Matrix219 Home | أنواع الـ USB والفرق بين USB1 – USB2 – USB3 – USB3.1
مقالات متنوعة

أنواع الـ USB والفرق بين USB1 – USB2 – USB3 – USB3.1

USB

USB الناقل التسلسلي العالمي ويختصر إلى” USB – Universal Serial Bus” هو من أشهر نواقل البيانات وأكثرها شيوعاً واستعمالاً، ولا تقتصر وظيفته على نقل البيانات فقط، بل تمتد مهمته ووظيفته لتشمل نقل الطاقة ونقل الاتصالات أيضاً.


ما هو الـ USB :


هو ناقل بيانات واتصالات وطاقة معتمد من النوع “Plug and Play” دون الحاجه لإعادة تشغيل الحاسب حيث يسمح بتوصيل أغلب الملحقات الطرفيه والأجهزه المقترنه بالحاسوب لنقل المعلومات بينها بشكل تسلسلي.

وقد تم تصميم الـ USB ليتم من خلالها التعامل مع كافة الأجهزة التي تلحق بجهاز الحاسوب وذلك من خلال توصيل الجهاز مباشرة مع الجهاز الرئيسي، مع إمكانية استعماله من بعد ذلك وبسهوله تامه ومطلقه، فكل ما يحتاجه المستخدم هو أن يصل هذا الجهاز الملحق الذي ينوي استعماله ليبدأ مباشرة بالعمل وسهولة الاستعمال هي الميزه الأولى لهذا المنفذ.


خصائص الناقل التسلسلي العالمي USB :


USB

  1. لا يحتاج لمصادر طاقه خارجيه.
  2. يسمح لعدد من الأجهزه بالاتصال بالحاسب دون الحاجه لتعريفات المصنع التي تأتي مع معظم الأجهزه الخارجيه (الطرفيات) وهي الحل الأمثل لجميع الأجهزة التي تعمل على التفرع وعلى التسلسل.
  3. يستطيع تشغيل العديد من الأجهزه الخارجيه الخاصه بالحاسب مثل الفأره ،لوحة المفاتيح، الكاميرات الرقمية، الطابعات والأجهزه الرقميه الحديثه. كما تستطيع توصيل عدة طابعات إلى نفس الجهاز بنفس الوقت باستخدام منفذ الـ USB وهو ما كان غير متاح في طريقة توصيل الطابعات قديمآ LPT.
  4. يشرف على تطوير تقنيات الـ USB منظمة منتدى منفذي اليو إس بي “USB Implementers Forum” وهي منظمه مستقله لا تهدف للربح يشترك فيها العديد من الشركات التقنيه الكبرى المتخصصه في تصنيع الحواسيب والهواتف الذكيه والأجهزه الطرفيه.
  5. يعد هذا المنفذ أشهر منافذ توصيل البيانات حتى الآن.

بداية ظهور منافذ الـ USB :


بداية ظهوره كان عام 1996 وكان يعرف بإسم USB فقط وكان بسرعة 12 Mbps , وقام علي تطويره 7 شركات عامله وهي :

  1. Nortel.
  2. DEC.
  3. Compaq.
  4. IBM.
  5. Intel.
  6. NEC.
  7. Microsoft.

قدمت في تشرين الثاني عام 1994 حيث روجت من قبل شركة انتل، مايكروسوفت، فليبس وشركة يو اس روبوتيكس حيث كان يقصد به والهدف الرئيسي من وجوده التخلص من الوصلات الموجوده في الحاسب الشخصي فضلا عن تبسيطه التعامل مع الأجهزه الخارجيه دون الحاجه لتعريف معظمها مع نظام التشغيل و كان هناك عدة نموذجات للـ USB.


انواع منافذ الـ USB :


USB - انواع منافذ الـ USB

  • يو إس بي 0.7 : أطلق ب تشرين الثاني عام 1994.
  • يو إس بي 0.8 : أطلق ب كانون الأول عام 1994.
  • يو إس بي 0.9 : أطلق ب نيسان عام 1995.
  • يو إس بي 0.99 : أطلق ب آب عام 1995.
  • يو إس بي 1. 0 : أطلق ب تشرين الأول عام 1995.
  • يو إس بي 1.0 : حرر له بالنشر ب كانون الثاني عام 1995.
  • يو إس بي 2.0 : أطلق ب عام 2000.
  • يو إس بي 3.0  : أطلق ب عام 2008.
  • يو إس بي 3.1  : أطلق ب عام 2013.

الفرق بين الوان منافذ الـ USB :


USB

  • منافذ اللون الابيض:

أتى هذا اللون مع أول سلسله من منافذ و مفاتيح اليو إس بي، و ذلك بعد العام 1994، هذا اللون يشير إلى الإصدار 1.x  لليو إس بي، و يشير أيضا إلى السرعه القصوى لليو إس بي في نقل البيانات آنذاك و التي كانت تصل إلى 12 ميغابايت في الثانيه .

  • منافذ اللون الاسود:

هذه الألوان تميز الـ USB 2.0 و التي ظهرت في العام 2000، و تشير إلى السرعه القصوى لليو إس بي و التي تصل إلى 480 ميغابايت في الثانيه.

  • منافذ اللون الاحمر:

قليل من المستخدمين الذي سمعوا عن هذا النوع، و الذي يعتبر مناسبا لشحن أو تمرير الطاقة خاصة في وضعية Sleep، بحيث يمكنك استخدامه لشحن هاتفك أو أي جهازك انطلاقا من أي حاسوب يتوفر على منفذ بهذا اللون حتى لو كان مغلقا.

  • منافذ اللون الازرق:

هذا النوع يعتبر متطور جدا و قد ظهر سنة 2008، و يتميز عن باقي الأنواع السابقه بالسرعه الكبيره في نقل البيانات بحيث تصل هذه السرعه إلى أكثر من 5 جيجابايت في الثانيه، آخر إصدار من هذا النوع يحمل الرقم 3.1 و تبلغ سرعة نقل البيانات فيه إلى 10 جيجابايت في الثانيه و بواسطته يمكنك نقل الملفات الكبيرة في وقت قليل.


شـاهـد أيضـا :

جميع تعريفات يو إس بي للاندرويد على الكمبيوتر – روابط مباشره


Update : 2017-11-07 | By: iCoN