الكترونيات

الكهرباء تعريفها وأنواعها وما هي وحدة قياس التيار الكهربائي

الكهرباء

استطاع الإنسان بفضل العقل الذي منحه الله إياه أن يكتشف بعض الظواهر التي تقع من حوله على أساس علمي ومن الظواهر العجيبه التي نراها من حولنا وأصبحت من الأمور التي لا نستطيع العيش بدونها هي الكهرباء.

بدون الكهرباءلن نكون قادرين على مشاهدة التلفاز أو استخدام الانترنت والعديد من الأشياء الأخرى التي اعتدنا عليها والتي نحتاج للكهرباء للقيام بها كل يوم. ما هي الكهرباء في الأساس وما هي أنواعها.


ما هي الكهرباء :


الكهرباء هي نوع من أنواع الطاقه و هي عباره عن عملية انتقال مجموعه من الالكترونات من نقطه إلي أخري.جميع المواد تتألف من ذرات، و كل ذره لها مركز يدعى النواه.

النواه تحتوي على جزئيات مشحونه “ايجابيا” تدعى بروتون وجزئيات غير مشحونه تدعى نوترون إن نواه الذره محاطه بجزئيات مشحونه “سلبيا” تدعى إلكترون الشحنه السالبه للإلكترون تعادل الشحنه الايجابيه للبروتون وكذلك عدد للالكترونيات في الذره عادة يساوي عدد البروتونات.

  • ما هي مكونات الذره  :
  1. النيوترونات وهي الأجزاء من الذره التي لا تمتلك شحنه ،أي أنها متعادله وتتواجد أيضاً في نواة الذره مع البروتونات.
  2. البروتونات وهي الأجزاء من ذره ذات الشحنه الموجبه ، وتتواجد في منتصف الذره “منطقة النواة” وهي ثابتة لا تتحرك.
  3. الإلكترونات وهذه الأجزاء من الذره صغيره جداً وتزن أقل بكثير من البروتونات و النيوترونات ، و الإلكترونات لا تشكل جزءاً من نواة الذره، فهي لا تتواجد داخلها ولكنها عوضاً عن ذلك تتحرك حولها في مدارات خارج النواه ، و الإلكترونات هي الجزء الوحيد المتحرك من الذره وشحنتها سالبه.

هل الالكترونات الموجوده في ذرات جميع المواد مسموح لها بالتحرك والتنقل ؟ لا لان يوجد مواد موصله ومواد عازله.


ما هي المواد الموصله والمواد العازله :


الكهرباء

  • المواد الموصلة:

هي المواد التي تمتلك عدد كبير من الالكترونات حره والتي يمكن لها أن تنتقل من ذرة إلي أخري لتنشئ التيار الكهربائي. المواد الموصله مثل:

  1. الفضه.
  2. الذهب.
  3. الألمونيوم.
  4. النحاس.

  • المواد العازلة:

هي المواد التي تمنع الالكترونات من الانتقال وبالتالي تمنع وجود أي تيار كهربائي. المواد العازله مثل:

  1. الزجاج.
  2. البلاستيك.
  3. الخشب.
  4. المطاط.

أنواع الكهرباء :


  • الكهرباء الإستاتيكية ” الساكنة “:

هي نتيجة تكون شحنات بين جسمين أحد هذه الأجسام يحمل شحنه سالبه نتيجة وجود عدد كبير من الالكترونات بينما الجسم الأخر يوجد به نقص في الالكترونات وشحنته موجبه ولا يمكن الاستفاده منه.

  • الكهرباء الديناميكية:

الكهرباء

هي عباره عن سريان دائم للتيار الكهربائي بين نقطتين ويمكن التحكم بها وفرق الجهد بين هاتين النقطتين وأيضا يمكن التحكم بقيمه الزمن وبالتالي فهذا النوع من الكهرباء يمكن الاستفاده منه.

  • انواع الكهرباء الديناميكية:

يوجد نوعين من انواع الكهرباء الديناميكيه:

  • التيار المتردد “AC”:

هو التيار الذي ينشأ بشكل متناوب ومتردد، حيث تتغير قيمته واتجاهه، وهو عباره عن موجة لها تردد معين بحيث تتكرر هذه الموجه الكهربائيه كل 50 أو 60 ثانيه، وهو ما يعرف بتردد التيار الكهربائي، ويقاس بوحدة الهيرتز بينما يقاس التيار الكهربائي بوحدة الأمبير، والتيار المتردد أو المتناوب هو الأكثر شيوعاً خصوصاً في الاستخدامات المنزليه فجميع الأجهزه المنزليه تستخدم التيار المتردد. ويكون سريان الالكترونات عبر موصل في اتجاهات متعاكسه وليس له طرفين ثابتين للموجب والسالب ومن الامثله علي التيار المتردد:

  1. مقبس البيت.
  2. المولدات

  • التيار المستمر “DC” :

تدل تسمية هذا النوع من التيار على أن لديه ثباتا في القيمه وثباتا في الاتجاه، وهذان أمران رئيسيان في تحديد الحاله الفيزيائيه العامه، فالتيار الكهربائي الثابت ينتقل من مصدر التيار من خلال وجود فرق في الجهد بين القطبين السالب والموجب، حيث ينتقل من المنطقه ذات الجهد العالي وهو القطب السالب باتجاه ثابت وبقيمه ثابته نحو القطب الموجب ذي الجهد الأقل. ويكون سريان الالكترونات عبر موصل في اتجاه واحد فقط وله طرفين ثابتين موجب وسالب ولا يمكن تبديلهما ومن الامثلة علي التيار المستمر:

  1. البطاريات.
  2. الخلايا الشمسية.

اقرأ أيضا:


الترانزستور ثورة في الصناعات الالكترونية منذ اختراعها.

ما هي مكونات الترانزستور وما هي أنواعه.

الطاقة الشمسية تعريفها ومميزاتها وعيوبها واستخداماتها.

مصادر الطاقة هل تستطيع العيش دون كهرباء؟ كيف ستكون الحياة بدونها.

الألواح الشمسية أو الخلايا الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية تعريفها وأنواعها.

الدائرة الكهربائية تعريفها ومكوناتها وأنواع الدوائر الكهربائية

التيار الكهربائي تعريفه وما هي أنواعه و ما هي وحدة قياس التيار


Update : 2017-11-07 | By: iCoN.