Matrix219 Home | من هو مطور لغة SQL ؟ وما هي سيرته الذاتية
تصميم مواقع شخصيات

من هو مطور لغة SQL ؟ وما هي سيرته الذاتية

من هو مطور لغة SQL

 لغة SQL

من هو مطور لغة SQL ؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه من خلال هذه التدوينة و اللتي سنعرف فيها بصفة عامة على لغة SQL و نقدم لكم السيرة الذاتية للشخص اللذي قام بتطويرها .


تعريف لغة SQL :


من هو مطور لغة SQL


لغة SQL بالإنجليزية Structured Query Language و اللتي نعني بها لغة الاستعلامات البنيوية أو البنائية هي لغة برمجة غير إجرائية Non Procedural Language وهي تختلف عن لغات البرمجة المعتادة مثل C أو JAVA أو PHP إلخ .
حيث أن اللغات غير الإجرائية هي لغات متخصصة ، ولذلك فإن تركيب لغة الاستعلامات البنائية هي لغة للتعامل والتحكم مع قواعد البيانات العلائقية من خلال التعامل مع تراكيب البيانات وإجراء عمليات إدخال البيانات و الحذف و الفرز والبحث و التصفية و التعديل و خلافه .


مطور لغة SQL ، العالم البريطاني إدجار كود : 


من هو مطور لغة SQL ؟


ولد إدجار كود Edgar Frank Codd بجزيرة بورتلند ببريطانيا في تاريخ 23 أغسطس 1923 ، و لقد درس علوم الرياضيات والكيمياء بجامعة أوكسفورد المشهورة ، وأدى الخدمة العسكرية كطيار في سلاح الجو الملكي أثناء الحرب العالمية الثانية .
وفي عام 1948 ، انتقل إلى مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية ، ليعمل مبرمجاً لدى شركة IBM العالمية ، و لكن في سنة 1953 هاجر إلى أو تاوا بكندا نتيجة للممارسات الغير جيدة اللتي كان يقوم بها السناتور جوزيف مكارثر .

عاد بعد عشرة سنوات إلى الولايات المتحدة ليحصل على درجة الدكتوراة في علوم الكمبيوتر من جامعة ميتشيجان و كان ذلك في سنة 1965 ، و بعدها بعامين انتقل إلى مدينة سان خوزيه بكاليفورنيا ليعمل بمركز الأبحاث الخاص بشركة IBM .


مختبر IBM سان خوزيه بكاليفورنيا


خلال الفترة الممتدة من أواخر الستينات إلى أوائل السبعينات عمل كود على نظرياته في تصنيف البيانات ، وأصدر في عام 1970 ورقته العلمية المشهورة “نموذج مترابط للبيانات في مستودعات البيانات الضخمة المشتركة A Relational Model of Data for Large Shared Data Banks” ، و اللتي قدم فيها نموذجا لإنشاء و إدارة قواعد البيانات عرف باسم نموذج قاعدة البيانات العلائقية Relational Database Model ، و و فقا لهذا النموذج يتم الاحتفاظ بالبيانات في جداول متفرقة ترتبط فيما بينها بعلاقات.

حقق هذا المشروع نجاحًا سريعًا بين المختصين ، لكنه كان من الصعب التعامل معه من خلال لغات البرمجة المألوفة آنذاك مثل لغة C و لغة Basic ، لذلك سعى المختصون في ابتكار لغة برمجة جديدة تكون قادرة على إنشاء قواعد البيانات و التعامل معها وفق نموذج قاعدة البيانات المترابطة .

لذلك قامت مجموعة من الباحثين في مختبرات شركة IBM ، بإنتاج أول لغة برمجة تحقق هذا الهدف وأطلقوا عليها إسم SEQUEL وهذا اللفظ اختصار لعبارة اللغة الإنجليزية للاستعلامات البنيوية Structured English Query Language لكنهم تخلوا بسرعة عن هذا الإسم عندما إكتشفوا أنه علامة تجارية لشركة طيران بريطانية ، و تم استبدلوه بالاسم المعروف اليوم ، وهو لغة الاستعلامات البنائية SQL .


انتقادات حول لغة SQL :


من هو مطور لغة SQL


إن أي لغة قوية و جديدة تكون معرضة دائما للنقد ، و هكذا كان الحال مع لغة SQL ، إذ أن منتقديها إقترحوا تصميما مغايرا لها يتم فيه تفادي العديد من المشاكل حسب رأييهم و القصور الذي تعاني منه هذه اللغة .

و من بين هذه الإقتراحات نذكر :


أشهر النظم التي تدعم لغة SQL :


من هو مطور لغة SQL


تصمم معظم نظم إدارة قواعد البيانات المترابطة الحديثة بحيث تكون متوافقة مع لغة SQL، ويعتبر التوافق مع النسخة المعيارية لهذه اللغة واللذي يعبر عنه ب ANSI SQL من الميزات التي تحقق بها النظم شعبيتها .
تضم هذه النظم عددا كبيرا من البرمجيات ، بعضها ذو سمعة كبيرة و جيدة و البعض الآخر قد لا يزيد عدد مستخدميه عن مطوريها أو أصدقائهم .

و من أشهر هذه النظم نذكر :


و في النهاية ، نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم أصل نشأة لغة SQL ، و إن شاء الله ستكون لنا تدوينات أخرى في القادم من المرات حول هذا الموضوع بدقة و شرح أكثر .


Update : 2017-11-05 | By: iCoN.

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.