ماتريكس219 | الدائرة الكهربائية تعريفها ومكوناتها وأنواع الدوائر الكهربائية

الدائرة الكهربائية تعريفها ومكوناتها وأنواع الدوائر الكهربائية

By: Raed H Nahal
4084 Views

الدائرة الكهربائية “Electrical network هي أداة بسيطة تعتمد على سريان التيار الكهربائي في الدائرة، وتعمل من خلال توصيل مجموعة الأجهزة ذات الأقطاب الثنائيه مع بعضها، وتعمل هذه الدائره عندما يتم إغلاقها،

ويمكن تكوين دائره بسيطة من خلال تمرير التيار الكهربائي بين بطاريه ومصباح وأسلاك، ويستخدم المفتاح لإغلاق وفتح الدائرة الكهربائية، ويطلق عليها اسم الدائره الكهربائيه نظراً لسريان التيار الكهربائي بشكل دائري وتعمل بالاعتماد على الكهرباء.


ما هي الدائرة الكهربائية :


هي عباره عن مجموعه من الأسلاك التي تتصل مع بعضها البعض، والتي تسمح للتيار الكهربائي بالمرور من خلالها؛

ومن الجدير ذكره أن التيار هو مجموعه من الشحنات التي تعبر الأسلاك، حيث يتم إيصال هذه الشحنات إذا كانت الدائره مغلقة،

وتتكون الدائرة الكهربائية من مجموعه من المواد.


 مكونات الدائرة الكهربائية :


الدائرة الكهربائية

  • منبع القدره الكهربائي:

وهو مولده أو بطاريه ويمكن أن نقبل تسمية المآخذ الكهربائي بمنبع للقدره الكهربائيه.

  • أسلاك التوصيل:

وهي خطوط النقل وتتألف من معادن ناقله للتيار الكهربائي وذات مقاومه كهربائيه قليله تغلف النواقل بمادة عازله غالباً من البلاستيك. وتعمل على وصل جميع عناصر الدائره الكهربائيه مع بعضها البعض، وبالتالي يسير التيار الكهربائي عن طريقها.

  • الحموله:

مثل مصباح أو محرك أو أي آلة تستهلك القدره الكهربائيه وهي ذات مقاومه كهربائيه عاليه. وهذه المقاومه العاليه للجهاز تسمح للقدره الكهربائيه بالتحول إلى شكل آخر من أشكال الطاقه مثل ضوء أو صوت حركه ميكانيكيه أو حراره.

  • القاطع الكهربائي:

يتحكم بتشغيل الجهاز فهو يقطع التيار وذلك بفصل قطعه من الدائره وإبعادها عن مسار التيار ويوصل التيار بإعادة تلك القطعه إلى مكانها في الدائره الكهربائيه ويسمح بمرور التيار.


أنواع الدوائر الكهربائية :


  • دائرة كهربائية على التوالي:

الدائرة الكهربائية

في هذه الدائرة الكهربائية ترتبط اللمبات مع بعضها بخط واحد, واحدة تلو الأخرى فكلما ازدادت عدد اللمبات في هذا النوع من الدوائر الكهربائية فإن شدة الإضاءه لا تضعف وتقل وكذلك إذا احترقت إحدى اللمبات فإن باقي اللمبات تنطفئ.

توجد دوائر التوالي أساسًا في المشاعل الكهربائيه وبعض أنواع أضواء الزينه، وفي بعض التجهيزات البسيطه الأخرى.

  • دائرة كهربائية على التوازي:

الدائرة الكهربائية

في هذا النوع من الدوائر الكهربائية تتصل فيها كل لمبه مباشرة مع قطبي المصدر الكهربائي, وفي هذا النوع من الدوائر الكهربائية نلاحظ انه لا تضعف شدة الضوء عند زيادة عدد اللمبات وكذلك إذا تعطل أحد المصابيح فهذا لا يؤثر على المصابيح الأخرى.

كلما ازداد مقدار التيار تزداد شدة الإضاءه لا نستطيع أن نحدد حسب شدة الضوء في المصباح إنما نستطيع أن نعرف هل التيار قوي أم ضعيف.


شاهد أيضا:

شاهد أيضآ :

2 تعليقان

غير معروف 11 نوفمبر، 2020 - 6:12 م

كهرباء غير مطورة

kuro 7 ديسمبر، 2020 - 11:24 م

شكرا

شارك بكتابة تعليق

مٌدونة ماتريكس219 القديمة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد