Matrix219 Home | أنواع الكاميرات الرقمية وما مميزات وعيوب كل نوع وما هو الافضل لك
مقالات متنوعة

أنواع الكاميرات الرقمية وما مميزات وعيوب كل نوع وما هو الافضل لك

أنواع الكاميرات الرقمية

تحدثنا في مقال سابق عن الكاميرات الرقمية وعرفنا ما معني كاميرا رقمية وما هي مميزاتها واليوم سوف نتحدث عن أنواع الكاميرات الرقمية مع ذكر مميزات كل نوع منها.


ما هي أنواع الكاميرات الرقمية :


  • الكاميرات المدمجة Compact Cameras:
أنواع الكاميرات الرقمية
أنواع الكاميرات الرقمية

من  أكثر  أنواع الكاميرات الرقمية شيوعاً بالسوق لرخص إنتاجه و يتوفر بأشكال متعددة فمنها ما يدخل ضمن منتجات أخرى مثل كاميرات الهواتف النقالة ، و منها ما يعتبر كاميرا مستقلة.

و تتميز هذه النوعية من الكاميرات بأنها أسهل الأنواع استخداماً على الإطلاق لهذا فهي تملك تسمية أخرى هي كاميرات “صوب و صور” Point and Shoot ، و هذه التسمية تعود إلى طبيعة التصوير بهذه الكاميرات حيث لا تتطلب منك في أكثر الأحيان إلا أن تصوب على الهدف و تصوره .

  • مميزاتها:

  1. خفة الوزن و صغر الحجم .
  2. سهولة الاستخدام .
  • عيوبها:

  1. محدودية التحكم بالكاميرا و صعوبة الوصول للتحكم الكامل في الأنواع التي توفر تلك الميزة.
  2. عدم القدرة على استبدال العدسة التي تعتبر جزءاً من الكاميرا .
  3. شريحة المستشعر في هذه الكاميرات أصغر من التي تملكها باقي الأنواع ، مما يعني غالباً ظهور نوع من التشويش في الظلال خاصة عند التصوير بإضاءة غير ساطعة كما ينبغي .
  4. عدم توفير منظار بصري أو إلكتروني viewfinder “فتحة نظر” في أكثرها مقابل حجم شاشة أكبر ، مما أسهم في تقليل أحجام هذه الكاميرات مقابل جعل عملية ضبط الصورة المناسبة عملية صعبة تحت ضوء الشمس المباشر.

  •  كاميرات أحادية العدسة العاكسة SLR:

أنواع الكاميرات الرقمية
أنواع الكاميرات الرقمية

وهذه النوعية من الكاميرات سميت   SLR أساساً استمد من ثلاث كلمات Single Lens Reflex  بناء على طبيعتها. فقد استمدت ذلك الاسم من طريقة عملها حيث تمر الصورة إلى فتحة النظر عبر عدسة واحدة.

تسمى كاميرات SLR الرقمية بمسمى DSLR حيث أن حرف D الزائد يرمز لأنها كاميرا رقمية و ليست فيلمية . تقوم كاميرات DSLR بإظلام فتحة النظر أثناء عملية التقاط الصورة ” بعد ضغط زر التصوير”  و ذلك لأن المرآة داخلها ترتفع مما يمنع ظهور ما تقوم العدسة بتصويره أثناء التصوير عبر فتحة النظر .

المزايا الأساسية للكاميرات من فئة DSLR عن نظائرها المدمجة هي أنها لا تحصر المستخدم بعدسة واحدة لكل شيء بل تمكنه من استخدام العدسة المناسبة للغرض المناسب بالإضافة لحجم المستشعر الأكبر مما يوفر تشويشاً أقل في الظلال أو عند التصوير في الإضاءة الخافتة و بشكل عام تتفوق كاميرات SLR بمجال سرعة الاستجابة و التركيز على الهدف و الفرق الزمني بين صورة و أخرى مقارنة بالكاميرات المدمجة ، ولو أن مسألة سرعة التركيز على الهدف ترتبط بشكل كبير بأداء العدسة.

  • مميزاتها:

  1. حرية استخدام نطاق واسع من العدسات المتوفرة  ، حسب حاجة المستخدم و ميزانيته.
  2. ما تراه في فتحة النظر هو تماماً ما تراه العدسة .
  3. السرعة بالاستجابة و التركيز على الهدف.
  4. جودة صورة أعلى عند التصوير في إضاءة خافتة ناتجة عن قلة التشويش نسبياً عند رفع حساسية الكاميرا للإضاءة مقارنة مع الكاميرات المدمجة.
  • عيوبها:

  1. الحجم و الوزن  مما قد يرهق المصور أحياناً أو يربك الهدف .
  2. صعوبة الاستخدام خاصة على من يريد كاميرا ” صوب و صور ” بدون معرفة بأي من طرق التحكم بالكاميرا التي توفرها بعض الكاميرات المدمجة المتقدمة .
  3. غلاء أسعار بعض العدسات الخاصة ببعض أنواع التصوير المتخصصة ، بالذات تصوير الحياة البرية و الطيور و التصوير الرياضي  مما قد يصل في بعض الحالات إلى ضعفي سعر الكاميرا نفسها أو أكثر من ذلك بعدة أضعاف.

  • كاميرات محدد المدى Range finder:

أنواع الكاميرات الرقمية
أنواع الكاميرات الرقمية

هو نوع مختلف بطريقة عمله عن كاميرات DSLR من عدة نواحي  أهمها : أنه لا يحتوي على مرآة تعكس صورة ما يمر عبر العدسة لمحدد النظر و هي ميزة تعطي تفوقاً لهذه النوعية من الكاميرات على كاميرات SLR بشكل عام ، حيث يبدأ محدد النظر في كاميرات SLR بالإظلام مع فتحات عدسة ضيقة مقارنة بمحدد النظر الواسع و الواضح لكاميرات Range finder .

الاختلاف الثاني بين كاميرات Range Finder و SLR هو انعدام آلية التحكم بفتحة العدسة أو التركيز التلقائي من جهة الكاميرا ، فعملية ضبط فتحة العدسة تعتمد بالكامل على حلقة خاصة بالعدسة للتحكم بفتحة العدسة نظام التركيز في هذه النوعية من الكاميرات أيضاً يختلف عن نظام التركيز في كاميرات SLR ، فهو يعتمد على نظام تحديد المدى للتركيز الذي يصنع صورتين يؤدي تطابقهما فوق بعضهما لتركيز دقيق على الهدف يفوق دقة التركيز الذي توفره كاميرات SLR .

  • مميزاتها:

  1. فتحة نظر بإضاءة واقعية  في كل الظروف حتى فتحات ضيقة جداً لا تعتمد على فتحة العدسة .
  2. الحجم الصغير و الوزن الخفيف مقارنة بكاميرات DSLR .
  3. تصوير صامت.
  4. تركيز أدق من كاميرات DSRL .
  5. غالباً ما تتمتع عدسات هذه النوعية من الكاميرات بجودة استثنائية.
  6. القدرة على رؤية ما هو خارج حدود ما تصوره الكاميرا خلال فتحة النظر . عكس كاميرات SLR التي تجبرك على إزاحة عينك من الكاميرا لرؤية ما لا يمكنك تصويره.
  • عيوبها:

  1. محدودية العدسات المتوفرة ، حيث لا تتوفر عدسات ببعد بؤري يفوق 135 مم .
  2. انعدام التركيز التلقائي للعدسات .
  3. عدم القدرة على ضبط فتحة العدسة من الكاميرا نفسها .
  4. صعوبة تعلم التصوير بهذه الكاميرات مقارنة بغيرها .
  5. مشكلة Prallex الناجمة عن عدم مطابقة ما يمر عبر العدسة لما تراه عبر فتحة النظر في بعض الحالات .
  6. غلو سعر هذه النوعية من الكاميرات و عدساتها مقارنة بكاميرات DSLR  حيث قد يصل سعرها لما يفوق حدود 3000 دولاراً أمريكياً بسهولة .
  7. عدم القدرة على تصوير الفيديو.
  8. عدم القدرة على رؤية الصورة على الشاشة قبل الالتقاط.

  • كاميرات EVIL أو DIL:

أنواع الكاميرات الرقمية
أنواع الكاميرات الرقمية

تنتمي لهذه الفئة كاميرا Olympus-EPL-1 و بعض كاميرات باناسونيك الحديثة مثل GF-1  تتمتع هذه الكاميرات إما بشاشة أو بفتحة نظر إلكترونية EVF توفر دقة عالية لمشاهدة ما ستكون عليه الصورة قبل التصوير بدون الاعتماد على انعكاس ما يدخل عبر العدسة كما هو الحال في كاميرات DSLR  و تعتبر هذه الكاميرات بمثابة مرحلة وسط بين الكاميرات المدمجة المتقدمة التي توفر تحكم شبه كامل بالكاميرا و بين كاميرات DSLR فهي تتمتع بحجم صغير يماثل الكاميرات المدمجة بسبب تخلصها من المرآة العاكسة بينما توفر حرية العدسات و الاختيار بينها مثل كاميرات DSLR .

  • مميزاتها:

  1. الحجم و الوزن “مقارنة بكاميرات DSLR “.
  2. جميع مزايا DSLR الأساسية عدا مطابقة ما تراه لما بالشاشة كلياً نظراً لعدم وجود مرآة .
  3. إمكانية معاينة الصورة قبل التصوير و السعر المنخفض “مقارنة بكاميرات Rangefinder” .
  • عيوبها:

  1. محدودية توفر العدسات لهم.
  2. صعوبة الوصول للتحكمات بسهولة في بعض الأنواع مقارنة بكاميرات DSLR.
  3. محدودية الكاميرات التي تنتمي لهذه الفئة.

Update : 2017-11-05 | By: iCoN.