Matrix219 Home | ذاكرة الوصول العشوائي للحاسوب وكيف تؤثر في سرعة حاسوبك
الكترونيات

ذاكرة الوصول العشوائي للحاسوب وكيف تؤثر في سرعة حاسوبك

ذاكرة الوصول العشوائي للحاسوب
ذاكرة الوصول العشوائي للحاسوب

ذاكرة الوصول العشوائي للحاسوب هي احد اهم القطع التي يتكون منها الكمبيوتر، الى جانب البطاقة الام، المعالج، كرت الشاشة، والعديد من القطع الاخرى …، ويمكن ان تؤثر هذه القطعة كثيرا في حاسوبك، فاذا كانت جيدة فسيكون اداء حاسوبك ممتازا، اما اذا كانت متقادمة فستسبب

في بطئ حاسوبك بشكل كبير، حتى ولو كانت القطع الاخرى جديدة و متطورة.

اولا، لنعرف ما هي هذه القطعة وما دورها.


تعريف ذاكرة الوصول العشوائي للحاسوب


ذاكرة الوصول العشوائي او Random-access memory (معروفة اختصارا ب RAM)، هي شكل من اشكال التخزين الالكتروني، وهي التي تعتمد عليها البرامج في الكتابة والقراءة حتى يتم تسريع العمليات داخل الحاسوب و انهائها بسرعة. وهي احد اهم القطع بالحاسوب، حيث انه في غيابها يستحيل اشتغاله.


 ذاكرة الوصول العشوائي للحاسوب


الانواع الرئيسية للرامات :

تنقسم الرام الى عدة انواع مثل DDR3، DDR4، DDR5 وغيرها… ، كما ان الاختلاف الابرز الموجود بين هذه انواع هي السرعات (مثلا DDR5 اسرع من DDR4 )، كما انه هناك اختلاف في السعر كذلك، بالاضافة ان الانواع التي تتوفر على سرعة بطيئة قد لا تعمل في انظمة التشغيل الجديدة.


الفرق بين RAM و ROM

 ذاكرة الوصول العشوائي للحاسوب

ذاكرة الوصول للعشوائي للحاسوب هي موجهة للبرامج، فهذه الاخيرة يمكن ان تستخدمها كما تشاء، سواء للكتابة او القراءة، لكن هناك ذاكرة مخصصة للقراءة فقط ولا يمكن تغييرها، وتدعى ROM، وتحتوي على البرامج التي يحتاجها الحاسوب للاقلاع، ك BIOS وغيرها…


كيف تختار الرام المناسبة لحاسوبك ؟


اذا كان حاسوبك بطيء، او لديه رام قديمه، فالاغلب عليك ان تستبدلها برام جديدة وحديثة، لكن انتظر ! الامر ليس بهذه السهولة، فيجب ان تأخذ بعين الاعتبار عدة نقاط قبل ان تبدأ الشراء، وهي كالتالي :

نوعية حاسوبك 

 ذاكرة الوصول العشوائي للحاسوب

يجب ان تنتبه ان الرامات الموجهة للابتوب هي مختلفة تماما عن التي تكون للحواسيب المكتبية، كما يجب ان تتحقق اذا كان حاسوبك اصلا يدعم تغيير الرامات، لانه اذا كانت لديك تجميعة كومبيوتر فانك على الاغلب تستطيع تغييرها، خلافا لاجهزة الماك التي لا يمكن تغييرها.

نوعية البطاقة الام


 

هناك بعض بعض بطائق الام التي تتوفر على منافذ خاصة للرام مختلفة عن غيرها، لهذا يجب الانتباه جيدا لهذه النقطة، والتحقق من ان بطاقة الام التي لديك تتوافق مع الرام التي ستشتري، اضف الى ذلك ان هناك بعض بطائق الام تدعم حد معين من الميموري، واخيرا، يجب ان تنتبه الى سرعة الميموري ( اي سرعة نقل البيانات بين المعالج والرام)، حيث ان بعض الحواسيب تدعم سرعة قصوية معينة.


نصائح لشراء ذاكرة الوصول العشوائي للحاسوب :


ذاكرة الوصول العشوائي للحاسوب

قبل شراء اي رام جديدة تذكر هذه النصائح التالية :

  • اشتر المساحة القصوية في الرام التي يدعمها حاسوبك.
  • لا تشتري رام اقل من 8 جيجا، لان البرامج الحديثة اصبحت تتطلب راما كبيرة للاشتغال.
  • حاول ان تشتري الرام الاسرع المتوفرة.
  • تخلص من الرام القديمة التي عندك.

بعض أنواع الرامات التي ننصح باستعمالها حسب الاحتياج “4-8-16-32” جيجا بايت :


Update : 2017-11-08 | By: iCoN

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.