ما هى مكونات الترانزستور وما هي أنواعه وفيما يستخدم

الكاتب : Null
6.3K مشاهده

تحدثنا في التدوينة السابقة عن الترانزستور وعرفنا ما هو تاريخ صناعته وأيضا عرفنا لماذا حقق انتشار واسع لأسباب عدة كصغر حجمه وتكلفته القليلة وقدرته العالية على تحمل فرق الجهد والتيار، كما أنه يمتاز أيضاً بالقدرة الكبيرة على تكبير التيار والتي تطورت منذ أن تم اختراع الترانزستور إلى الوقت الحالي. وفي هذه التدوينه إن شاء الله سوف نتحدث عن مكونات الترانزستور وما هي أهميه استخدامه .


ما هي مكونات الترانزستور:


يتكون الترانزستور من ثلاث أجزاء رئيسية هي القاعدة والمجمع والمشع, وسوف نقوم بمعرفه مكونات الترانزستور بشرح لكل مكون من هذه المكونات:

مكونات الترانزستور

  • القاعدة (Base):

وهي عبارة عن مادة الكربون مختلطة بمادة البورون، حيث أن الكربون يحوي أربع إلكترونات في مدار التكافؤ بينما يحوي البورون ثلاث، مما يجعل ارتباطهما الجزيئي غير محكم بحيث أن النقص بإلكترون واحد في ذرة البورون يسمح بوجود فجوة منتظرة إلكترون ليستقر ذلك الارتباط ويرمز لهذا النوع من أشباه الموصلات ب (P)، وهذا ما يجعل هذه المادة موصلة رديئة للكهرباء حيث أن موصليتها تساوي 1 مقارنة بالنحاس الذي .

وهذه القاعدة تحتل الجزء الأكبر من الترانزيستور، حيث أن حجمها يوازي ضعف كلا الطرفين الآخرين بحيث أنهما عائمين فيها ويفصل بين سطح كل منهما مسافة بالميكرون.

  • المجمع ( Collector ):

عبارة عن مادة الكربون أيضاً مع مادة الزرنيخ التي تحمل خمس الكترونات في مجال التكافؤ مما يجعل تركيبها الجزيئي ذو الكترون زائد عن وضع الاستقرار ولا يعني هذا كونه سالب فهو متعادل لأن المادة لم تفقد شيئاً من إلكتروناتها أو تكتسب ويرمز لهذا النوع ب (N).

  • الباعث ( Emitter ):

ويملك نفس التركيب من حيث وجود نفس العناصر ولكن هنا يختلف في زيادة كثافة الزرنيخ بشكل كبير وسيتبين سبب ذلك مؤخراً.


انواع الترانزستور :


إن نوعي الترانزستور يختلفان عن بعضهما اختلافا طفيفا في كيفية وضعهما في دائرة معينة فكل منها له ثلاثة أطراف تسمى في حالة الترانزستور ثنائى القطب بـ : القاعدة “Base ” والباعث “Emitter ” والمجمع “Collector ” وبمرور تيار متغير في القاعدة سيظهر تأثره مجمعا في المجمع والباعث، وفي حالة ترانزستور تأثير المجال تسمى البوابة “Gate “، المنبع “Source “، المصب “Drain ” ويتحكم الجهد على البوابة في فرق الجهد بين المنبع والمصب.

يمكن تقسيم الترانزستورات إلى عدة فئات حسب التقسيم:

  • طبقا لشبه الموصل:
  1. جرمانيومي.
  2. سليكوني.
  3. جاليومي.
  4. زرنخيى.
  5. كربيدي سليكوني.
  • طبقا للبناء:
  1. BJT ثنائي القطب.
  2. MOSFET تأثير المجال.
  3. IGBT الترانزستور ذو البوابة المعزولة.
  • طبقا للقطبية:
  1. NPN (س م س) الترانزستور من النوع السالب ويعنى منطقة من النوع السالب يليها منطقة من النوع الموجب يليها منطقة من النوع السالب.
  2. PNP (م س م) الترانزستور من النوع الموجب ويعنى منطقة من النوع الموجبة يليها منطقة من النوع السالب يليها منطقة من النوع الموجب.
  • طبقا لقدرة التشغيل:
  1. صغير.
  2. متوسط.
  3. كبير.
  • طبقا لأقصى تردد تشغيل:

موجات راديوية أو موجات الميكرومترية ويعطى أقصى تردد وفعال بجهد الثقل ويرمز له بالرمز FT والذي ينتج نسبة تكبير مساوية للوحدة .

  • طبقا للتطبيق المستخدم فيه:
  1. مفتاح.
  2. متعدد الأغراض.
  3. صوتي عالي الجهد .
  4. زوجي متماثل.
  5. عالي نسبة التكبير.

طبقا للتغليف الفيزيائي:

  1. ذو الثقب المعدني.
  2. ذو الثقب البلاستيكي.
  3. المحمل سطحيا.
  4. سلسلة شبكة الكور.
  5. مغير القدرة.
  • طبقا لمعامل التكبير (hfe):

لذلك فان ترانزستور معين يمكن أن يوصف بهذا الوصف:

  1. سليكوني.
  2. ثنائي القطب من النوع السالب .
  3. مغير للطاقة عالي التردد.
  4. مفتاح.

استخدامات الترانزستور :

وتختلف أنواع الترانزستور واستخداماته إذ أنه من الممكن استخدام الترانزستور كمكبر للإشارات الكهربائية عن طريق الزيادة في فرق الجهد أو التيار وهو ما يتم استخدامه في بعض الأجهزة كمكبرات الصوت، أما الاستخدام الآخر للترانزستور فهو استخدامه كفتاح كهربائي في الدوائر الكهربائية أو الإلكترونية.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy