ما هي أداة exiftool ؟

الكاتب : Null
1.1K مشاهده

exiftool هي أداة من أدوات التحقيق الجنائي مصممة بهدف جمع العديد من المعلومات من مختلف أنواع الملفات و خاصة منها الصور ، فلقد تم إستعمالها من قبل الجناح لإلكتروني لحركة حماس لضرب موقع عسكري داخل المناطق الواقعة تحت سيطرة الإحتلال الصهيوني. للتعرف على الطريقة التي تمت بها هذه العملية ، سنحاول في هذه التدوينة أن نشرح هذه الأداة و نبرز مدى أهميتها في مجال جمع المعلومات Information Gathering .


ما هي أداة exiftool ؟


هو برنامج كمبيوتر مكتوب بلغة البرمجة Perl و يشتغل عبر واجهة سطر الأوامر و الواجهة الرسومية في كل من نظام التشغيل لينوكس و ويندوز و ماك .
تستعمل أداة exiftool في قراءة و كتابة و تعديل المعلومات الوصفية Metadata في طائفة واسعة من الملفات و خاصة منها الصور .
كما أنها تضع بين أيدي المستخدم العديد من المعلومات الحساسة ، كمكان إلتقاط الصورة و الوقت و قياس زاوية الإلتقاط و نوعية الكاميرا اللتي تم التصوير بها و إسم البرنامج الذي تم تعديل الصورة به إذا كان هنلك تعديل .


خصائص أداة exiftool : 


إن هذه الأداة المستعملة في جمع المعلومات ، لها العديد من الخصائص الممتازة و الفعالة ، و من أهمها :

  • قوية و سريعة و مرنة و قابلة للتخصيص .
  • تدعم عددا كبيرا من صيغ الملفات المختلفة .
  • تعالج جميع الصور المأخوذة من أنواع كثيرة من الكاميرات .
  • تدعم العديد من اللغات (للأسف لا توجد العربية) .
  • تعطي معلومات دقيقة عن مكان إلتقاط الصورة .
  • إمكانية التعديل على جميع المعلومات الموجودة في الصورة .

كيفية إستعمال أداة exiftool :


لقد تم إستعمال هذه الأداة من قبل حركة حماس كما قلنا سابقا ، فلقد قاموا بتحليل صورة شخصية لأحد جنود الإحتلال الصهيوني قام بمشاركتها على صفحته الشخصية في فيسبوك و تعرفوا على مكان إلتقاطها ، و من ثم قاموا بضرب ذلك المكان اللذي هو في الأصل ثكنة عسكرية ، و كان ذلك عبر طائرة من دون طيار ، مما دفع بسلطات الإحتلال إلى أخذ المزيد من الإجرءات الصارمة و الضوابط حول طريقة إستعمال فيسبوك من قبل جنودها .


روابط تحميل أداة  exiftool :


رابط التحميل بالنسبة لنظام التشغيل لينوكس .
رابط التحميل بالنسبة لنظام التشغيل ويندوز .
رابط التحميل بالنسبة لنظام التشغيل ماك .


أرجو أن تنال إعجابكم هذه التدوينة التي نهدف من خلالها لمزيد زرع الوعي في أمتنا العربية حول المخاطر الكامنة عند مشاركة المعلومات الشخصية مع الآخرين من دون إنتباه و لا معرفة بمدى تأثيرها السلبي الذي يمكن أن تحدثه على صاحبها .


Update : 2017-11-09 | By: iCoN

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy