المقاومة الكهربائية » تعريفها – وحدة القياس – أنواع المقاومات

الكاتب : Null
2.3K مشاهده

المقاومة الكهربائية هي خاصيه فيزيائيه تتميز بها الموصلات المعدنيه في الدوائر الكهربائية أو الالكترونيه . وهي عباره عن عنصر يقلل التيار المار عبر مسار معين وكلما كبر حجم المقاومه كلما قل التيار.


وحدة قياس المقاومة الكهربائية :


تُقاس المقاومة الكهربائية بوحدة الأوم, ويرمز لها بالرمز الأغريقي “Ω  Capital Omega”, ويرجع سبب التسمية الي الفيزيائي الألماني جورج أوم وهو أول من إكتشف العلاقه بين فرق الجهد وشدة التيار من خلال المعادله : فرق الجهد = حاصل ضرب المقاومه في شدة التيار.

المقاومة الكهربائية

حيث يٌقال لموصل معدني أن له مقاومه قيمتها 1 أوم, إذا كان فرق جهد قيمته 1 فولت بين طرفي هذا الموصل قادر علي تمرير تيار كهربائي شدته 1 أمبير.

و رمز المقاومه الكهربائيه هو الحرف اللاتيني R إختصارآ لـ Resistance.


أنواع المقاومات :


المقاومة الكهربائية

يوجد أنواع متعدده من المقاومات, ولكن يمكن تصنيفها بشكل مبسط الي نوعين أساسيين ” مقاومات ثابتة القيمه – مقاومات متغيرة القميه “.

  • المقاومة ثابتة القيمة :

المقاومة الكهربائية

وهي المقاومه التي تكون قيمتها ثابته ولا يمكن تغييرها أو التحكم في قيمتها, وغالبآ ما تكون قيمة المقاومه مكتوبه عليها بشكل مباشر عن طريق الأرقام, أو بشكل غير مباشر عن طريق الألوان. ويندرج تحت هذا التصنيف ثلاثة أنواع من المقاومات :

  • مقاومه كربونيه :

وهي المقاومه التي تكون الماده الموصله بها مصنوعه من الكربون, وغالبآ ما تكون قيمة هذه المقاومات كبيره.

  • مقاومه سلكيه :

وهي المقاومه التي تكون الماده الموصله بها عباره عن سلك ملفوف علي جسم المقاومه, ويجب أن يكون هناك مسافه بين كل لفه من لفات السلك, وغالبآ ما تكون قيمة هذه المقاومه صغيره.

  • المقاومه الشبكيه :

وتستخدم هذه المقاومه في دوائر الـ Led Driver, وتكون عبارة عن شبكة ” مصفوفه” من المقاومات توضع في غلاف واحد أسود اللون بأرجل عموديه, بدايتها تكون حره, ونهايتها تكون موصله بنقطه واحده.


  • المقاومه متغيرة القيمه :

وهي المقاومه التي تتغير قيمتها تبعآ للحراره أو الضوء أو الحركة الميكانيكية. ويندرج تحت هذا التصنيف 4 أنواع من المقاومات :

  • المقاومه المتغيرة :

تعتبر من الأجزاء الرئيسيه في بعض الأجهزه الالكترونيه كالراديو والأجهزه التي تحوي السماعات  ويكمن الغرض من استخدامها في التحكم بالجهد المار لتقليل أو زيادة الصوت مثلاً أو التحكم في التردد في الراديو ولها العديد من الاستخدامات.

  • المقاومه الضوئيه “LDR”:

تُصنع هذه المقاومه من كبريتيد الكادميوم CDS وتتأثر قيمة هذه المقاومه بتعرضها للضوء. وتتناسب قيمتها عكسيآ مع شدة الإضاءه, حيث تنخفض مقاومتها مع زيادة شدة الإضاءه, وتزداد قيمتها مع انخفاض الضوء. وتتراوح قيمتها ما بين 100 أوم و 2 ميجا أوم .

  • المقاومه الحراريه “Thermistor”:

وهي المقاومه التي تتغير قيمتها بتعرضها للحرارة, ويوجد منها نوعين النوع الأول يسمي المقاومه الحراريه الموجبه ” “Positive Temperature Coefficient اختصار لـ PTC , وهي التي تزداد قيمتها بزيادة الحراره, والنوع الثاني يسمي المقاومه الحراريه السالبه “”Negative Temperature Coefficient اختصار لـ NTC و وهي التي تقل قيمتها بزيادة الحراره.

  • مقاومه الكمون المتغير ” الفايرستور” “VDR”: 

وهي المقامه التي تتغير قيمتها تبعآ للجهد الموصل علي أطرافها, وتستخدم غالبآ في حماية الدوائر الكهربائيه, وجدير بالذكر أن القطبيه غير مهمه عند توصيلها.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy