشطة والمعلومات الداخلية للشركة التى تنطوي على تبادل السلع أو الخدمات أو المعلومات بين مختلف الأقسام و الأفراد داخل الشركة . مثل شركة سامسونج ، تحتوي على عدة وحدات مختلفة ، كل وحدة تقوم بتصنيع تقنية معينة وتقوم ببيعها لوحدة أخرى داخل الشركة .

6- من الشركة إلى موظفيها “B2E” :

تتمثل في توفير الشركة للسلع أو الخدمات أو المعلومات إلى موظفيها الأفراد . مثل أن تبيع شركة منتج معين أو خدمة لموظفيها بسعر مميز والعائد من الأرباح يوضح في حساب الشركة.

7- من مستهلك إلى مستهلك “C2C” :

تتمثل في التبادل التجاري من مستهلك إلى مستهلك بشكل مباشر . مثل عملية التبادل التجاري بين شخص يمتلك آلة موسيقية ويريد بيعها وشخص آخر يود شراءها .

8- التجارة التعاونية “C-Commerce” :

تتمثل في الأشخاص أو المجموعات التي تتواصل أو تتعاون بشكل إلكتروني . مثل شركتين أو أكثر تتعاون بشكل إلكتروني لتصميم وإنتاج منتج معين .

9- من الحكومة إلى مواطنيها أو إلى الشركات “E-Government” :

تتمثل في قيام الوحدات الحكومية بشراء أو توفير المنتجات أو الخدمات أو المعلومات من أو إلى مواطنيها الأفراد أو الشركات. مثل تقديم طلب منحة لوزارة التربية والتعليم عبر موقع الوزارة الإلكتروني .